حفظ الأرز من السوس بطرق تقليدية ومواد طبيعية متوفرة في كل منزل

حفظ الأرز من السوس بطرق تقليدية ومواد طبيعية متوفرة في كل منزل

يعد الأرز من أهم الحبوب وأكثرها استخداماً في العالم ويحضر منه أطباق وأصناف مختلفة لذلك لا بد من حفظ الأرزبشكل جيد وحمايته من انتشار السوس فيه والذي يسبب فساده، هناك عدة طرق يمكن استخدامها في تخزين الأرز بشكبجيد وهناك مجموعة من المواد الطبيعية التي يمكنك إضافتها إلى الرز لحمايته من التلف والحشرات فتابعينا في هذا المقال لتعرفي تلك الأمور.

حفظ الأرز

طرق تقليدية لتخزين الأرز:

  • طريقة الملح:

يعد استخدام الملح من أقدم وأشهر الطرق التقليدية لتخزين الأرز فإذا أردت الاحتفاظ بكمية كبيرة من الأرز لأطول فترة ممكنة يمكنك إضافة أكياس من املح إلى الأرز المخزن وتقليبه ثم وضعه في كيس كبير وإحكام الإغلاق عليه.

يتم تجزين الأرز في مكان جاف بدرجة حرارة الغرفة أو في خزانة نظيفة ولا تقلقي من كمية الملح المضافة فبمجرد غسل الأرز قبل طهيه يذوب الملح المضاف ويختفي دون أي أثر.

يمكنك أيضاً الاحتفاظ بالأرز في علب بلاستيكية أو برطمانات زجاجية مع إضافة الملح إليها ولكن يمنع تماماً استخدام الأكياس البلاستيكية فهي غير كافية للحفاظ على جودة الأرز وحمايته من السوس والحشرات.

  • طريقة التجميد:

هذه الطريقة مناسبة إذا قمت بشرء الأرز وتفاجأت بوجود السوس فيه فبدلاً من رميه يمكنك إدخاله الفريزر لمدة خمسة أيام على الأقل، فهذه البيئة شديدة البرودة تعمل على قتل السوس كما تمنع البويضات من التحول إلى سوس.

  • الشمس:

يمكنك أيضاً وضع الأرز أو أى نوع من أنواع الحبوب في الشمس فهذا يساعد على قتل السوس الموجود وبيويضاته وطرد الحشرات الأخرى التي لن تتحمل حرارة الشمس الحارقة.

حفظ الأرزحفظ الأرز بمواد طبيعية:

  • يمكن إضافة ورق الغار أو الورق اللوري إلى أكياس الأرز المخزن حيث أن السوس لا يتحمل رائحة ورق الغار ويهرب منها.
  • يمكنك وضع علبة من الكبيت في غرفة تخزين الأرز وسيتسبب ذلك في طرد السوس الموجود.
  • ضعي ملعقة من الكربوناتو أو بيكربونات الصودا في قطعة قماش واربطيها ثم ضعيها مع الأرز داخل الكيس فهذا يقتل السوس ويمنع دخوله للأرز.
  • يمكن استخدام بودرة القرنفل أيضاً فهي تعمل على خنق السوس الموجود.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *