خطوات التسجيل في نظام نور لولي الأمر 1443 للطلاب المستجدين في الصف الأول

ننشر خطوات التسجيل في نظام نور لولي الأمر 1443 لتسجيل طالب مستجد في الصف الأول الابتدائي للعام الدراسي المقبل 1443هـ، وذلك بعد أن أصدرت وزارة التعليم عام التعميم الخاص بمواعيد تسجيل طلاب مستجدين بالصف الأول أو الخطة الزمنية لتسجيل الطلاب والطالبات الجدد في الصف الأول الابتدائي 1443هـ عبر نظام نور المركزي.

فنظراً لأهمية الاستعداد المبكر والتهيئة لتسجيل الطلاب والطالبات بالمرحلة الابتدائية للعام الدراسي القادم الذي من المقرر وفقاً للخطة الزمنية الخاصة بالتقويم الدراسي الجديد أن يبدأ يوم الأحد بتاريخ 29 أغسطس 2021م الموافق لتاريخ 21 محرم 1443هـ، فقد أصدرت الوزارة التعميم الخاص بتنظيم التسجيل في نظام نور للطلاب المستجدين من حساب ولي الأمر الخاص.

ومن خلال ثقفني نوفر رابط دخول نظام نور برقم الهوية الوطنية للاستعلام عن نتائج الطلاب برقم الهوية فقط، ومن يرغب في التعرف على مواعيد تسجيل الطلاب المستجدين في الصف الأول الابتدائي عبر نظام نور المركزي، والتعرف على أعمار الطلاب وشروط التسجيل الواردة في التعميم الرسمي الصادر عن وزارة التعليم عام، يمكنه ذلك الآن من خلال متابعة الفيديو التوضيحي التالي:

خطوات التسجيل في نظام نور 1443

يتم تسجيل طالب جديد في الصف الأول الابتدائي عن طريق حساب نظام نور لولي الأمر أو من خلال رابط التسجيل الموجود في حساب نظام نور لقائد المدرسة، حيث يمنح النظام لولي الأمر إمكانية تسجيل الأبناء في أول ابتدائي من خلال النظام التعليمي الإلكتروني “نور”، للالتحاق بالعام الدراسي الجديد.

وقد تم منح صلاحية التسجيل الإلكتروني لولي الأمر من أجل التيسير عليهم عند إلحاق أبنائهم بالصف الأول الابتدائي، حيث يتيح برنامج نور لولي الأمر إمكانية تسجيل الطلاب المستجدين من خلال الدخول إلى نظام نور المركزي باسم المستخدم وكلمة السر أو البيانات الشخصية التي يتم الحصول عليها من المدرسة أو من النظام عن طريق اتباع عدداً من الخطوات اليسيرة، ويتم من خلال حساب نظام نور ولي الأمر إمكانية تسجيل الفئات التالية:

  • تسجيل الطلاب والطالبات السعوديين ممن لديهم سجلاً مدنياً.
  • تسجيل الطلاب السعوديين ممن يحملون إقامة نظامية.
  • تسجيل الطلاب والطالبات من أم سعودية وأب غير سعودي.

ومن يرغب في التعرف على طريقة تسجيل طالب مستجد في نظام نور لولي الأمر من الحساب الشخصي الخاص به، يمكنه ذلك من خلال الفيديو التوضيحي التالي:

خطوات تسجيل ولي أمر جديد في نظام نور

يتم تسجيل دخول ولي الأمر في برنامج نور الموحد من خلال الدخول إلى الحساب الخاص بولي الأمر في حال كان له حساباً مسبقاً مسجلاً به طلاب أو أبناء آخرين، وعند الدخول إلى الحاسب الخاص به، سيجد الصفحة الرئيسية بها بيانات الطلاب المسجلين في النظام وفي القائمة الرئيسية الخيار الخاص بـ “تسجيل الأبناء”.

أما في حال عدم وجود حساباً في النظام الموحد لولي الأمر، فهنا يتم التسجيل لولي أمر من خلال اتباع خطوات التسجيل في نظام نور لولي الأمر التي تبدأ بالدخول إلى نظام نور 1442، ثم تعبئة البيانات المطلوبة، ويمكنكم التعرف على الخطوات من خلال التالي:

  • فتح نظام نور التعليمي باسم المستخدم وكلمة السر.
  • النقر على “رابط التسجيل لولي أمر جديد”.
  • تعبئة السجل المدني لولي الأمر، ويتم تكراره في الاسم المقترح، وهنا يُفضل ترك اسم المستخدم برقم السجل كما هو حتى لا يتم نسيانه من قبل ولي الأمر.
  • تعبئة بيانات الطالب (رقم الهوية أو رخصة الإقامة للطالب أو الطالبة).
  • اختيار صلة القرابة بالطالب أو الطالبة.
  • إدخال تاريخ الميلادي بالهجري أو بالميلادي، ثم النقر على “تدقيق”.
  • سيتم الانتقال إلى شاشة تسجيل بيانات ولي الأمر وليس الطالب، قم بتعبئة البيانات الآتية (الجنسية – البيانات الشخصية لولي الأمر وجنسه – رقم الهاتف الجوال)، ويجب الاحتفاظ باسم المستخدم لكي يتمكن ولي الأمر من الدخول إلى نظام نور المركزي، ثم النقر على “حفظ”.

ويمكنكم التعرف على شرح الخطوات من خلال الجوال بشكل تفصيلي من خلال متابعة الفيديو التوضيحي التالي:

رابط نظام نور برقم الهوية فقط

أعلنت وزارة التعليم عام عن تفعيل رابط نظام نور برقم الهوية الوطنية فقط أو موقع نور بالسجل المدني لولي الأمر وبدون رقم سري لاستخراج شهادات الطلاب والطالبات بمراحل التعليم العام الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجاري 1442هـ، وقد قمنا بتوفير رابط دخول نظام نور باسم المستخدم وكلمة السر، بالإضافة إلى الرابط الرسمي لدخول موقع نور نتائج الطلاب بالهوية فقط “إشعارات درجات الطلاب” من خلال التالي:

رابط نظام نور المركزي (noor.moe.gov.sa).

رابط نظام نور بالهوية فقط (noorresults.moe.gov.sa)

خطوات التسجيل في نظام نور
تسجيل نظام نور بالهوية الوطنية لولي الأمر لتسجيل طالب مستجد في الصف الأول الابتدائي للعام الدراسي المقبل 1443

تسجيل ولي الأمر بنجاح في نظام نور

بعد اتباع الخطوات السابقة لتسجيل ولي أمر جديد في النظام التعليمي نور، سيتم التنبيه بأن عملية تسجيل المستخدم قد تمت بنجاح، ويجب على المستخدم الاحتفاظ باسم المستخدم لكي يتمكن من دخول نظام نور، وسيتم إرسال كلمة السر إلى الجهاز الخاص بك (الجوال – البريد الإلكتروني).

ويجب إكمال عملية التسجيل بالدخول إلى النظام عن طريق اسم المستخدم وكلمة السر المرسلة للمستخدم، أما في حال عدم وصول كلمة السر إلى الجوال الخاص بالمستخدم خلال مدة ساعة، فيتم طلبها مرة أخرى عن طريق رابط “هل نسيت كلمة السر أو اسم المستخدم” الموجود بالصفحة الرئيسية لنظام نور.

ويتم النقر على زر “عودة” لفتح صفحة نظام نور الرئيسية لتعبئة اسم المستخدم وكلمة السر ورمز التحقق المكون من أربعة أرقام ثم “تسجيل الدخول”، وبهذا يكون ولي الأمر قد أنشأ حساباً جديداً في نظام نور لتسجيل الأبناء ومتابعتهم دراسياً من خلال الحساب.

منصة مدرستي لاستخراج النتائج

قامت بعض المدارس باعتماد نتائج الطلاب الفصل الدراسي الأول ومن ثم إتاحتها عبر منصة مدرستي وموقع نظام نور سوياً، وهناك مدارس أخرى أعلنت عن إتاحة النتائج فقط عبر نظام نور للنتائج 1442، ففي حال عدم وجود النتائج عبر المنصة، فهنا تكون المدرسة التابع لها لم تقم برفع النتائج في مدرستي.

ويمكنكم التعرف على طريقة استخراج النتائج أو الشهادات للطلاب والطالبات بمراحل التعليم العام عن طريق منصة مدرستي في حال تم رفعها من قبل المدرسة على المنصة التعليمية من خلال الفيديو التالي:

طريقة استخراج النتائج في نظام نور

يتم استخراج النتائج أو شهادات الطلاب والطالبات من نظام نور التعليمي عن طريق دخول ولي الأمر من حسابه الخاص به، ومن ثم الدخول إلى صفحة الطالب المراد عرض نتيجته من ضمن الأبناء الموجودين على الصفحة الرئيسية في حال تعددهم، ثم اختيار إشعارات بنتيجة الطالب، ثم اختيار الفصل الدراسي الأول والضغط على “ابحث”.

كما يتم الاستعلام عن نتائج الطلاب من خلال الدخول إلى نظام نور ولي الأمر 1442، ثم اختيار التقارير، ثم من كشوف الدرجات قم بالنقر على إشعارات بنتيجة الطالب واختيار الفصل الدراسي الأول، ثم النقر على “ابحث”، ويمكنكم التعرف على الخطوات من خلال الفيديو التوضيحي التالي:

ملاحظات هامة حول تسجيل نظام نور

في حال قيام المستخدم باختيار جنسية غير سعودية للطالب، فيتم تغيير تاريخ الميلاد إلى تاريخ انتهاء الإقامة، قم بتحديد تاريخ الميلاد للطالب أو تاريخ انتهاء الإقامة وفق ما تم اختياره على حسب جنسية الطالب بالنقر على زر التقويم الهجري الخاص به، سوف يظهر التاريخ الهجري في الحقل الأول ومرادفه بالميلادي في الحقل الثاني.

كما تستطيع اختيار التاريخ الميلادي أولاً ليظهر مرادفه بالهجري، وبعد الانتهاء من اختيار تاريخ الميلاد أو تاريخ انتهاء الإقامة، قم بالنقر على أيقونة تدقيق البيانات والتأكد من صحتها.

تسجيل طالب مستجد في نظام نور

وفقاً للخطة الزمنية لتسجيل الطلاب والطالبات في الصف الأول الابتدائي، فقد بدأ نظام نور المركزي في استقبال طلبات التسجيل في النظام للطلاب السعوديين بمدارس تحفيظ القرآن الكريم الحكومية التي يجري بها مُفاضلة وفق الموعد التالي:

  • بدأ التسجيل اعتباراً من تاريخ 11 جمادي الثاني 1442هـ الموافق لتاريخ 24 يناير 2021م، ويستمر التسجيل لهذه الفئة متاحاً حتى تاريخ 24 جمادي الثاني 1442هـ الموافق لتاريخ 6 فبراير 2021م.

أما أعمار الطلاب والطالبات لهذه الفئة، فيشمل الطلاب من كانت أعمارهم ست سنوات أو أقل بـ90 يوماً فقط كحد أدنى وحتى سن الحادية عشر وثلاثة أشهر كحد أعلى.

تحديث: وفقاً للخطة الزمنية المحددة لتسجيل الطلاب في الصف الأول الابتدائي لعام 1443، فقد تم البدء في إجراء المفاضلة بالمدارس للطلاب المسجلين في نظام نور 1442 اعتباراً من تاريخ 25 جمادي الثاني 1442 الموافق لتاريخ 7 فبراير 2021م، ويستمر حتى تاريخ 13 رجب 1442هـ الموافق لتاريخ 25 فبراير 2021م.

نظام نور تسجيل الطلاب 1442

تم فتح باب التسجيل في الصف الأول الابتدائي للطلاب السعوديين وغير السعوديين في المدارس العالمية والأجنبية والأهلية التي تطبق للبرامج الدولية اعتباراً من تاريخ 11 جمادي الثاني 1442هـ الموافق لتاريخ 24 يناير 2021م.

ويستمر التسجيل لهذه الفئة مفتوحاً حتى تسديد الشواغر أو انتهاء الموعد للتسجيل وإقفال باب التسجيل في تاريخ 19 صفر 1443 الموافق لتاريخ 26 سبتمبر 2021م، أما عن أعمار الطلاب والطالبات، فيشتمل على من هم أعمارهم ست سنوات أو أقل بتسعين يوماً وحتى سن الحادية عشر وثلاثة أشهر كحد أقصى.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *