إجراءات مواجهة فيروس كورونا في السعودية والكويت (بشرى سارة من الداخلية السعودية)

إجراءات مواجهة فيروس كورونا في السعودية والكويت (بشرى سارة من الداخلية السعودية)

إجراءات مواجهة فيروس كورونا ، هي عبارة عن مجموعة من الخطوات التي اتخذتها السلطات السعودية ممثلة في وزارة الداخلية، ونظيرتها الكويتية، ممثلة في مجلس الوزراء الكويتي، وذلك في ظل ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس في عدد من مناطق المملكة العربية السعودية ودولة الكويت، لمواجهة الأزمة الحالية، تحاشيًا لتفاقم الإصابات الناجمة عن الجائحة المستعصية، والتي دخلت عامها الثاني، منذرة بموجة ثانية وربما ثالثة أو رابعة في بعض البلدان.

إجراءات مواجهة فيروس كورونا

إجراءات مواجهة فيروس كورونا

نتيجة لزيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا في عدد من الدول في العالم، قامت عدد من الدول بالإعلان عن بعض القرارات التي يجب الالتزام بها لمواجهة هذه الجائحة، ولذلك سنعرض لكم القرارات التي تم الإعلان عنها في المملكة العربية السعودية وفي دولة الكويت.

أولًا: إجراءات المملكة لمواجهة الفيروس

قرارات وزارة الداخلية السعودية لمكافحة تداعيات فيروس كورونا

قامت وزارة الداخلية السعودية بالإعلان عن مجموعة من الإجراءات الوقائية التي تم اتخاذها للتصدي لفيروس كورونا وذلك في ظل ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس.

كما أعلن مصدر مسئول في وزارة الداخلية السعودية إن هذه الإجراءات جاءت بعد البيان الذي تم إصداره في 28 من شوال 1441 الموافق يوم 20 يونيو 2020، الناتج عن الإجراءات التي أعلنت عنها الجهات الصحية في المملكة العربية السعودية بهدف التصدي لفيروس كورونا وخاصةً بعد زيادة حالات الإصابة بالفيروس في عدد من المناطق الموجودة بالمملكة.

ومن الجدير بالذكر أن الهدف من هذه القرارات هو محاولة منع ظهور موجة ثانية في المملكة العربية السعودية، حتى لا يشكل الأمر ضغطًا على المنشآت الصحية، وتتلخص القرارات الجديدة في التالي:

  • إيقاف وتعطيل جميع المناسبات وخاصةً حفلات الزواج والاجتماعات الخاصة بالشركات وغيرها من التجمعات الأخرى التي من الممكن أن يتجمع فيها أعداد كبيرة وذلك لمدة 30 يومًا قابلًا للزيادة.
  • توقف جميع الفعاليات الترفيهية والأنشطة التي يمارسها المواطنون وذلك لمدة 10 أيام قابلة للزيادة.
  • ضرورة ألا يزيد الحد الأقصى لتجمع الأشخاص في المناسبات عن 20 شخصًا وذلك لمدة 10 أيام قابلة للتمديد.
  • اقتصار المقاهي والمطاعم على الخدمات الخارجية وتعليق الخدمات والطلبات الداخلية لمدة 10 أيام قد يتم تمديدها.
  • ضرورة ألا يحدث ازدحام خارج المطاعم والمقاهي، وفي حالة مخالفة أي منشأة لهذا الأمر سيتم إغلاقها لمدة 24 ساعة، وإذا تكررت المخالفة سيتم إغلاقها لمدة 48 ساعة، وتكرارها لمرة أخرى سيدفع لإغلاقها لمدة أسبوع ثم أسبوعين وأخيرًا لمدة شهر.
  • إغلاق الأماكن الترفيهية مثل أماكن الألعاب ودور السينما لمدة 10 أيام.
  •  يجب أن يتم توزيع صلوات الجائز في المقابر على جميع أوقات اليوم بهدف تقليل التجمعات.
  • يجب أن تقوم وزارة الشؤون البلدية والقروية بتكليف فرق ميدانية رقابية بهدف التأكد من التزام جميع المنشآت بهذه القرارات الإجرائية.

بيان وزارة الداخلية السعودية بشأن إجراءات مكافحة كورونا الجديدة

تأتي القرارات الجديدة، بعد قرار آخر، صدر، مساء أول أمس الثلاثاء، والذي يقضي بما يلي:

  • تعليق السماح بدخول بلاد الحرمين لغير المواطنين والممارسين الصحيين والدبلوماسيين وعائلاتهم وذلك بشكلٍ مؤقت، من 20 دولة.
  • يبدأ تنفيذ القرار، من مساء أمس الأربعاء، 3 فبراير 2021، الموافق ليوم 21/6/1442.
  • يستثنى من القرار الدبلوماسيين والعاملين في القطاع الطبي، وفق ما أوردته فضائية “العربية” السعودية.

وجاء تفاصيل القرار السعودي على النحو التالي:

قرار الداخلية السعودية بتعليق دخول الوافدين إلى البلاد

 

بشرى سارة (مارس 2021)

قبل ساعاتٍ قليلة، أعلنت الحكومة السعودية، عن سلسلة من القرارات الإيجابية، فيما يتعلق بـ إجراءات مواجهة فيروس كورونا في البلاد.

في هذا الإطار، نقلت وكالة الأنباء الرسمية السعودية “واس”، عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، قوله، أن السلطات قررت إيقاف العمل بالإجراءات الاحترازية السابقة، في فبراير الماضي، وذلك بدءًا من يوم غدٍ الأحد.

وجاء تفاصيل القرارات، وفق تغريدات متتابعة للوكالة الرسمية السعودية، على النحو التالي:

إجراءات جديدة لمواجهة جائحة كورونا

إجراءات سعودية جديدة لمكافحة كورونا المستجد

قرار جديد (فبراير 2021)

أصدرت السلطات السعودية، قبل قليل، وفي نبأ عاجل، تناقلته وسائل الإعلام العربية والدولية، وبثته وكالة الأنباء الرسمية السعودية “واس”، قررت وزارة الداخلية السعودية، تمديد العمل بالإجراءات الاحترازية، التي سبق الإعلان عن يوم الثالث من فبراير الجاري، وذلك لمدة 20 يومًا إضافية.

وفي تفاصيل القرار، حيث قررت السلطات في بلاد الحرمين، حظر التجمعات البشرية، فضلًا عن إيقاف كافة النشاطات والفعاليات الترفيهية، إلى جانب إغلاق جميع دور السينما، علاوة على تعليق تقديم مختلف الطلبات داخل المقاهي والمطاعم، ويسري ذلك، اعتبارًا من العاشرة من مساء اليوم الأحد 14 فبراير 2021، الموافق للثاني من شهر رجب 1442 هـ.

وبهذا يكون العدد الإجمالي للأيام، وفقًا للقرار، 30 يومًا قابلة للتمديد وفقًا للوضع الوبائي في المملكة.

وجاءت تفصيلات القرار وفق البيان المنشور على الحساب الرسمي لوزارة الداخلية السعودية على “تويتر”، فيما يلي:

بيان عاجل من وزارة الداخلية السعودية

إيضاحات هامة

بينما سادت حالة من القلق، داخل المملكة، جراء تمديد الإجراءات الطارئة، التي لجأت إليها السلطات، لكبح جماح جائحة كورونا الشرسة، فقد أصدرت وزارة الصحة السعودية، بيانًا عاجلًا للتوضيح.

فقد أكدت الوزارة، أن تمديد الإجراءات الاحترازية، إنما يعد بغية تصويب المنحنى الوبائي المتزايد الذي تشهده البلاد مؤخرًا.

إيضاح من وزارة الصحة السعودية بشأن تمديد الإجراءات الاحترازية

وأوضحت الصحة السعودية، أن البلد مرت خلال الفترة الأخيرة، بحالة من التراخي في التطبيق والالتزام بالإجراءات الاحترازية، مما انعكس على الوضع الوبائي في المملكة.

وبشرت الوزارة المواطنين والمقيمين، بعودة توريد لقاحات الفيروس إلى مختلف مناطق المملكة.

يُشار إلى أن المملكة قد سجلت، أمس الأحد، 322 إصابة جديدة، فضلًا عن وفاة 4 حالات، بينما تماثل للشفاء 282 حالة.

في سياقٍ متصل، أصدرت وزارة الشؤون الإسلامية في المملكة العربية السعودية، توجيهًا جديدًا لعموم المصلين، عقب إغلاق 62 مسجدًا خلال الأسبوع الجاري، جراء تفشي جائحة كورونا.

وعبر حسابها الرسمي على “تويتر”، أعلنت الوزارة عن إغلاق 5 مساجد جديدة، بشكلٍ مؤقت، في 3 مناطق، بعد اكتشاف 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا، بين المصلين بها.

وأوضحت وزارة الشؤون الإسلامية، أنه تم إغلاق 62 مسجدًا، خلال الأيام السبعة الماضية، أُعيد فتح 52 منها، عقب تعقيمها والتأكد من جاهزيتها، لاستقبال المصلين، مؤكدة حرصها التام على صحتهم في المقال الأول.

وأهابت الوزارة بالمصلين، بعدم الذهاب إلى المساجد، في حال وجود أي اشتباه بالإصابة بالفيروس التاجي، مخافة إلحاق الضرر بذويهم من المصلين.

بيان جديد من وزارة الشؤون الإسلامية

وطالبت الوزارة مجددًا من الجميع، بضرورة التزام الإجراءات الاحترازية المقررة سلفًا، حين الذهاب إلى المسجد، ومن بينها إرتداء الكمامة، وإحضار السجادة، مع الحفاظ على التباعد الجسدي بين المصلين.

وأمس الأربعاء، 17 فبراير 2021، الموافق لـ 5 رجب 1442، أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية السعودية، عبر حسابها الرسمي على “تويتر”، عن إغلاق 8 مساجد بشكلٍ مؤقت، في 4 مناطق، وذلك عقب ثبوت وجود 10 حالات إصابة بفيروس كورونا، بين المصلين.

هذا، وقد بلغ عدد المساجد التي تم إغلاقها في المملكة، خلال الأيام الـ10 الأخيرة، 87 مسجدًا، حيث فُتح منها 70 مسجدًا، عقب انتهاء إجراءات التعقيم والتجهيز، حرصًا على سلامة وصحة المصلين، وتوفيرًا لأعلى معايير السلامة للجميع.

وفي تفاصيل المساجد التي إغلاقها مؤخرًا، أوضحت الوزارة، أنه وجد حالتان في مسجد بمركز السيح في محافظة الزلفى، بوسط المملكة، ووجدت حالة واحدة في أحد مساجد محافظة الرين جنوب غربي العاصمة الرياض.

كما وجدت حالة مصابة أخرى في أحد مساجد حي عرقة بالعاصمة السعودية، بالإضافة لـ 3 حالات في مسجدين بمدينة سكاكا في منطقة الجوف، شمال غرب السعودية، وحالة واحدة في مسجد بمحافظة الوجه في منطقة تبوك بشمال غرب المملكة أيضًا، وحالتان في مسجدين، داخل محافظة الدرب بمنطقة جازان.

أما عما تم فتحه من مساجد، فقد فُتحت 8 مساجد يوم أمس الأربعاء، بعد تطهيرها وتعقيمها، 4 منها في منطقة الرياض، و4 آخرين في كلٍ من المنطقة الشرقية والباحة والمدينة المنورة وتبوك.

ثانيًا: إجراءات الكويت لمواجهة جائحة كورونا

فيروس كورونا في الكويت

وهناك بعض الإجراءات التي اتخذتها دولة الكويت بهدف التصدي لفيروس كورونا، وتتلخص هذه الإجراءات في الآتي:

  • يتم إغلاق جميع المراكز التجارية من الساعة الثامنة مساءً وحتى الخامسة من فجر اليوم التالي، ماعدا الصيدليات والمستلزمات التموينية والصحية، إلى جانب منافذ التسوق الخاصة بالأغذية.
  • اكتفاء المطاعم بالخدمات الخارجية وتوصيل الطلبات مع ضرورة أن يتم إغلاقها في الساعة الثامنة مساءً وحتى فجر اليوم التالي في الخامسة.
  • توقف العمل في الأندية الصحية وجميع محلات العناية الشخصية.
  • إغلاق جميع الأماكن الخاصة بالاحتفالات مع إيقاف الأنشطة التي تحتاج إلى تأجير القاعات أو الخيام.
  • منع جميع التجمعات مثل التي تتم للاحتفال بالأعياد الوطنية.
  • وقف النشاط الرياضي والمباريات الودية.
  • ضرورة تنفيذ هذه القرارات يوم الأحد الموافق 7 فبراير لعام 2021 وذلك لمدة شهر قابلة للتمديد وفقًا للوضع الوبائي.

بيان مجلس الوزراء الكويتي

الخاتمة

وفي نهاية مقالنا نكون عرضنا لكم جميع التفاصيل الخاصة بإجراءات مواجهة فيروس كورونا التي تم الإعلان عنها من قِبل المملكة العربية السعودية ومن قِبل دولة الكويت.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *