رسمياً مد فترة التقديم الخاص للقبول في الجامعات السودانية رسوم التقديم وشرط التحويل بين الكليات

رسمياً مد فترة التقديم الخاص للقبول في الجامعات السودانية رسوم التقديم وشرط التحويل بين الكليات

يبحث 270895 طالب وطالبة من الناجحين في الشهادة الثانوية العامة السودانية، عن رابط نتيجة القبول للجامعات السودانية 2021، لمعرفة الكليات التي سيترشحون لها بعد أن أنهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السودانية كافة إجراءات القبول ووضعت النسب الدنيا لجميع الكليات بعد حصر عدد المقاعد الشاغرة في كل كلية، وأعلنت وزارة التعليم العالي عقد مؤتمر صحفي بمقر الوزارة غداً الخميس في الساعة الواحدة بعد الظهر، لإعلان نتائج القبول 2021 تفاصيل القبول من نسب القبول ونسب التحصيل وخطة الوزارة للعام الدراسي، وسوف يقتصر المؤتمر على الدكتورة / انتصار صغيران وزيرة التعليم العالي، والسيد الدكتور / سامي شريف وكيل الوزارة، ودعت الوزارة وسائل الإعلام إلي تغطية المؤتمر وشددت على ضرورة ارتداء الكمامات، والحرص على التباعد الجسدي أثناء المؤتمر.

مد فترة التقديم في الجامعات السودانية على النفقة الخاصة

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السودانية مد فترة التقديم والتسجيل في الجامعات على النفقة الخاصة، والتي كان مقرر لها أن تبدأ يوم 2021/03/08 وتنتهي يوم 2021/03/18 مارس الجاري، حتى يوم 25 من شهر مارس الجاري، لإعطاء الطلاب المزيد من الوقت للتقديم الخاص وقالت أن ذالك يخضع لضوابط التقديم الخاص.

ألية التحويل بين الجامعات السودانية

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السودانية ضوابط التحويل بين الكليات السودانية وجاءت أنه بالنسبة للتحويل في السنة الأولى يجب توافر أماكن شاغرة في الكلية التي يرغب الطالب التحويل إليها مع ضرورة أن يكون حاصل على النسبة المطلوبة لدخول الكلية، أما بالنسبة للسنة الثانية يشترط أن يكون الطالب ناجح في جميع المواد في الكلية التي يرغب التحويل منها.

موعد ورابط التقديم الخاص للجامعات السودانية

أعلن مركز التقديم للجامعات السودانية عن بداية التسجيل الإلكتروني الخاص في الجامعات السودانية، اعتباراً من صباح يوم الأحد 2021/03/07 الموافق 23 رجب 1442 هجري، حتى يوم الخميس 18 مارس، للطلاب الوافدين وأبناء العاملين من حملة الشهادات الأجنبية والعربية ولندن، للطلاب العام الحالي فقط ويتواجد بالمركز استمارة التقديم ودليل القبول.

رابط نتيجة القبول للجامعات السودانية 2021
رابط نتيجة القبول للجامعات السودانية 2021

ألية الاستعلام عن نتيجة القبول للجامعات السودانية 2021

  1. الدخول على الرابط الإلكتروني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي السودانية.
  2. تسجيل رقم استمارة التسجيل وكافة البيانات المطلوبة من الطلاب.
  3. الضغط على زر استعلام عن النتيجة سوف تظهر تفاصيل النتيجة.

إجراءات التخلي عن القبول في الجامعات السودانية

أعلنت الوزارة أن التخلي عن الكلية المرشح لها الطالب سيكون إلكترونياً بعد دفع الرسوم المقررة التي حددتها الوزارة بمقدار 50 جنيه سوداني، عبر نظام الدفع الإلكتروني، للحصول على رقم الاستمارة، وأشارت إلي أن أي طالب مرشح للقبول ويرغب في إعادة أمتحان الثانوية العامة، عليه تقديم طلب التخلي في الفترة المحددة لذالك وإلا ستطبق عليه اللائحة.

شروط القبول في الجامعات السودانية 2021

  1. الحد الأدنى للقبول في الجامعات السودانية يمثل النسبة المئوية والمفاضلة للترشيح في الكلية المترشح لها الطالب.
  2. تقوم الإدارة العامة للقبول في الجامعات السودانية الحكومية بعمل تصحيح الأخطاء في عملية التسجيل في الفترة الزمنية المحددة من قبل اللجنة.
  3. يتم ترشيح الطلاب للكليات بناءً على الرغبات التي يتم تسجيلها في استمارة التقديم الإلكترونية.

أجراءات التسجيل في الجامعات السودانية 2021

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن النسبة العامة للطلاب الذين أكملوا عملية التقديم بلغت 113% بعدد 159259 طالب وطالبة في عموم السودان، بالمقارنة بالمتوقع من الطلاب الناجحين والبالغ عددهم 270895 طالب وطالبة، وأعلنت أن فترة التقديم شهدت أقبال كثيف من قبل الطلاب ومرت بسهولة ويسر ولم تحدث أي مشاكل في الموقع.

رسوم التسجيل الخاص للجامعات السودانية للعام 2021

أعلنت لجنة القبول الجامعي رسوم التسجيل الخاص للجامعات السودانية لأبناء العاملين والشهادات الأجنبية والعربية ولندن وجاءت كما يلي.

  • 300 جنيه سوداني للطلاب السودانيين.
  • 50 دولار أمريكي الرسوم من الخارج للطلاب الحاصلين على الشهادات الأجنبية والعربية للطلبة غير السودانيين.
  • 300 جنيه سوداني رسوم استمارة التسجيل لأبناء العاملين في السودان.

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السودانية

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السودانية، بعد اجتماع ضم الدكتورة أنتصار صغيرون مع قيادات الوزارة مد فترة التقديم الخاص للجامعات السودانية، والتي كان مقرر له أن ينتهي يوم 18 مارس الماضي حتى يوم 25 من نفس الشهر، لإعطاء الطلاب مزيد من الوقت للتقديم الخاص بعد مناشدات من الطلاب بمد الفترة لأسبوع إضافي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *