تأثير تناول الأطعمة ذات اللون الأسود على الجسم

تأثير تناول الأطعمة ذات اللون الأسود على الجسم

إن الأطعمة ذات اللون الأسود كباقي الأطعمة بعيدًا عن لونها يكون لها تأثير على الجسم، فكل نوع من أنواع الأطعمة سواء الخضروات أو الفاكهة يكون له ما يميزه من فوائد ومكونات يحتاج إليها جسم الإنسان.

الأطعمة ذات اللون الأسود وتأثيرها على الجسم

تختلف ألوان الأطعمة من نوع لآخر في الخضروات أو الفاكهة ولكل نوع اللون الذي يميزه، أما الأطعمة ذات اللون الأسود فإن هذه الأطعمة تكتسب هذا اللون من الأنثوسيانين والذي يعتبر أحد مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة.

فالأنثوسيانين بدوره يعطي للخضروات والفواكه ألوانها المختلفة والتي من ضمنها الأزرق والأحمر والأرجواني وكذلك الأسود.

ويحتوي الأنثوسيانين على مواد مضادة لبعض الأمراض التي من أهمها السرطان والسكر والسمنة والميكروبات.

لذلك فإن الأطعمة التي تحتوي على الأنثوسيانين يتم استهلاكها بكميات أكبر من باقي الأطعمة نظرًا لأنها تكافح عدد كبير من الأمراض الخطيرة، ومن ضمن هذه الأطعمة هي الأطعمة ذات اللون الأسود.

أنواع مختلفة من الأطعمة ذات اللون الأسود وفوائدها المختلفة للجسم

فيما يلي سنوضح بعض الأطعمة ذات اللون الأسود والفوائد التي تعود على الجسم من تناولها:

  • الزيتون الأسود: يعتبر الزيتون الأسود أحد الأطعمة الغنية جدًا بالأنثوسيانين عند مقارنته بالزيتون الأخضر، وبالتالي يصبح الزيتون الأسود مقاومًا ومضادًا قويًا ضد بعض الأمراض كاضطرابات القلب والسرطان.
  • العنب الأسود: إن العنب الأسود يعتبر أكثر أنواع العنب التي يتم استهلاكها في العالم كله وهو غني بالأنثوسيانين والبوليفينول، وبالتالي فيكون العنب الأسود مغذي للجسم وله فوائد أكثر من باقي أنواع العنب.
  • الشاي الأسود: عند الحديث عن المشروبات ذات السعرات الحرارية المنخفضة يأتي الشاي الأسود في المقدمة مقارنة بالمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، وهو غني أيضًا بالبوليفينول وعدد من مضادات الأكسدة التي تقاوم أمراض السكر والضغط.
  • التوت الأسود: يتواجد الأنثوسيانين بنسبة عالية في التوت الأسود وأيضًا عدد كبير من المركبات المضادة للأكسدة، مما يجعله مضاد ومقاوم لبعض الأمراض كالزهايمر والتهاب المفاصل وكذلك السكر.
  • الفلفل الأسود: يحتوي الفلفل الأسود على مركب بيرين وهو مركب نشط يساعد على حل أغلل المشاكل التي تواجه الجهاز الهضمي وكذلك له دور في تقوية المناعة وتحسين الوظائف الإدراكية ومواجهة أعراض الاكتئاب.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *