خطوات طلب مهندس فحص مباني معتمد رسميا من وزارة الإسكان لاختبار عقار

خطوات طلب مهندس فحص مباني معتمد رسميا من وزارة الإسكان لاختبار عقار

من أهم الأمور التي يجب أن يحرص عليها المواطن عند شراء عقار سواء سكني أو تجاري، أو حتى قام باستئجاره هي ضرورة فحص العقار بالكامل قبل السكن فيه، وذلك عن طريق مهندس فحص مباني محترف ومعتمد رسميا من وزارة الإسكان للتأكد التام من أمن وسلامة العقار وجودة أعمال البناء فيه ، ولا توجد مشاكل يمكن أن تظهر بعد الانتقال اليه، و نفس الشئ يطبق عند بناء منزل فيجب فحص كافة مراحل البناء عن طريق المهندس و الذي نتعرف اليوم من خلال السطور التالية على كيفية طلب مهندس معتمد لإجراء فحص أي عقار سواء كان العقار جاهز أو أثناء مراحل البناء المختلفة، كما سبق و تعرفنا على كيفية استخراج شهادة إتمام البناء و الرسوم المطلوبة لها .

خطوات طلب مهندس فحص مباني معتمد رسميا من وزارة الإسكان لاختبار عقار

بداية فإن وزارة الإسكان قد أطلقت مبادرة تحت مسمى “مبادرة البناء المستدام”، يعتبر الهدف منها  هو العمل على تطوير القطاع العقاري بالكامل في شتى أنحاء المملكة وأن تكون الأعمال الإنشائية فيها أكثر كفاءة وجودة بحيث لا تشكل خطرا على حياة المواطنين بل على العكس فإنها تعود بالنفع عليهم لفترات طويلة ، كما إن من أهم أهدافها أيضا هو التخلص من المشاكل التي تنتج عن البناء التجاري والذي يتصف بكونه غالبا قليل الجودة والكفاءة.

خطوات طلب مهندس فحص مباني معتمد رسميا من الإسكان لاختبار عقار
خطوات طلب مهندس فحص مباني معتمد رسميا من الإسكان لاختبار عقار

ومن خلال مبادرة البناء المستدام تعمل وزارة الإسكان على تقديم عدد من الخدمات جميعها تختص بعملية فحص العقارات والتأكد من جودتها العالية وكفاءتها من خلال مهندسين متخصصين في فحص المباني ومعتمدين من قبل الوزارة رسميا من أجل تقديم تلك الخدمات، و هي كالتالي :

  • فحص جودة البناء.
  • فحص المباني الجاهزة.
  • فحص استدامة البناء.

و لمزيد من التوضيح سوف نتحدث عن كل خدمة من الخدمات اتي تقدمها المبادرة تفصيليا ، كما يلي :

أولا : خدمة فحص جودة البناء

وهي خدمة تقدم في حالة كان البناء مازال قيد الإنشاء، ويمكن للمواطن أن يقوم بطلبها قبل صب أساسات البناء، خاصة وأن هذه الخدمة تحتوي على :

  • اختبار جميع مراحل تشييد البناء ، بداية من الاساسات وحتى اكتمال الإكساء الخارجي للعقار
  • فحص البناء على سبعة مراحل
  • بعد انتهاء اختبار المراحل السبعة واجتياز الاختبارات،  يتم منح البناء شهادة الجودة والتي تؤكد كامل سلامته .

يتم إجراء هذه الخدمة من خلال مهندس فحص مباني معتمد رسميا من قبل وزارة الإسكان، في مقابل رسوم مالية تقوم الوزارة بتحديد قيمتها طبقا الى حجم البناء ومساحته .

ثانيا : خدمة فحص المباني الجاهزة

وهي خدمة تقدم في حالة كان البناء جاهز للسكن، بمعنى أن المستفيد منها هو المواطن الذي يريد التأكد من جودة عقار جاهز قبل شراءه أو استئجاره ، حيث يقوم المهندس في هذه الحالة بزيارة العقار وفحصه بالكامل، ويحصل طالب الخدمة على تقرير شامل يكشف عن حالة البناء وما يشتمل عليه من مشاكل أو عيوب.

ثالثا: خدمة فحص استدامة البناء

وهي الخدمة ما زالت وزارة الإسكان تعمل عليها، ولكنها بشكل عام مخصصة من أجل فحص مدى استدامة العقار من الناحية البيئية ونسبة جودته ، مع العلم بأن هذه الخدمة يتم تقديم فيها شهادة تأمين على العقار الذي تم فحصه لمدة تصل الى عشرة سنوات كاملة .

كيفية طلب فاحص معتمد من وزارة الإسكان ؟

وكما سبق و أشرنا إلى أن طلب المواطن لأي خدمة من الخدمات السابقة، سيتم على الفور قيام مهندس فحص بالتواصل مع مقدم الطلب من زيارة البناء الذي سيتم فحصه، والبدء في أعمال اختبار البناء أو اختبار مراحل البناء المتعددة وحول خدمة فحص مبنى جاهز يقوم المهندس بعمل تقرير شامل حول حالة العقار ، أما في حالة خدمة فحص جودة البناء فإنه عند اجتياز مراحل البناء السبعة يقوم المهندس بتقديم شهادة جودة.

يتم طلب الخدمة الكترونيا كالتالي  :

  • تسجيل الدخول في منصة البناء المستدام، و التي تتبع وزارة الإسكان.
  • يتم التسجيل على المنصة وتفعيل الحساب.
  • يتم طلب الخدمة المطلوب تنفيذها في البناء.
  • يجب إدخال معلومات البناء الذي  سيتم فحصه وتفاصيله بالكامل
  • يتم سداد الرسوم المطلوبة لعملية الفحص.
  • بعد الموافقة على الطلب من قبل إدارة المنصة ودفع الرسوم، سيتم تحويل الطلب مباشرة إلى مهندسي الفحص المعتمدين على المنصة،
  • سيقوم المهندس المختص بالتواصل مع مقدم الطلب والاتفاق على موعد محدد من أجل زيارة البناء والقيام بإجراء الاختبارات.

هل يمكن لصاحب الطلب أن يقوم باختيار مهندس محدد لعملية الفحص؟

عند طلب أي من خدمات فحص المباني لا يمكن لصاحب الطلب التدخل في عملية اختيار مهندس فحص محدد، وإنما المنصة تقوم بشكل تلقائي بتحويل الطلب إلى أقرب مهندس معتمد رسميا لديها في المنطقة التي يوجد بها العقار أو البناء، حيث يقوم بالرد على الطلب و التواصل مع العميل في خلال 48 ساعة أو يتم  تحويل الطلب على الفور إلى مهندس فحص أخر.

يجب الإشارة إلى أن جميع المهندسين المعتمدين رسميا على المنصة، قد تم اعتمادهم رسميا بعد تأهيلهم من قبل وزارة الإسكان من أجل اختبار المباني بطريقة احترافية.

ولكن هل القيام بأعمال الفحص يمكن الاكتفاء بها بدلا من أعمال الإشراف الهندسي؟

وقد جاء الرد من خلال القائمين على منصة البناء المستدام بأن أعمال الفحص لا يمكن أن تكون بديلا عن أعمال الإشراف الهندسي، حيث أن أعمال الفحص ما هي إلا أعمال تحقق من جودة التنفيذ فقط، بينما أعمال الإشراف الهندسي تقوم بالإشراف الكامل على كافة مراحل البناء والتوقيع على جميع مراحل التنفيذ ، واستلامها خطوة بخطوة .

ولكن مع وجود الفاحص .. ما هو الدور الذي يقوم به المقاول في عملية فحص جودة البناء؟

مالك العقار هو من يقوم باختيار المقاول والتعاقد معه، بصورة مستقلة وعند الانتهاء من تنفيذ كل مرحلة من المراحل المحددة للفحص، يقوم المقاول على الفور بإشعار مالك العقار من أجل التقدم بطلب خدمة الفحص وذلك عبر المنصة الالكترونية.

ما هو الوقت المناسب لانضمام مالك العقار الى خدمة فحص جودة البناء؟ وهل يمكن الانضمام بعد البدء في البناء ؟

يمكن لمالك العقارأن ينضم للخدمة بعد البدء في البناء، ولكن يشترط أن يكون ذلك قبل الإنتهاء من مرحلة صب الأساسات ، خاصة وأن المراحل المعتمدة رسميا في البرنامج يتم القيام بها طبقا للتسلسل المحدد.

وسؤال آخر حول المستندات و الوثائق التي يجب على المالك رفعها على النظام عند تقديم الطلب ؟

إليكم أهم المستندات التي يجب رفعها على النظام عند طلب هذه الخدمات ، و هي :

  • بالنسبة لخدمة فحص جودة البناء ، تم رفع كلا من :
  1. المخططات (إنشائي-معماري-مكيانيكي-كهربائي ).
  2. رخصة البناء.
  3. التقرير المساحي.
  4. تقرير التربة.
  • أما عن خدمة فحص المباني الجاهزة ، يتم رفع صورة الصك او صورة من رخصة البناء
  • أما عن خدمة تقييم الاستدامة ، يتم التعامل أولا مع احد المكاتب الهندسية المقترحة ، ثم رفع جميع المتطلبات من خلال المكتب الهندسي.

وسؤال آخر حول إمكانية أن يقوم مالك العقار أو البناء بالاعتراض أثناء عملية الفحص؟

وبالفعل يمكن لمالك العقار أن يقوم بالإعتراض في أثناء عملية الفحص عن طريق تقديم طلب اعتراض إلى ادارة البرنامج، والتي تقوم بتحويله الى لجنة تحكيم هندسي متخصصة ليتم البت فيها.

وسؤال آخر حول  رفض مهندس الفحص لأي مرحلة من مراحل البناء ؟

يقوم المالك الإطلاع على نتيجة الفحص والعمل على تصحيح الملاحظات و كافة الأخطاء الموجودة فيه، ثم يقوم بطلب الفحص من جديد ، علما بأن هناك رسوم مالية يتم دفعها عند تقديم طلب إعادة الفحص بعد أعمال التصحيح؟.

كيف يقوم المستفيد بالتحقق من خطوات عمل | مهندس الفحص | الفاحص؟

يجب العلم أن مهندس الفحص يقوم بتوثيق جميع مراحل الفحص من خلال المنصة الالكترونية ، حيث يقوم بارفاق جميع الصور والمستندات التي تكشف عن قيامه بجميع أعمال الفحص.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *