تعرفي على الطرق الآمنة لحفظ وتخزين الطعام 

تعرفي على الطرق الآمنة لحفظ وتخزين الطعام 

تعرفي على الطرق الآمنة لحفظ وتخزين الطعام، ترغب بعض السيدات في حفظ وتخزين الطعام من حين لآخر خاصة بالنسبة للخضروات والفاكهة الموسمية التي قد لا تكون متاحة طوال العام، بالإضافة إلى بعض الأطعمة والتجهيزات التي تساعد على تقليل الوقت والجهد الذي تبذله ربات المنازل في تحضير الطعام خاصة في شهر رمضان، وقد تتعرض بعض الأطعمة للتلف نتيجة لسوء الحفظ والتخزين، لذا سنتعرف على الطريقة الآمنة للحفظ والتخزين.

الطرق الآمنة لحفظ وتخزين الطعام

اعتادت الدول على حفظ وتخزين الطعام بطرق متنوعة للتصدير إلى الدول الأخرى، وقد لاحظنا تغير طرق الحفظ والتخزين باختلاف العصور، فقد كانت قديماً تقوم على التجفيف، والتخمير، أما الآن ومع التقدم التكنولوجي الذي شهدته الدول أصبحت عملية التخزين تعتمد على البسترة، والتعليب.

حفظ الطعام بالتجميد

تعد عملية التجميد من أقدم الطرق في تخزين وحفظ الطعام التي تستخدم من قبل الشركات أو ربات المنازل، وتتميز هذه الطريقة بأنها تقلل من نشاط البكتيريا الموجودة في الطعام.

حفظ الطعام بالتجفيف

يتم استخدام عملية التجفيف في حفظ الطعام، وذلك بالتخلص من كمية كبيرة من الماء المتواجد في الطعام والإبقاء على نسبة قليلة فقط تحد من تكاثر البكتيريا، كما أنها قد تساعد في قتل هذه البكتيريا.

حفظ الطعام بالتخمير

تساعد عملية تخمير الطعام على حفظ الطعام وزيادة مدة بقائه بصورة جيدة، بالإضافة إلى حماية الطعام من البكتيريا والكائنات الدقيقة، ومن أشهر البكتيريا المستخدمة في التخمير هي بكتيريا حمض اللبنيك.

حفظ الطعام بالإشعاع

تعد هذه الطريقة من أقل طرق حفظ الطعام استخداما، والتي تعتمد على استخدام إشعاعات الأيونات لإيقاف نشاط البكتيريا بشكل جزئي أو كلي، وعلى الرغم من فاعلية هذه الطريقة في حفظ الطعام، ولكن يحذر منها الأطباء نتيجة للتأثير الضار للإشعاع على صحة الإنسان.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *