امساكية رمضان في المدينة المنورة 1442

امساكية رمضان في المدينة المنورة 1442

امساكية رمضان 1442 للمدينة المنورة ومع اقتراب حلول شهر رمضان الفضيل يبحث مختلف المسلمين في أرجاء العالم عن موعد حلوله وعن أوقات الصيام والإفطار به، ويعد شهر رمضان المبارك هو أحد الشهور الهجرية التي تتسم بطابع خاص بها لكونه هو الشهر الذي يحمل في طياته أداء ركن من اركان الإسلام الخمس وهو الصوم، ولذلك يحظى هذا الشهر بالاهتمام الكبير به سواء بوقت بدايته او انتهاؤه وكذلك موعد واوقات الإفطار والسحور الخاصة بكل يوم فيه.

اصل اسم رمضان

كثيرا ما يدفعنا التامل نحو التساؤل عن سبب تسمية الشهور الهجرية بتلك الأسماء وبالتحديد شهر رمضان حيث لكل اسم يحمله كل شهر عربي مغزى، ولكن ما المغزي وراء تسمية الشهر الفضيل بهذا الاسم؟ إذا تدبرنا معا الأصل لكلمة رمضان نجد انه لم يبدأ إطلاق اسم رمضان كمسمي للشهر في الإسلام بل يرجع تسمية الشهر بهذا الاسم منذ أيام الجاهلية حيث كان يتم إطلاق اسمه على الشهر بموجب ما يقع في خلال أيامه أي المميز بها مثلا شهر ذي الحجة لكون موسم الحج يقع به، وشهر ربيع الأول لكون بداية تسميته هذا الوقت كانت بداية قدوم فصل الربيع، وهكذا.

اما شهر رمضان فجاءت التسمية لانه كان يأتي في أيام يشتد بها الحر والعطش وهي أيام تسمي رمض وعليه التي تسمية اسم الشهر برمضان لكون الصوم به يجعل جوف الصائم يشتد عليه من الجوع والعطش.

امساكية رمضان في المدينة المنورة

ويقال أيضا انه سمي بذلك لكونه يحرق الذنوب التي يحملها العبد طوال العام، ولكن القلوب يعتصرها الألم من خشية الله عز وجل، ويقال يرمض الذنوب أي يبدلها بالحسنات، وبعد ان تعرفنا على سبب تسمية شهر رمضان بهذا الاسم هيا لنطلع على امساكية الشهر الفضيل في المدينة المنورة وذلك وفقا لما حددته الرؤية الفلكية لهلال الشهر ريثما يتم رؤية الهلال الشرعية في موعده.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *