ماذا يحدث في الأسبوع الثالث عشر من الحمل؟

ماذا يحدث في الأسبوع الثالث عشر من الحمل؟

تبحث السيدات خلال فترة الحمل عن دليل تفصيلي لمراحل الحمل والتغيّرات التي تحدث لكلٍ من الأم والجنين، ويقدم موقعنا هذا الدليل لمعرفة كل ما يحدث أسبوعًا بأسبوع، وفي هذا المقال نشرح ما يحدث في الأسبوع الثالث عشر من الحمل.

يمكنك الدخول إلى حاسبة الحمل والولادة الخاصة بموقعنا لتحديد مرحلة الحمل بدقة ومعرفة موعد الولادة المتوقع.

يُعد الأسبوع الثالث عشر من الحمل مهمًا، فهو يحدد بداية الثُلث الثاني من الحمل، فمع بداية الأسبوع الثالث عشر يكون الجنين مكتمل التكوين وتكون المشيمة أيضًا جاهزة للعمل وتوفير الغذاء والأكسجين للجنين حتى الولادة، وتكون الفترة القادمة (ثلثي الحمل الثاني والثالث) فترة نمو لأعضاء وأطراف الجنين، ويُلاحظ خلال الأسابيع القادمة النمو السري لحجم الجنين وبالتالي ظهور بروز واضح في منطقة البطن والخصر للأم.

ماذا يحدث للجنين خلال الأسبوع الثالث عشر من الحمل؟

الأسبوع الثالث عشر من الحمل
الجنين في نهايات الأسبوع الثالث عشر من الحمل

خلال الأسبوع الثالث عشر من الحمل ينمو الجنين بمعدّل سريع ليصل طوله إلى حوالي 7.5 سنتيمتر ويزن حوالي 25 جرام، لتصوّر ذلك الوزن الجنين يساوي تقريبًا وزن فرشاة الأسنان.

ما زالت الرأس كبيرة مقارنةً بباقي الجسم، لكن سيزداد معدل نمو الجسم في الأسابيع القادمة ليتجاوز حجم الرأس.

تنمو الأعضاء التناسلية خلال الأسبوع الثالث عشر فيكتمل نمو الخصيتين في الذكور والمبيضين في الإناث، أما في المظهر الخارجي فيظهر بروز صغير بين الفخذين، وهو ما سينمو في الأسابيع القليلة القادمة لتكوين القضيب عند الذكور أو البظر عند الإناث، لكن لا يمكن تحديد جنس الجنين خلال تلك المرحلة بعد، فما زال أمام الجنين خمسة أسابيع على الأقل (في الأسبوع الثامن عشر) ليكون ذلك واضحًا في فحص الموجات فوق الصوتية بالطرق التقليدية.

يتحرك الجنين بنشاط خلال الأسبوع الثالث عشر من الحمل، ورغم كون الحركات سريعة وغير منتظمة في البداية، لكن لا تلاحظ الأم تلك الحركات قبل الأسبوع السابع عشر على الأرجح، ويبدأ الجنين في الاستعداد للخروج إلى العالم فيقوم الجنين خلال تلك المرحلة بالتدرّب على الرضاعة الطبيعية عن طريق حركات مص إصبع الإبهام داخل الرحم.

ماذا يحدث للأم خلال الأسبوع الثالث عشر من الحمل؟

الأسبوع الثالث عشر من الحمل
الأسبوع الثالث عشر من الحمل

لقد وصلتِ أخيرًا إلى الثلث الثاني من الحمل، وهو أكثر المراحل الممتعة خلال الحمل فيمكنك التقاط أنفاسك قبل الدخول إلى الثلث الأخير من الحمل.

  • أعراض الحمل: تقل أعراض الحمل إلى الحد الأدنى خلال الثلث الثاني، فلا مزيد من القيء والغثيان وغيرها من الأعراض المزعجة، لكن تظهر بعض الأعراض الأقل إزعاجًا خلال تلك المرحلة مثل الشعور بالرغبة الجنسية بصورة أكثر من المعتاد، وهي شي طبيعي للغاية نتيجة التغيرات الهرمونية خلال الحمل.
  • زيادة محيط البطن والخصر: يتمدد الرحم تدريجيًا لاستيعاب الجنين ويملأ تجويف الحوض ثم الجز الأسفل من البطن فيبدأ محيط البطن في الزيادة شيئًا فشيء ويصبح الحمل واضحًا على المظهر الخارجي للأم.
  • زيادة الوزن: من الطبيعي أن يزداد وزنك خلال تلك المرحلة، حتى إن لم يحدث ذلك خلال الثُلث الأول من الحمل نتيجة القيء والغثيان الصباحي، بشكل عام تكون الزيادة الإجمالية حوالي 10 إلى 12.5 كيلوغرام خلال جميع مراحل الحمل، خاصةً بعد الأسبوع العشرين.
  • تكرار مرات التبوّل: رغم كونه أحد الأعراض المبكرة للحمل وبالتالي تنتظرين زواله مع انتهاء الثُلث الأول من الحمل، لكنه من الأعراض التي تعاود الظهور في فترات الحمل الأخيرة (بسبب ضغط الرحم على المثانة)، لذا يمكن اعتبار الثلث الثاني من الحمل مرحلة راحة مؤقتة.

ما الذي ينبغي عمله خلال الأسبوع الثالث عشر من الحمل؟

  • زيارة الطبيب: إذا كان الفحص الطبي قد تأخر إلى الأسبوع الثالث عشر من الحمل يمكنك التوجه إلى الطبيب لإجراء “الفحص التأريخي” الأول والذي يحدد معدل نمو الجنين وحساب الحمل ومراجعة نبض الجنين وغيرها من الفحوص، قد يطلب الطبيب إجراء فحوصات معملية وسريرية لاستبعاد الإصابة بمتلازمة داون خلال تلك المرحلة.
  • اتباع نظام غذائي صحي: يعد الالتزام بنظام غذائي متوازن هامًا أثناء الحمل لضمان الحصول على القدر الكافي من المغذيات والفيتامينات للأم والجنين، قد يظن البعض أنه من المناسب تناول الطعام لفردين خلال الحمل، ورغم كون ذلك شائعًا إلا أنه غير صحيح على الإطلاق فيكفي زيادة الطعام بمقدار بسيط بمتوسط 200 سعر حراري يوميًا، وهو ما يوازي شطيرة صغيرة الحجم “ساندويتش واحد”، يمكنك الاطلاع على مقالنا: التغذية أثناء الحمل والأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها أثناء الحمل.
  • ممارسة العلاقة الجنسية: قد تثير الرغبة الجنسية الزائدة أثناء الحمل التساؤلات حول ممارسة الجنس أثناء الحمل، فيمكن الاستمرار بممارسة العلاقة الجنسية أثناء الحمل ما لم يوصِ الطبيب بغير ذلك، فطالما كان الجنين بوضع صحي والمشيمة والرحم في حالة طبيعية يمكن ممارسة العلاقة الحميمة حتى في المراحل الأخيرة من الحمل، قد يتسبب ذلك في حدوث انقباضات طفيفة في جدار الرحم (تسمى انقباضات براكستون هيكس) لكنها شائعة للغاية وقد تكون غير مريحة للأم لكنها لا تشكل أية خطورة على الإطلاق، ويمكنك استشارة الطبيب للمزيد من المعلومات حول الحالات الطبية التي لا ينصح فيها بممارسة الجنس أثناء الحمل.
  • الإقلاع عن التدخين والكحول: يُنصح بالابتعاد تمامًا عن تناول الكحول والتدخين أثناء الحمل.

الانتقال إلى الأسبوع الثاني عشر من الحمل.

ويمكنك أيضاً عزيزتي الإنتقال إلى مقال: ماذا يحدث في الأسبوع 14 من الحمل؟

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *