رابط تسجيل اختبار الرخصة المهنية 1444 tpl.etec.gov.sa قياس تسجيل دخول نفاذ

نوفر رابط تسجيل اختبار الرخصة المهنية 1444 للمعلمين والمعلمات والخريجين عبر موقع نظام الرخص الإلكترونية الرسمي، وذلك بعد أن تم الإعلان من جانب هيئة تقويم التعليم والتدريب عن مواعيد التسجيل في الرخصة المهنية 2022م، ومواعيد اختبارات الرخصه المهنيه للرجال والنساء سواء كانوا على رأس العمل أو من الخريجين الراغبين في شغل الوظائف التعليم أو الاشتغال في مهنة التدريس بالمملكة.

كما تم الإعلان أيضاً عن مراحل إصدار الرخص المهنية لشاغلي الوظائف التعليمية من المعلمين والمعلمات ممن اجتازوا اختبار الكفايات ومن لم يجتازها، ومن خلال المقال يمكنكم الحصول على رابط التسجيل في الرخصة المهنية نفاذ عبر موقع نظام الرخص الإلكتروني، كما يمكنكم التعرف على مواعيد استقبال الطلبات وكيفية أو خطوات التسجيل في اختبار الرخصة المهنية 1444.

رابط تسجيل اختبار الرخصة المهنية 2022

يعتبر اختبار الرخصة المهنية من أهم الأدوات التي تساعد على رفع جودة المعلمين والمعلمات والعمل على تحسين القدرات والمهارات لديهم بما يسهم بشكل مباشر في تحسين البيئة التعليمية ورفع مستواها، حيث يتم التأكد من امتلاكهم الكفاءة المطلوبة لأداء المهنة الأهم على الإطلاق وهي مهنة التعليم، لذلك فإن هذا الاختبار يُعد مطلباً أساسياً للحصول على رخصة معلم.

وقد أعلنت الهيئة عن البدء في الإصدار الفوري للرخص المهنية للمعلمين والمعلمات ممن اجتازوا اختباري الكفايات العام والتخصصي عن طريق نظام إلكتروني متكامل تابع للهيئة، وقد تم الربط بين هذا الموقع وبين بعض المواقع الأخرى باعتبارهم أنظمة ذات علاقة وهم (نظام نور – نظام فارس – هيئة البيانات والذكاء الاصطناعي – قناة التكامل الحكومية).

ويستقبل الموقع المختص بإصدار الرخص المهنية في الموعد المحدد لبدء استقبال طلبات التسجيل لمعلمي ومعلمات التعليم العام لدخول الاختبار العام والتخصصي عن طريق موقع نظام الرخص الإلكتروني، ومن يرغب في الحصول على رابط التسجيل في الرخصة المهنية الرسمي، يمكنه ذلك من خلال اتباع رابط نظام الرخص المهنية التابع للهيئة الرسمي التالي:

رابط تسجيل اختبار الرخصة المهنية الرسمي (tpl.etec.gov.sa).

موقع قياس الخدمات الإلكترونية (e-services.qiyas.sa).

رابط تسجيل اختبار الرخصة المهنية
التسجيل في الرخصة المهنية للمعلمين 1444

مواعيد التسجيل في الرخصة المهنية 1444

عدلت هيئة تقويم التعليم والتدريب مواعيد التسجيل في الاختبار التخصصي للرجال والنساء، وذلك لمنح المستفيدين من اختبارات قياس المزيد من الوقت للتسجيل في الاختبارات واختيار المقرات المناسبة لهم.

فمن يرغب في التعرف على مواعيد التسجيل في الاختبار التخصصي لمن هم على رأس العمل والجميع، يمكنه ذلك من خلال التالي:

  • للرجال ممن هم على رأس العمل بالمدارس الحكومية يبدأ اعتباراً من 20 نوفمبر 2022م.
  • لجميع الرجال اعتباراً من 23 نوفمبر 2022م، وتستمر فترة التسجيل في الاختبار حتى تاريخ 5 يناير 2023.
  • للنساء ممن هن على رأس العمل بالمدارس الحكومية يبدأ التسجيل لهن اعتباراً من 27 نوفمبر 2022م.
  • لجميع النساء اعتباراً من 30 نوفمبر 2022م، ويستمر باب التسجيل مفتوحاً من خلال رابط تسجيل اختبار الرخصة المهنية حتى تاريخ 5 يناير 2023.

متى يبدأ التسجيل في اختبار الرخصة المهنية العام

تم الإعلان من جانب هيئة تقويم التعليم والتدريب اليوم السبت بتاريخ 1 أكتوبر عن مواعيد التسجيل في اختبار الرخصة المهنية العام للرجال والنساء، فمن يريد التعرف على مواعيد بدء التسجيل في اختبار التربوي العام، يمكنه ذلك من خلال التالي:

  • الاختبار التربوي العام “رجال”:

من هم على رأس العمل يبدأ تسجيلهم اعتباراً من تاريخ 4 أكتوبر 2022م، ويبدأ للجميع في تاريخ 6 أكتوبر 2022م، ويستمر متاحاً حتى تاريخ 11 نوفمبر 2022م.

  • الاختبار العام “نساء”:

بدء تسجيل من هم على رأس العمل اعتباراً من تاريخ 9 أكتوبر 2022م، ويبدأ للجميع في تاريخ 11 أكتوبر 2022م، ويستمر متاحاً حتى تاريخ 11 نوفمبر 2022م.

وقد أكدت الهيئة على أنها ستقوم بتحديد مواعيد التسجيل في الاختبار التخصصي خلال شهر نوفمبر المقبل، ويجب على جميع الراغبين في تنفيذ ودخول اختبارات الرخص المهنيه للوظائف التعليمية سواء كانوا معلمين على رأس عملهم أو خريجين الالتزام بالمواعيد المحددة لبدء التقديم على الاختبارات، وذلك بعد أن تم تقسيمهم لعدم حدوث ضغط على موقع نظام الرخص الإلكتروني يؤدي إلى تعطله.

خطوات التسجيل في اختبار الرخصه المهنية قياس تسجيل الدخول

يتيح مركز قياس الوطني إمكانية التسجيل في اختبارات الرخصه المهنية “الاختبار التربوي العام” الورقي عبر موقع قياس الخدمات الإلكترونية الذي يمكن الدخول إليه عن طريق اتباع رابط قياس تسجيل دخول الرسمي المرفق أعلاه، ثم تعبئة معلومات تسجيل الدخول التي تتمثل في السجل المدني وكلمة المرو ورمز التحقق، ثم النقر على الاختبارات المتاحة للتسجيل، ثم تحديد الاختبار المطلوب والنقر على تسجيل.

متى يبدأ تسجيل اختبارات الرخص 1444

تم الإعلان من جانب حساب العناية بالمستفيدين التابع لهيئة تقويم التعليم والتدريب عن مواعيد التسجيل في اختبارات الرخصة المهنية العام والتخصصي للرجال والنساء يوم الأحد بتاريخ الخامس عشر من شهر أغسطس الجاري، فمن يرغب في الإطلاع على مواعيد التسجيل في الرخصة المهنية 1444، يمكنه ذلك من خلال النقاط المرفقة بالتالي:

  • “الرجال” بدأ التسجيل في اختبار الرخصة المهنية التربوي العام  والتخصصي من تاريخ 29 أغسطس 2022م الموافق لتاريخ 2 صفر 1444هـ، ويستمر حتى تاريخ 8 أكتوبر 2022م الموافق لتاريخ 12 ربيع الأول 1444هـ.
  • “النساء” يبدأ التسجيل في اختبار الرخص المهنيه التربوي العام  والتخصصي للنساء من 5 سبتمبر 2022م الموافق لتاريخ 9 صفر 1444هـ، ويستمر حتى تاريخ 26 نوفمبر 2022م الموافق لتاريخ 2 جمادي الأولى 1444هـ.

وفي الوقت الحالي يتاح أمام الرجال والنساء إمكانية التسجيل في الاختبار العام أو التخصصي أو في كلاهما معاً عن طريق نظام الرخص الإلكتروني موقع هيئة تقويم التعليم والتدريب الذي يتاح تسجيل الدخول إليه من خلال اتباع رابط تسجيل اختبار الرخصة المهنية الرسمي المرفق.

تعليق التسجيل في الرخصه المهنيه 1444

نظراً للإقبال الكبير من المعلمين والمعلمات والخريجين الراغبين في التسجيل باختبارات الرخص المهنية المخطط عقدها وتنفيذها خلال شهري نوفمبر ويناير 2023، واقتراب انتهاء المقاعد المخصصة لاختبارات الرخص المهنية، فقد أعلنت الهيئة عن الآتي:

  • تعليق التسجيل في اختبار الرخصة المهنية مؤقتاً بهدف تخصيص مقاعد ومواعيد إضافية في كافة المقرات الخاصة بالاختبارات بمختلف المناطق والمدن بالمملكة.
  • إعادة فتح باب التسجيل في اختبار الرخصة المهنية 1444 في مطلع شهر أكتوبر 2022م القادم.

وقد عرفت الهيئة المعايير المهنية بأنها كل ما يجب على المعلمين معرفته وممارسته وفق القيم والمسؤوليات الخاصة بمهنة التدريس، ويكون تحديد ذلك في وثائق المعايير المهنية الصادرة عن الهيئة.

وعرفت الاختبار التربوي بأنه أداة تقويمية مقننة لقياس مدى تحقق المعايير التربوية العامة للمتقدم على الرخصة المهنية، واختبار التخصص هو أداة تقويمية لقياس مدى تحقق المعايير التخصصية للمتقدم للوظائف التعليمية سواء كان معلماً على رأس العمل أو خريج.

مواعيد اختبارات الرخصة المهنية 2022

حددت هيئة تقويم التعليم والتدريب فترة الاختبار التربوي العام للرجال والنساء وفقاً لما موضح بالتالي:

  • تبدأ اعتباراً من 11 نوفمبر 2022م الموافق لتاريخ 17 ربيع الثاني 1444هـ، وتستمر حتى 14 نوفمبر 2022م الموافق لتاريخ 20 ربيع الثاني 1444هـ.

بينما أعلنت عن تحديدها فترة الاختبار التخصصي للرجال والنساء ليكون وفقاً لما هو موضح بالتالي:

  • تبدأ من تاريخ 21 يناير 2023م الموافق لتاريخ 28 جمادي الآخرة لعام 1444هـ، وتستمر حتى 25 يناير 2023م الموافق لتاريخ 3 رجب 1444هـ.

طريقة التسجيل في الرخصة المهنية 1444

يتم التسجيل في الرخص المهنية بالمملكة العربية السعودية للالتحاق بالوظائف التعليمية باعتبارها أحد متطلبات التوظيف بمهنة التدريس من خلال اتباع عدداً من الخطوات اليسيرة التي تبدأ بالدخول إلى موقع نظام الرخص المهنية الرسمي باتباع رابط تسجيل اختبار الرخصة المهنية الرسمي المرفق، ثم النقر على ، ثم اتباع التالي:

  • تسجيل الدخول عبر بوابة النفاذ الوطني الموحد.
  • النقر على تبويب الاختبارات أسفل الصفحة.
  • تعبئة كلمة المرور المؤقتة المرسلة على الهاتف الجوال المسجل ثم “متابعة”.
  • التأكد من البيانات المسجلة وإكمال البيانات الناقصة ثم “إرسال”.
  • الضغط على أيقونة الاختبار التخصصي أو التربوي العام “سجل الآن”.
  • الانتقال آلياً إلى نظام التسجيل في الاختبارات، وذلك لاستكمال عملية التسجيل في الرخصة المهنية “التخصصي” باختيار المدينة والمقر والتاريخ.
  • سيتم إرسال رسالة نصية برقم المقعد قبل موعد عقد الاختبار بمدة 48 ساعة.

وبعد ذلك يتم التوجه إلى مقر اختبار الرخصة المهنية في الموعد والمكان المحددين للمختبر، ومن يرغب في التعرف على طريقة التسجيل في اختبار الرخص المهنية 1444، يمكنه ذلك من خلال متابعة الفيديو التوضيحي التالي:

ويجب العلم أن هناك فارقاً بين ما إذا كان المستفيد من موقع الرخص المهنية مجتازاً لاختباري الكفايات العام والتخصصي أم لا، حيث يتم إصدار الرخصة مباشرة للمجتازين بشكل فوري بعد اتباع خطوات الإصدار الموضحة بالفيديو، أما غير المجتازين فيقوموا بالتسجيل في الاختبار وفقاً للمواعيد الرسمية المحددة من جانب هيئة تقويم التعليم والتدريب.

متى يبدأ التسجيل في الرخصه المهنيه 1444

وفقاً للخطة الزمنية الموضوعة من جانب هيئة تقويم التعليم والتدريب فيما يتعلق بمواعيد استقبال طلبات التسجيل في الرخص المهنية للمعلمين والمعلمات بالمملكة العربية السعودية، فمن المقرر إتاحة موقع نظام الرخص الإلكتروني لاستقبال طلبات التسجيل في الاختبار العام والتخصصي للرجال أولاً.

حيث يبدأ التسجيل اعتباراً من يوم الاثنين بتاريخ التاسع والعشرون من شهر أغسطس لعام 2022م الموافق لتاريخ الثاني من شهر صفر لعام 1444هـ، ويتم التسجيل في الاختبارات من خلال رابط تسجيل اختبار الرخصة المهنية الرسمي المرفق.

وقد تم الإيضاح من جانب هيئة تقويم التعليم والتدريب مفهوم المعايير المهنية التي وردت في ضوابط إصدار الرخصه المهنيه، حيث تعتبر المعايير المهنية هي كل ما يجب على شاغلي وظائف وزارة التعليم التعرف عليها وممارستها وفق قيم مهنة التعليم ومسؤولياتها، ويتم تحديد ذلك في وثائق المعايير والمسارات المهنية التي تصدر عن الهيئة، ويتيح نظام الرخص إمكانية التسجيل في الاختبارات الآن.

بدء تسجيل الرخصه المهنيه للمعلمات

يبدأ موقع نظام الرخص الإلكتروني التابع لهيئة تقوميا التعليم والتدريب اليوم الاثنين بتاريخ الخامس من شهر سبتمبر لعام 2022م الموافق لتاريخ التاسع من شهر صفر لعام 1444هـ في استقبال طلبات التسجيل في اختبار الرخصه المهنيه للمعلمات، فمن ترغب في التسجيل في الاختبارات الآن يمكنها ذلك من خلال اتباع رابط نظام الرخص تسجيل دخول الرسمي المرفق عالية.

ويجب العلم أن نظام الرخص الإلكتروني يستمر في استقبال طلبات التسجيل في اختبارات الرخص المهنية التربوي العام للنساء حتى تاريخ الثامن من شهر أكتوبر لعام 2022م، بينما تنتهي فترة التسجيل في اختبار الرخصة المهنية التخصصي في تاريخ السادس والعشرون من شهر نوفمبر لعام 2022م.

إعادة فتح التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 1444

بعد أن تم الإعلان عن تعليق التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات لممارسة مهنة التدريس، فقد أكدت على أنه سياح التسجيل في الاختبارات مطلع شهر أكتوبر 2022م، وسيتم تمديد فترة التسجيل المبكر في الاختبارات المهنية، ويجب العلم أنه لن يتم تعديل موعد اختبار لمن لديه تسجيلاً مؤكداً في نظام الرخص.

وقد حددت هيئة تقويم التعليم والتدريب تاريخ الرابع من شهر أكتوبر الجاري موعداً لبدء التقديم على الاختبار التربوي العام للرجال، ويتاح الدخول إلى موقع الرخص المهنية عن طريق النفاذ الوطني الموحد الآن.

التسجيل في الرخصه المهنية للمعلمات

يبدأ نظام الرخص الإلكتروني التابع لهيئة تقويم التعليم والتدريب اعتباراً من اليوم الأحد بتاريخ التاسع من شهر أكتوبر لعام 2022م الموافق لتاريخ الثالث عشر من شهر ربيع الأول لعام 1444هـ في استقبال طلبات التقديم على اختبار الرخص المهنية أو تفعيل رابط التسجيل في الرخصة المهنية للمعلمات ممن على رأس العمل، وذلك وفق مواعيد التسجيل في الاختبارات المهنية المعلنة رسمياً.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *