تنشيط رابط دليل نسب القبول للجامعات السودانية 2021 || وزيرة التعليم العالي تعلن اليوم بدأ التسجيل وتقرر رسوم التقديم

تنشيط رابط دليل نسب القبول للجامعات السودانية 2021 || وزيرة التعليم العالي تعلن اليوم بدأ التسجيل وتقرر رسوم التقديم

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السودانية تعمل على قدم وساق لتحديد دليل نسب القبول للجامعات السودانية للعام الدراسي الطويل والمرهق للطلاب، وقالت السيدة الدكتورة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي / أنتصار صغيرون، أنها تقدر القلق الذي يعيشه طلاب الشهادة السودانية الناجحون في الامتحانات والذين ينتظرون تحديد نسب القبول، لمعرفة الكليات التي تتناسب مع درجاتهم لكي يتم ألبدا في تسجيل الرغبات وملئ أستمارة القبول لدخول الجامعات، خاصة أن النتيجة قد تم إعلانها منذ أكثر من أسبوعين وحذرت من أنسياق الطلاب وراء النسب المضللة التي يتم نشرها عبر بعض المواقع الإلكترونية.

أعلنت وزارة التعليم العالي السودانية عن رسوم التسجيل في الكليات ألسودانييه للعام الدراسي 2021، للطلبة السودانيين بالجنيه السوداني وللطلبة الأجانب بالدولار الأمريكي، وجاءت الرسوم كالتالي كلية الطب البشري 900 ألف جنيه سوداني/ 7000 دولار أمريكي، كلية طب الأسنان 800 ألف جنيه / 5000 دولار أمريكي، كلية الصيدلة 700ألف جنيه/ 4500 دولار أمريكي، كلية الهندسة 300 ألف جنيه / 3000 دولار أمريكي.

دليل القبول للجامعات السودانية
دليل القبول للجامعات السودانية

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن طريق الموقع الرسمي للوزارة، عن بداية تفعيل موقع دليل القبول لتسجيل الرغبات للطلاب الناجحين في الشهادة السودانية، وقالت الوزارة ألأن رسم التسجيل للطلاب السودانيين 100 جنيه داخل السودان، و رسم التقديم في الجامعات الأجنبية والعربية 30 دولار أمريكي، ودعت الوزارة الطلاب إلي التمهل والتركيز في تسجيل رغباتهم وأن الموقع متاح حتى 13 فبراير الجاري.

دليل نسب القبول للجامعات السودانية 2021

ينتظر 533ألف و689 طالب وطالبة وهو عدد طلاب الشهادة السودانية الذين أدوا أمتحان الثانوية العامة 2020 في عموم ولايات السودان أل 18 والموزعون بنسبة 498 ألف و 532 طالب وطالبة في المساق الأكاديمي،و عدد 7498 طالب وطالبة في المساق الصناعي، 3506 طالب في المساق التجاري، وعدد 181 طالب في المساق الزراعي، وعدد طلبة المساق النسوي بلغ 534 طالبة، والمساق الحرفي بلغ 8583 طالب وطالبة، وعدد طلاب الشهادة الأهلية 3755 طالب وطالبة، وعدد طلاب القراءات بلغ 101 طالب، موزعون على 4135 لجنة أمتحانية داخل الولايات السودانية، وعدد 14 لجنة خارج السودان.

أسس القبول بمؤسسات التعليم العالي السودانية

  1. الحد الأدنى للقبول بكل كلية يمثل النسبة المئوية والمفاضلة للترشح في الكلية.
  2. تقوم الإدارة العامة للقبول بتصحيح الأخطاء في التسجيل للقبول في الفترة الزمنية التي يتم تحديدها من قبل لجنة القبول.
  3. يتم ترشيح الطلاب بمؤسسات التعليم العالي بناء على الرغبات التي يقوم بتسجيلها في أستمارة القبول.

خطوات الاستعلام عن دليل نسب القبول للجامعات السودانية

  1. الدخول على رابط موقع دليل القبول الرسمي التابع لوزارة التعليم العالي.
  2. ملء الاستمارة الإلكترونية الخاصة بالرغبات التي أعدتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

ضوابط قبول الشهادات الأجنبية المعادلة للشهادة الثانوية السودانية

  1. النجاح في كل المواد السبع التي تحتسب فيها النسبة المئوية للقبول في الجامعات.
  2. الجلوس بسبع مواد كجد أدنى.
  3. للجنة القبول الحق في إعادة النظر في كيفية القبول للشهادات الأجنبية المعادلة للشهادة الثانوية متى رأت ذالك.
  4. اعتماد نظام الحصة ” ألكوته” في القبول للجامعات.
  5. لا تقبل الشهادة الصادرة من مدارس أجنبية خاصة الشهادات التي تؤهل للقبول في الجامعات السودانية هي الشهادات الصادرة من وزارة التربية والتعليم السودانية فقط.
  6. يحق للطالب السوداني من حملة الشهادة الثانوية الأجنبية داخل السودان المنافسة على القبول في الجامعات السودانية على نفقته الخاصة.
  7. يتوقف قبول الطالب السوداني في الجامعة المرشح لها على نجاحه في مادتي اللغة العربية والتربية الإسلامية.

ضوابط التحويل بين الكليات السودانية 2021

  • التحويل في السنة الأولى يتم عبر الإدارة ووفق استيفاء نسب القبول للكلية التي يرغب التحول إليها، ومدى وجود أماكن شاغرة بها ويجوز للجنة إضافة أي شروط أخرى.
  • التحول في السنة الثانية : يكون وفق شرط أن يكون الطالب ناجح في كل المواد للسنة الدراسية للكلية المحول منها، وأن لا يكون مفصول من الكلية أو متسبب في أي مشكلة في السنة الدراسية للكلية.

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السودانية

ما زال التسجيل مستمر للطلبة الناجحين في الشهادة الثانوية العامة للعام الدراسي السابق 2020، على موقع دليل نسب القبول للتقديم في الجامعات السودانية، وقامت وزارة التعليم العالي بتقوية رابط التقديم لكي يستطيع الطلاب التسجيل عليه بسهولة، وعملت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجهود كبير لكي يستطيع الموقع تحمل ضغط الطلاب عليه.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *