ما موعد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين ورابط التسجيل للمعلمين الجدد

موعد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين ورابط تسجيل اختبار الرخصة المهنية للمعلمين الجدد. الذين لديهم الرغبة في دخول اختبار الرخصة المهنية، وذلك تمهيدًا لبدء الاختبارات تبعا لما يسمي الجدولة الزمنية التي أعلنتها الهيئة. ولقد يستمر التقديم لمعلمي التعليم الأهلي. هذا بالإضافة لمعلمي التعليم العام، حيث يمكن للمعلمين الجدد التسجيل حتى تاريخ 27 / 12 / 2020م. ولكن يمكن التسجيل لجميع الفئات في الاختبار التخصصي في خلال الفترة من 28 / 12 / 2020م إلى 7 / 1 / 2021م.

موعد اختبار الرخصة المهنية

سوف يتم تحديد الاختبارات علي فترات، وستكون الفترة الأولى لاختبارات الرخصة المهنية (اختبار التخصص) في أثناء الفترة من 23 وحتى 30 يناير 2021، و تكون الفترة الثانية لاختبارات الرخصة المهنية للاختبار التربوي العام يتراوح ما بين 20 وحتى 26 مارس 2021 . كما يمكنك التعرف أيضاً على رابط نظام فارس للخدمة الذاتية الجديد ومعرفة سلم رواتب المعلمين والراتب.

موعد إعلان نتائج اختبار الرخصة المهنية

لقد قامت  الهيئة بتحديد أن موعد إعلان نتائج الاختبارات وتسليم الرخصة المهنية سوف يكون في 30/5/2021م. حيث ستقوم هيئة تقويم التعليم والتدريب بإصدار الرخصة المهنية للمعلمين بكل أنواعها (ممارس، ومتقدم، وخبير). وأيضا للحاصلين على الشهادة الجامعية (بكالوريوس) وما فوق للمعلمين والمعلمات الذين على رأس العمل. أو لمن يرغب في الالتحاق بمهنة التعليم من الخريجين والخريجات.و سيتم إصدار أيضا (رخصة معلم) للمعلمين والمعلمات ممن يزاولون مهنة التعليم، الذين يحملون مؤهل أقل من الجامعي .

وتبعا للخطة الزمنية التي تم وضعها من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب الخاصة بمراحل إصدار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات بالمملكة العربية السعودية لعام 2021م، تم تقرير أنه ستبدأ المرحلة الرابعة (الفترة الأولى الاختبار التخصصي) اعتباراً من تاريخ 23 يناير 2021م، وستستمر فترة الاختبارات إلي تاريخ 30 يناير 2021م، وتستطيع التسجيل في اختبار الرخص المهنية المتاح حالياً عن طريق الدخول علي رابط التسجيل في الرخصة المهنية الرسمي .

شروط الحصول على الرخصة المهنية

وللحصول على الرخصة المهنية عدة شروط. وذلك لمن سبق له اجتياز اختباري كفايات المعلمين والمعلمات “العام و التخصصي” كلٌ على حدة.

  • وأهمهم  أن يحقق الحد الأدنى المطلوب للرخصة في الاختبارين
  • وعلى أن يكون إصدارها خلال 3 سنوات من تطبيق ضوابط إصدار الرخص المهنية،
  • وذلك علمًا بأن لإصدار رخصة معلم ممارس ورخصة معلم متقدم ينبغي الحصول على درجة 70 إلى 79 في كل من الاختبارين وبخبرة تعليمية تعادل خمس سنوات فأكثر.
  • وبالنسبة إلي رخصة معلم خبير تتطلب الحصول على درجة 80 فأعلى في كل من الاختبارين “العام و التخصصي” وبخبرة تعليمية تعادل عشر سنوات أو أكثر من شاغلي الوظائف التعليمية
  • وسوف تصدر الهيئة رخصة معلم ممارس لكل من حصل على درجة 50 فأعلى في الاختبارين “العام و التخصصي” من المرشحين الجدد للتوظيف
  • أما الذين لم يحققوا الدرجة المطلوبة في الاختبارين “العام و التخصصي. أو اختبار إحداهما فقط، فينبغي عليه اجتياز اختبار الرخصة المهنية
  • ويجب أن يحصل على درجة النجاح المحددة، وتبعا للشروط والضوابط الموضوعة أيضا .

خطوات إصدار الرخصة المهنية للمعلمين

حيث تمر إصدار الرخصة المهنية لشاغلي الوظائف التعليمية من اجتازوا اختبارات قياس كفايات المعلمين والمعلمات ببعض من الخطوات وأهم هذه الخطوات :

  • أولا يتم التسجيل في نظام الرخص المهنية للمعلمين الذي قد بدأ منذ السادس من شهر ديسمبر الجاري.
  • القيام بالتأكيد من البيانات الشخصية والأهلية للمعلم وذلك ليتم الحصول على الرخصة المهنية.
  • ثم القيام بدفع الرسوم لإصدار الرخصة المهنية.
  • وبعدها إصدار الرخصة المهنية للمعلم.
  • ثم يتم التسجيل في موقع نظام الرخص الرسمي ليتم  الحصول على الرخصة.
  • كما يمكن التسجيل في اختبار الرخصة المهنية والتسجيل بها من خلال الموقع الإلكتروني الخاص به. كما يمكنك التعرف أيضاً على تجديدات مهنية العام القادم وأخر أخبار وتصريحات وزارة التعليم.

التسجيل في اختبار الرخصة المهنية

كما يمكننا التوضيح أن الهيئة الخاصة بالتدريب والتعليم قد قامت من عدة أيام بالإعلان عن فتح الباب للتسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين الجدد. ولقد بدأ من اليوم الموافق 11 من نوفمبر وسوف يستمر إلى اليوم الموافق 14 من نوفمبر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *