التقديم في منصة إحكام لتملك العقارات من الهيئة العامة للعقارات الدولية

التقديم في منصة إحكام لتملك العقارات من الهيئة العامة للعقارات الدولية

التقديم في منصة إحكام لتملك العقارات التي أطلقتها هيئة العقارات الدولية للعقارات لتملك العقارات الجديدة المتاحة في المملكة،وقد اعلنت منصة أحكام عن بدء التسجيل في تملك العقارات يوم الأحد التي ينتظرها كثير من المواطنين بالمملكة لتملك العقار الجديد بدون انتظار التجديدات بالمملكة في أحياء كاملة بدون صكوك تملك،وتعد هيئة العقارات الدولية هيئة عامة بموافقة مجلس الوزارة تعمل على حفظ أصول صكوك ملكية عقارات الدولة ووضع الخطط المتعلقة بشؤون عقارات الدولة المساهمة في إثبات تملك العقار وخلق بيئة عقارية موثوقة، ويكون التقديم لتملك العقارات وفقا لشروط واجراءات وضعتها الهيئة المختصة في المملكة لسهولة تملك العقارات الجديدة.

وتعمل المملكة على على تتطوير العقارات وتقديم قروض ومنها شروط القرض العقاري المدعوم والأوراق المطلوبة، ويتم فيها مراجعة واختيار مكتب هندسي، على أن يكون حاصل على الاعتماد من قبل الهيئة وعن طريقه يتم رفع المخطط الخاص بالمساحة،  وبعد القيام بتقديم الطلب ورفع المخطط الخاص بالمساحة يتم الذهاب إلى منصة إحكام الإلكترونية حتى يتم متابعة الطلب الذي تم تقديمه، يكون بالإمكان إثبات ملكية العقارات من خلال المنصة الإلكترونية الرقمية إحكام، ينبغي القيام بإحضار مجموعة من المستندات القانونية اللازمة.

التقديم في منصة إحكام لتملك العقارات

قد أعلنت الأمانة العامة للجان المختصة في النظر في طلب تملك العقارات على المتقدم تقديم المستندات الكاملة لطلب التملك والمبايعات والصكوك القديمة، كما أتاح التقدم إلكترونيا مع تقديم رقم معاملة الاستحكام الخاصة بهم لمن من سبق تقديمهم طلبات استحكام لدى المحاكم الشرعية أو صاحب العقار أو احد الوراثة.

كما يتم تقديم طلب تملك واحد في كل مرة، كما انه يتم اعتماد المكاتب الهندسية والمساحية المعتمدة لدى الأمانات والبلديات في جميع المملكة من خلال الرفع المساحي وعلى المتقدم لطلب الملكية توضيح موقع العقار والنوع والأضلاع والمساحة والحدود عن الموقع المطلوب تملكه.

شروط طلب تملك العقار

حددت الهيئة العامة للعقارات في المملكة العربية السعودية عدد من الشروط التي يجب استيفائها في الراغب في تمليك عقار سكني أو أرض بالمملكة، ويريد تسجيلها واثبات ملكيتها بوثيقة رسمية.

  1. أن يكون المتقدم لطلب تملك العقار خلال سنه من تاريخ البدء في 5 جماي أول 1442.
  2. عدم الفصل فيه بحكم قضائي سابقا.
  3. كما لا يجوز تقديم طلب الامتلاك في المواقع التي لأيمكن امتلاك العقارات فيها كالابنية المقدسة وحرم الحدود والمحميات الوطنية وأراضي المتنزهات البرية ومحميات الحياة الفطرية وقمم الجبال وذلك بموجب الأوامر والقرارات والتعليمات.
  4. يشترط ألا تنفي المصورات الجوية تواجد أحياء في العقار محل طلب التملك قبل أمر المنع من الإحياء الصادر بموجب الأمر السامي.

المستندات المطلوبة لتملك العقارات

أوضحت الهيئة العامة لتملك العقارات مجموعة المستندات الواجب تقديمها ليتمكن المتقدم من الحصول على العقار، وهي جزء لا يتجزأ من خطوات التسجيل في المنصة حيث يتم إرفاق المستندات ضمن نموذج الطلب، وضعت الهيئة العامة بالمملكة السعودية بعض الأوراق والمستندات ليتمكن الأفراد من امتلاك العقارات عن طريق منصة إحكام الرقمية وهي:

  • الأوراق الخاصة بالتقرير المسحي على أن تكون بصيغة ملف pdf معتمدة من المكتب الهندسي.
  • تقديم مستندات خاصة بجدول بيانات الأرض الذي يضم المعلومات الخاصة بالمدينة المساحة والمالك والتاريخ.
  • ملف اوتوكاد للكاريوكي الذي تم رفعه عام 2013.
  • يجب وجود مخطط بصيغة SHAPEFILE  يحتوي على حدود الأرض والمساحة والإحداثيات.

اختصاصات منصة أحكام

  1. النظر في طلبات تملك العقارات وطلبات التعديل.
  2. ويتم النظر في طلبات إثبات التملك للعقارات الواقعة داخل حدود الحرمين الشريفين وفق الضوابط.
  3. وأخيراً، النظر في طلبات التعديل على صكوك الاستحكام داخل حدود الحرمين الشريفين

سهلت الهيئة العامة للعقارات الدولية على المتقدم التقديم الكترونيا دون الذهاب إلى المكاتب لتملك العقارات وتقديم المستندات المطلوبة كما أصدرت رقم موحد لخدمة المتقدمين للسؤال على كافة الاستفسارات الخاصة بالعقارات وطرق تملكها من خلال مركز التواصل الموحد 920035544.

والجدير بالذكر استقبلت منصة إحكام 5.5 ملايين زيارة وأكثر من 260 ألف طلب لإثبات تملك وتعديل العقارات وجود لجان للنظر في طلبات تملك العقارات (إحكام) المرحلة الثانية لأعمالها، وهي مرحلة الفحص والتدقيق  وتشمل تدقيق النماذج وتحليل الوثائق ودراستها والتأكد من مطابقتها للمتطلبات الشكلية وصحة المطلوب من قبل المستفيدين للطلبات الشكلية والجديدة واستكمال إجراءات الاستحكام.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *