الفرق بين السمك البلطي البلدي والسمك المزارع … اعرف الفرق “علشان ماينضحكش” عليك بين سمك النيل وسمك المزارع السمكية

الفرق بين السمك البلطي البلدي والسمك المزارع … اعرف الفرق “علشان ماينضحكش” عليك بين سمك النيل وسمك المزارع السمكية

السمك البلطي البلدي والسمك المزارع يوجد بينهم فرق كبير والبلطي  من الأسماك النيلية التي يقبل عليها المصريين لتناولها وخاصة في فصل الشتاء، ولكن الأسواق المصرية أضبحت مليئة بالأسماك النيلية التي يكون مصدرها الإستزراع السمكي، فالآن اصبح يستطيع أي أنسان إنشاء مشروع إستزراع سمكي.

ونجد فرق كبير بين السمك البلطي البلدي النيلي الأصلي وبين السمك البلطي والذي مصدره المزارع السمكية ، وفي هذا المقال سوف نوضح لكم الفرق بين السمك البلطي البلدي والسمك البلطي المزارع بشكل خاص ، وبين اسماك النيل الطبيعية ، واسماك النيل لكن مزارع.

الفروق بين السمك البلطي البلدي وسمك البلطي المزارع كثيرة ومتعددة ولكننا سوف نحاول التفرقة بينهم من حيث البيئة والحجم واللون والمرعى و الأحشاء

أولا الفرق بين السمك البلطي البلدي وسمك بلطي المزارع من حيث البيئة

البيئة التي تعيش فيها اسماك البلطي البلدي هي المياه العذبة نهر النيل نفسه، لذلك نجد أنها بيئة طبيعية لا يتدخل الإنسان في تربية البلطي البلدي فهو يتغذى على ما خلقه له في نهر النيل من حشائش ومحار ورمل وطحالب واسمك صغيرة وغيرها .

أما سمك البلطي المزارع فهو يتم تربيته في أحواض يتحكم فيها الإنسان في نوع الطعام ونوع المياه، ووقت الطعام ووقت تغيير المياه كل شي يقوم بالتدخل فيه عن طريق الإنسان، ولهذا النوع من الأسماك والتي يتم إنتاجه عن طريق الإستزراع السمكي في أحواض، تتشابه عملية الإنتاج مثلها مثل تربية الدواجن .

ثانيا الفرق بين السمك البلطي البلدي النيلي والسمك البلطي المزارع من حيث الحجم

عندما تذهب إلى السوق لتشتري السمك البلطي، يجب أن تلاحظ شي هام وهو حجم السمك المعروض، فأدأ كان حجم البلطي المعروض أمام البائع كله حجم واحد ومتساوي في الحجم فمن الممكن أن تستنتج من ذلك أن السمك المعروض هذا هو سمك مزارع وذلك لان سمك المزارع يتم تربيته في الأحواض ويأتي به صاحب المزرعة كزريعه صغيرة ثم يقوم بإلقائها في الأحواض ثم يقوم ببيعها بعد تربيتها في وقت واحد، لذلك نجد أن أحجام الأسماك كلها حجمها متساوي لأنها كلها عمرها واحد.

أما اذا وجدت تنوع في أحجام الأسماك البلطي المعروضة فهذا دليل على أنها اسماك نيلية وليست اسماك مزارع وذلك لأنها تختلف أعمارها فتختلف أحجامها.

المرعى أو التغذية

تختلف المرعى أو تغذية الأسماك البلطي البلدي عن اسماك البلطي المزارع في التغذية فبلطي النيل يتغذى على الحشائش والرمال والطحالب وكل شي موجود في النيل غذاء طبيعي، أما اسماك البلطي المزارع فيتغذى على الأعلاف والأدوية التي تساعده على أتمام دورته الغذائية ويتم تنظيم غذائه عن طريق الإنسان .

الأحشاء أو الأمعاء

إذا أردت أن تعرف إذا كان هذا السمك المعروض بلطي بلدي أو سمك بلطي مزارع يمكنك الضغط على بطن السمكة فأذأ أخرجت الأمعاء لونا اخضر أو اسود فهذا سمك نيلي ، أما إذا أخرجت الأمعاء من بطن السمكة لونا اصفر وهو لون الأعلاف فهذا سمك مزارع .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *