قائمة بالأطعمة والمشروبات التي تقلل من التوتر والاكتئاب

قائمة بالأطعمة والمشروبات التي تقلل من التوتر والاكتئاب

أعلن الأستاذ المساعد في جامعة كولومبيا فاجيلوس كولدج للأطباء الدكتور درو رمزي، أنه يوجد علاقة قوية بين الطعام وبين إحساس الإنسان بالراحة والسعادة وان هناك أنواع مختلفة من الطعام من الخضروات والفاكهة والنشويات وكذلك المكسرات والبقوليات تعمل على تعزيز الشعور بالسعادة والراحة وتقلل من التوتر والقلق النفسي ومن بينها:

  • الأسماك الدهنية مثل السردين والرنجة زيكم التونة.
  • السلمون والماكريل.
  • المكسرات بمختلف أنواعها وخاصة الجوز فهو يحتوي على كميات وفيرة من الأوميجا3.

لإحتواء تلك الأطعمة على الأحماض الدهنية والأوميجا 3 وهما يلعبان دور كبير جدا في صحة الدماغ، ووفقا لدراسات الأبحاث العلمية فإن استهلاك كميات كبيرة من تلك الأحماض الدهنية الموجودة في الأسماك يساعد في الحماية من الإكتئاب والتوتر والقلق.

وتشمل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي، كما تعد بعض الأطعمة مثل الفلفل الاحمر والأخضر والجريب فروت والكيوي غنية بفيتامين سي، ولها تأثيرات مضادة للإكتئاب، والجرعات العالية منها تحسن المزاج بشكل كبير، كما أنها تعد ذات أهمية كبيرة في علاج الإضطرابات المرتبطة بالتوتر.

وتعتبر الكربوهيدرات الصحية من الأطعمة التي تقلل من التوتر، وتعزز من إنتاج السيروتونين في الدماغ، وهو أمر هام في التأثير على المزاج، كما أن له تأثير مهدئ ويعزز من الشعور بالاسترخاء والنوم.

وأشارت عدة أبحاث إلى أن المستويات المنخفضة من السيروتونين تؤدي إلى الإجهاد النفسي والاجتماعي، كما تبين أن الأطعمة المخمرة مثل الزبادي والفطر الهندي ومخلل الملفوف تحتوي على بكتريا مفيدة تسمى بروبيوتك، تقلل من الشعور بالتوتر وتخفض مستويات الكورتيزول في الجسم.

كما تشير التجارب والأبحاث إلى أن الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتك، توجد بينها علاقة مع ميكروبيوتا التي تسبب استجابة للتوتر، كما أن الأطعمة المخمرة تساعد في تقليل القلق، والتحكم في الأفكار السلبية المرتبطة بالحالات المزاجية السيئة.

وتشمل القائمة أيضا الأطعمة الغنية بالماغنسيوم مثل الخضروات الورقية والمكسرات والبقوليات والحبوب الكاملة، وتسبب قلة والكالسيوم في الجسم إلى زيادة الشعور بالتوتر، كما يعتبر الشاي الأخضر والبابونج غنية بالثيانين وهو حمض أميني يقلل من التوتر، كما أن الشاي غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل إجهاد الجسم، ولابد من تقليل الكافيين المستهلك لأنه يسبب توتر ويضر الجهاز العصبي ويسبب زيادة في الكورتيزول الذي يضر الجسم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *