تكون بقع زرقاء على الجسم بدون سبب محدد

تكون بقع زرقاء على الجسم بدون سبب محدد

تكون بقع زرقاء على الجسم، قد يحدث ونجد بعض الكدمات الزرقاء الظاهرة على الجسم بدون سبب معين على حد علمنا، وتحدث تلك الكدمات بسبب مشكلة بسيطة في أحد الأوعية الدموية الصغيرة فيتم احتباس كمية من الدم أسفل طبقة الجلد، أو أن يكون هنا ارتفاع في ضغط الدم المفاجئ أو تعرض الشخص لصدمة بمنطقة ما، فتظهر تلك الكدمات الزرقاء، ولكن لا خوف على الإطلاق فهي غالبًا ما تأخذ أيام قليلة وتختفي تمامًا في الحالات البسيطة منها، وفي الحالات الشديدة مثل التعرض لصدمة ما قد تظل لأسابيع.

ظهور الكدمات الزرقاء بدون سبب

نعم قد تتكون تلك الكدمات بدون سبب يذكر ولا يكون السبب في ذلك الإصابة بحالة مرضية معينة، وعند ظهور بكثرة وبشكل متكرر يجب زيارة الطبيب للتعرف على السبب، وقد نجد تلك الكدمات تظهر بشكل أكثر مع الأشخاص من كبار السن نتيجة لضعف الأوعية الدموية مع تحقيق سمك الجلد، وهناك بعض الأسباب المسئولة عن ظهور تلك الكدمات مثل:

تكون بقع زرقاء على الجسم

  • أمراض الكبد

هناك بعض العوامل تسبب في تثبيط عمل الكبد المسئول عن إنتاج البروتينات التي تساعد في تجلط الدم بشكل الطبيعي، ومع حدوث ذلك العطب في الكبد تظهر الكدمات الزرقاء.

  • نقص الفيتامينات

بعض الفيتامينات لها دور كبير في عملية تجلط ونزيف الدم، فمثلًا فيتامين سي عندما يقل يسبب حالة تعرف باسم الاسقربوط، وفيتامين ك كذلك مسئول دور كبير في سرعة توقف النزيف وتقليل ظهور الجلطات، وعندما يصاب كبار السن بالكدمات الزرقاء يكون غالب الظن أن السبب في نقص فيتامين ك.

  • أنواع من الأدوية

بعض الأدوية التي يواظب الشخص على تناولها تؤثر على عملية تجلط الدم وتعمل على تخفيفه مثل أدوية الأسبرين والهيبارين والوارفارين وتسبب تكون الكدمات الزرقاء.

  • الوراثة

الوراثة من أحد أسباب ظهور الكدمات الزرقاء، فقد يكون بسجل العائلة شخص ما مصاب بحالة الهيموفيليا وهي نزيف الدم، فيكون مسئول عن ظهور وتكون الكدمات.

  • التهابات بالأوعية الدموية

التهابات الأوعية الدموية تسبب بعض الأعراض على الجسم أشهرها ظهور البقع الزرقاء على الجلد، أو أن يصاب المريض بحالة من ضيق التنفس.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *