ما هي شروط إستخراج سجل الأسرة للأمهات؟

ما هي شروط إستخراج سجل الأسرة للأمهات؟

سجل الأسرة للأمهات يعتبر من أهم الوثائق الرسمية لدى المرأة السعودية، والذي أتاحت الحكومة السعودية لها إمكانية استخراج دفتر للعائلة خاص بها و هو ما ساعد في الحفاظ على كلا من حقوقها الخاصة و حقوق أبنائها القصر، إضافة إلى أن هذا الدفتر قد ساهم في تأكيد صلة الأم بأبنائها وحماية حقوقهم، عن طريق التواصل مع جميع الجهات الرسمية والتي كانت تشترط وجود مثل هذه المستندات حتى يمكن إنهاء المعاملات الورقية الرسمية، ويمكن للمواطنة ” المتزوجة – الأرملة – المطلقة “، و لديها على الأقل شخص واحد مرتبط بها أن تقوم بالتقدم من أجل طلب إصدار سجل الأسرة الخاص بها.

ما هي شروط إستخراج سجل الأسرة للأمهات؟

وقد كشفت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية مؤخرا، عن الآلية الخاصة لإصدار سجل الأسرة للأمهات وذلك بشكل إلكترونيًّا عبر الحساب الخاص بالأم على منصة أبشر الإلكترونية، والتي أوضحت من خلال حسابها الرسمي على موقع التغريدات “تويتر”، بحصر الشروط المطلوبة لإصدار سجل الأسرة للأمهات إلكتروني عبر منصتها، و هي كالتالي :

  • أن تكون مقدمة الطلب حالتها  واحدة من الثلاث حالات ، وهي ” متزوجة – مطلقة – أرملة ” فقط .
  • أن تكون مقدمة الطلب لديها فرد أسرة واحد على الأقل.
  • أن تكون مقدمة الطلب قد سجلت في العنوان الوطني ” واصل” .
ما هي شروط إستخراج سجل الأسرة للأمهات؟
ما هي شروط إستخراج سجل الأسرة للأمهات؟

كيف يتم طلب خدمة ” إصدار سجل الأسرة للأمهات ” ؟

وقد أضاف الحساب الرسمي لمنصة أبشر ،أنه لطلب خدمة ” إصدار سجل الأسرة للأمهات” ، يجب تسجيل الدخول عبر الموقع الإلكتروني للمنصة والضغط على أيقونة  “سجل الأسرة للأمهات”.

متى يمكن طلب إصدار سجل جديد للأسرة ؟

كما كشف الحساب الرسمي لمنصة أبشر ،أنه لا يمكن للمواطنة التي سبق و قامت بإصدار سجل الأسرة من قبل، بالتقدم لطلب سجل جديد إلا في الحالات التالية  ، و هي:

  • أن يكون هناك تغيير في حالة مقدمة الطلب
  • أن يكون هناك  تغيير في عد أفراد الأسرة المسجلين في سجل الأسرة.
  • أن يكون هناك  تغيير في اسم مقدمة الطلب أو تغيير في اسم أحد أفراد الأسرة
ما هي شروط إستخراج سجل الأسرة للأمهات؟
ما هي شروط إستخراج سجل الأسرة للأمهات؟

هل يمكن للمواطنة المتزوجة من أجنبي أن تقوم بإصدار سجل الأسرة ؟

لا يمكن . حيث أن خدمة إصدار سجل الأسرة للأمهات متاحة فقط للسعوديات و المتزوجات من مواطنين سعوديين ، ولا تشمل المواطنات السعوديات المتزوجات من أجنبي.

ما هي المستندات اللازمة لإصدار سجل الأسرة للأمهات ؟

  • تقديم بطاقة الهوية للأم ، مع صورة منها.
  • تقديم عدد 2 صورة ملونة حديثة مقاس 4*6 واضحة المعالم بدون أي إضافات على الوجه ويشترط أن تكون خلفية الصورة بيضاء، على أن تكون المواطنة ملتزمة بالزي الشرعي.
  • تقديم صورة من سجل الأسرة للوالد ، مقيد فيه الأبناء أو تقديم أي مستند رسمي بديل عنها يثبت ذلك.

ولكن هل يمكن أن يتم استخراج كارت العائلة للأب بعد وفاته ؟ الأحوال المدنية تجيب

وحول هذا السؤال فقد أجابت إدارة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية السعودية، بأنه يمكن استخراج كارت العائلة لرب الأسرة ” الأب أو الزوج “، بعد وفاته  وذلك من خلال وكيل الورثة.

وقد جاءت إجابة الأحوال المدنية ردا على تساؤلٍ أحد المستفيدين، على حسابها الرسمي على موقع التغريدات ” تويتر”، حيث جاء سؤال المستفيد كالتالي: «ما هو موقف عائلة رب الأسرة “الزوج أو الوالد ” المتوفى والذي لم يتم استخراج كارت العائلة له قبل وفاته؟».

جدير بالذكر أن «سجل الأسرة» والذي يعرف أيضا باسم «كارت العائلة»، يعتبر وثيقةً رسمية ثبوتيةً يمكن أن تستفيد منها كل أمٍّ مواطنة سعوديةٍ الجنسية و تحمل بطاقة هويةً وطنيةً و لديها أبناء سعوديون الجنسية ، يشترط أن يكون تم اضافتهم في سجل والدهم ومرتبطون في الوقت نفسه بسجلها. وتعد أهم استفادة تكتسبها الأم من كارت العائلة ، هي :

  • قدرتها على إثبات صلتها بالأبناء
  • تمكينها من مراجعة ومتابعة أي جهةٍ رسمية تطلب إثباتًا للأبناء
  • تمكينها من المطالبة بجميع حقوق أبنائها

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *