أدعية الرياح والمطر والرعد والبرق المأخوذة عن النبي صلى الله عليه وسلم

أدعية الرياح والمطر والرعد والبرق المأخوذة عن النبي صلى الله عليه وسلم

دعاء الرياح والمطر من أكثر الأدعية التي أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بقولها عند هطول الأمطار وهبوب الرياح، وفي ظل تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية والتوقعات التي تشير بنشاط الرياح وسقوط الأمطار على أغلب دول الوطن العربي في الفترة الحالية، وهناك عدد من الأدعية المأخوذة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم للرياح والمطر، وسوف نطلعكم في هذا المقال من خلال موقعنا ثقفني أفضل أدعية الرياح والمطر.

دعاء الرياح والمأخوذة عن النبي

روى الإمام أبو داود في سننه وابن ماجه أيضاً بإسناد حسن من حديث أبي هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ” الريح من روح الله تعالى، تأتي بالرحمة، وتأتي بالعذاب، فإذا رأيتموها فلا تسبوها، وأسالوا الله خيرها واستعيذوا بالله من شرها” وكان النبي يقول إذا عصفت الريح قال “اللهم إني أسألك خيرها وخيرها وما فيها وخير ما أرسلت به وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به”.

دعاء الرياح
دعاء الرياح

دعاء المطر والرعد والبرق

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو الله بدعاء عند سقوط الأمطار صيباً نافعا، مطرنا بفضل الله ورحمته”، كما كان يردد دعاء عند سماع صوت الرعد فيقول “أنه إذا سمع الرعد ترك الحديث، وقال: “سبحان الذي يسبح الرعد بحمد والملائكة من خيفته” ثم يقول “إن هذا لوعيد شديد لأهل الأرض”، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يردد بعض الأدعية الأخر عند نزول المطر والرعد والبرق.

دعاء المطر
دعاء المطر
  • اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا.
  •  اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب، وبطون الأودية، ومنابت الشجر.
  • اللهم لا تقلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.
  • اللهم إني استغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة، ويحبس الرزق، ويرد الدعاء، اللهم افتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم نور لي ديني، واغفر لي ذنبي، وحقق لي ما يكون خير لي وما أتمناه.
دعاء الرعد
دعاء الرعد

والجدير بالذكر أن جمهورية مصر العربية وغيرها من الدول العربية تتعرض في الوقت الحالي لموجة من الطقس السيء من هبوب الرياح الشديدة وسقوط الأمطار الغزيرة، وحذرت هيئة الأرصاد الجوية المواطنين بتوخي الحذر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *