خطوات حساب ساعات العمل الإضافية بالمملكة

خطوات حساب ساعات العمل الإضافية بالمملكة

خطوات حساب ساعات العمل الإضافية في المملكة كما جاء في قانون العمل السعودي لحماية حقوق العامل نتيجة ساعات العمل الإضافية في العمل الخاص به، كما أن يعمل قانون العمل السعودي على لزام صاحب العمل بدفع اجر الساعات الإضافية التي يعمل بها العامل في المصنع آو الشركة أو أي كان جهه العمل، ويكون الأجر أضافي غير الراتب الأساسي المتفق علية بين العامل وصاحب العمل عن العمل الإضافي الذي اقره قانون العمل السعودي لمعرفة طريقة حساب سعر الساعات أضافية وكذلك المساعدة في حماية حقوقه والمطالبة بها من صاحب العمل، كما يلتزم أصحاب العمل بدفع الاشتراكات النقدية للموظف خلال ساعات العمل الإضافي على أن تشمل بالإضافة إلى البدلات نصف الأجر الأساسي الشهري للساعة بما يعادل أجره الأساسي في الساعة.

كما انه لا يسمح وفقًا لقانون العمل الذي يتم تطبيقه بالمملكة العربية السعودية بمكوث العامل بمكان العمل لفترة تزيد عن ال12 ساعة حيث أن المملكة وضحت اهم تعديلات نظام العمل الجديدة في المملكة 2021، ويكون وفقا لنظام العمل السعودي فإن عدد ساعات العمل الإضافية في العام الواحد تصل إلى 720 ساعة، ويجوز لصاحب العمل تشغيل الموظف لديه للعمل بساعات أكبر من الحد الأقصى، وذلك في حالة موافقة العامل على ذلك، وفي حالة العمل لساعات أكبر من ساعات العمل المطلوبة خلال العمل فإنه يتم محاسبة العامل وفقًا لما جاء في المادة 107 من نظام العمل.

ولم يقتصر قانون العمل على مؤسسات الدولة وحسب، بل أنه وضع في الحسبان شركات القطاع الخاص، فجاءت به مجموعة من المواد التي تضمن حق العامل وكذلك صاحب العمل، فالعاملين ليسوا فقط من الوافدين بل يوجد عدد كبير من العمالة السعودية جميع العمال لهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات ولا يتم تمييز أحد عن الآخر.

خطوات حساب ساعات العمل الإضافية بالمملكة

يتم حساب ساعات العمل الإضافي بالأمثلة التالية: في حالة العمل لساعات إضافية تصل إلى 16 ساعة في الشهر والراتب الأساسي للعامل 5000 ريال بإجمالي الراتب 6000 ريال ويجب أن تكون ساعة العمل اليومية الأساسية 8 ساعات تحسب أجر الساعة الإضافية أولاً.

ويتم حساب أجر الساعة الشهري بقسمة الراتب الأساسي على عدد أيام الشهر على عدد ساعات العمل في اليوم: 8/30/5000 = 20.8 ريال.
وحساب الأجر الشهري للساعة بالراتب الحقيقي: 8/30/6000 = 25 ريال.
وبناء على ما سبق يحسب أجر الساعة الإضافي بضرب الأجر الأساسي في أجر الساعة وإجمالي الأجر بنسبة 50٪ = 20.8 + (25 * 50٪) = 57.5 ريالاً.
وبذلك يتم احتساب الأجر الشهري لإجمالي ساعات العمل الإضافي بضرب الساعة الإضافية في عدد الساعات الإضافية: 57.5 * 16 = 920 ريال.

وقد أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن أقصى حد لساعات العمل الإضافية التي يمكن للموظف العمل بها خلال العام يبلغ 720 ساعة وأوضحت عبر الموقع الإلكتروني للوزارة أنه وفقًا للفقرة 31 من جدول العقوبات الأول يعاقب صاحب العمل بغرامة وقدرها 10000 ريال تتعدد بتعدد العمال عند زيادة عدد ساعات العمل أكثر مما نصت عليه المادة 98 دون التكليف بعمل إضافي.

تسن المملكة قوانين تضمن عدم عمل أي موظف لأكثر من 40 ساعة عمل أسبوعيا، يمنح الموظفون الحق في الحصول على أجر مقابل العمل الإضافي ،ولكن قد تلجأ بعض الشركات إلى زيادة المكافأة على العمل الإضافي لتشجيع العمال والموظفين. هذا يحفز العامل على العمل بعد وقت عمله الأصلي، ويمكن أن يختلف أجر العمل الإضافي من دولة إلى أخرى، قد تزيد بعض الشركات فعليًا المبلغ المحدد في القانون.

نظام ساعات العمل في نظام العمل السعودي

هدفت وزارة العمل السعودية من خلال التعديلات الأخيرة على نظام العمل، إلى حماية العامل من استغلال صاحب العمل، ووفقًا للقانون، فإن يوم الجمعة هو يوم الراحة الأسبوعية لجميع العاملين، وتهدف الوزارة من خلال هذه التعديلات، إلى خلق بيئة مناسبة للعمل، تتسم بالمرونة، بما ينعكس على الدخل المادي وكذلك رفع نسب جذب الأفراد والقطاع الخاص.

ساعات العمل الرئيسية

  1. يشترط ألا يتجاوز عدد ساعات العمل الأساسية في اليوم 8 ساعات.
  2. يجب ألا يتجاوز عدد ساعات العمل الأساسية في الأسبوع 48 ساعة.
  3. والعمل خلال شهر رمضان يجب ألا تتجاوز ساعات العمل اليومية 6 ساعات

زيادة ساعات العمل

  1. يجوز لصاحب العمل تشغيل عماله 9 ساعات في اليوم إذا كانت طبيعة العمل غير يومية.
  2. يمكن لصاحب العمل تقليل ساعات العمل اليومية إلى 7 ساعات في حالة العمل الشاق الذي يعرض حياة العامل للخطر أو العجز.
  3. كما نصت المادة 100 على أنه يجوز لصاحب العمل تشغيل عماله 8 ساعات في اليوم وأكثر من 48 ساعة في الأسبوع إذا كانت طبيعة الوظيفة قائمة على التناوب ويجب ألا تتجاوز ساعات العمل 8 ساعات في اليوم 48 ساعة في الأسبوع إذا احتسبت لفترة زمنية 21 يوم.

فترات الراحة أثناء العمل

  1. لا يجوز للعامل العمل لمدة 5 ساعات دون راحة  سواء لتناول الطعام أو الصلاة.
  2. يجب أن تكون فترة الراحة اليومية للعامل نصف ساعة.
  3. ينص البند 102 على أن فترات الراحة اليومية لا تدخل ضمن ساعات العمل الفعلية.
  4. ينص في المادة 104 أن يحصل العامل على يوم عطلة في الأسبوع بشرط ألا تقل عن 24 ساعة ويفترض أن يكون يوم الجمعة وأن صاحب العمل يمكنه اختيار يوم آخر مقابل أجر.

لا يجوز نقل العامل ذي الأجر الشهري إلى فئة عمال اليومية أو العمال المعينين بالأجر الأسبوعي أو بالقطعة أو بالساعة، إلا إذا وافق العامل على ذلك كتابة، ومع عدم الإخلال بالحقوق التي اكتسبها العامل في المدة التي قضاها بالأجر الشهري، لا يجوز خصم أي مبلغ من أجور العامل لقاء حقوق خاصة دون موافقة خطية منه.

يجوز لصاحب العمل بموافقة الوزارة في المنشآت التي تقتضي طبيعة العمل فيها أداء العمل بالتناوب زيادة ساعات العمل على ثماني ساعات عمل في اليوم أو ثمان وأربعين ساعة في الأسبوع، بشرط ألا يزيد متوسط ساعات العمل عند احتسابه لمدة ثلاثة أسابيع أو اقل على ثماني ساعات يومي أو ثمان وأربعين ساعة أسبوعيا.

طريقة حساب الأجر بالساعة

معرفة الأجر بالساعة أمر مهم لجميع العمال حيث يمكن حساب الأجر باتباع خطوات بسيطة بمعرفة عدد ساعات العمل التي عملت بها واحسب دخلك وقيس دخلك بعدد ساعات العمل ويوجد مثال على ذلك إذا كان عدد ساعات عملك 2000 ساعة وكانت قيمة أرباحك 14000 ريال فأجر الساعة = 14000/2000 = 7 ريال للساعة.

والجدير بالذكر في مؤسسة القطاع الخاص التي يعمل فيها العامل إذا تجاوزت ساعات العمل المعيار الأسبوعي تصبح ساعات العمل ساعات إضافية وأيضا تصبح ساعات العمل إضافية إذا عمل الموظف في أيام الإجازات الرسمية الأسبوعية أو الأعياد، كما أن عدد ساعات العمل خلال شهر رمضان الكريم بعد التخفيض 36 ساعة فقط في الأسبوع وهذا هو الحد الأقصى لساعات العمل المسموح بها خلال شهر رمضان الكريم ويتم تطبيق هذا بجميع القطاعات العام منها والحكومي لتخفيف الجهد على العمل والشغل بكل مجهودة.

كما أن يوجد رقم موحد لمكتب العمل يمكن الاتصال على رقم الهاتف 19911 للتواصل مع خدمة العملاء للرد على الأسئلة والشكاوى ويعمل على تسوية للخلافات العمالية ويمكن الاستفسار عن تلقي خطابات العمل ويمكن سؤال خدمة العملاء عن برنامج حماية الأجور والدفاع عن حقوق العمال في الشركات والمؤسسات المختلفة ويقدم خدمات حجز المواعيد الإلكترونية، كما ينص قانون العمل المرن انه لا يحق للموظف الحصول على أي إجازات مدفوعة أو أي من المستحقات الخاصة به التي كان يحصل عليها عند انتهاء الخدمة على أن يكون كافة التفاصيل الخاصة بساعات العمل مكتوبة في العقد تجنبا لا أي خلاف، ويمكن أيضا احتساب أجر الإجازة السنوية في نظام العمل وتداخل الإجازات.

تعليقات

  • بالنسبة لخطوات حساب ساعات العمل الإضافي في المملكة فيوجد فيها خطأ بالمدونة.

    يتم حساب الأجر الفعلي للساعة كاملا شاملا البدلات عن طريق إجمالي الراتب الفعلي ÷ 30 ÷ 8 =
    بالمثال المذكور لديكم تكون 6000÷30÷8= 25

    ويتم حساب الأجر الأساسي فقط للساعة عن طريق حساب الراتب الأساسي ÷30÷8=
    بالمثال المذكور لديكم تكون 5000÷30÷8= 20.8

    وتتم حسبة ساعات العمل الإضافي بالمعادلة التالية حسب قانون العمل السعودي للمادة 107.
    أجر الساعة الفعلي + 50% من أجر الساعة الأساسي × عدد ساعات العمل الإضافية = مجموع أجر ساعات العمل الإضافية.

    بالمثال المذكور لديكم تكون 25+(20.8×50%)*16=566.7 ريال

    وتقبلوا تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *