أسعار الذهب في مصر ونشأته وأهميته بالنسبة للعالم

أسعار الذهب في مصر والعالم تلعب دور أساسي في الاقتصاد العالمي. يعتبر الذهب من الفلزات النفيسة والقيمة الذي يدخل في صناعة الحلي، وسك العملات منذ ألاف السنين، ويستخدم البشر الذهب في الزينة، وخاصة النساء؛ ويعتبره الجميع أنه مصدر من مصادر قوة الاقتصاد في العالم، ولذلك نجد الكثيرين منذ أحداث كورونا، والأوضاع المتدهورة في البلاد، وتوقف عدد كبير من الصناعات، والشركات بسبب أزمة كورونا، ويعتقد الجميع أن الأموال في ذلك الوقت ليست بالأهمية الكبيرة، لذلك لجأ الكثير  إلى شراء الذهب باعتباره هو الملاذ الأمن للجميع ؛ فنجد أن ما حدث في كثير من البلدان أثناء الحروب وتدهور البلاد، وهروب أهلها منها للذهاب للبلدان الأخري، فنجد أن من كان يمتلك الذهب قد أسس لنفسه حياة أخرى .

الذهب وخواصه ووجوده:

الذهب له خواص عديدة ونجده في أكثر من صورة، وهنا سنتعرف على جميع أشكاله.

ما هو الذهب :

هو عنصر كيميائي عدده الذري 79، وهو من العناصر التي تجد عددها الذري كبير، ورغم ذلك تجده في الطبيعة متوفر، ويتميز أيضاً بكثافته المرتفعة، ورمزه هو Au، نجده في الطبيعة على شكل فلز، وهو من الفلزات الانتقالية، ومن عناصر المجموعة الحادية عشر  في الجدول الدوري، ويتميز بأنه لا يتأثر بأغلب الأحماض، لأنه من الفلزات النبيلة، ولون أصفر  مائل للحمرة.

ما هي خواص الذهب:

من الفلزات النبيلة،ومن خواصه المميزة هو أنه  قابل للسحب، والطرق، لأنه الذهب لين نستطيع تشكيله، وموصل جيد للكهرباء والحرارة، ومقاوم للصدأ، والتأكل.

مكان وجود أو العثور على الذهب:

يتعدد وجود الذهب على أشكال كثيرة منها على شكل حبيبات أو قطع تجدها داخل الصخور، أو على هيئة عنصر حر، أو عروق في باطن الأرض، أو في باطن الأرض، أو في قاع الأنهار، أو على هيئة حبيبات داخل الأرض، وأيضاً نجده في سبيكة تعرف بسبيكة الإلكتروم، وهي عبارة عن محلول جامد من الفضة والذهب معاً، ونجد لونها يتغير من اللون الأصفر الشاحب إلى اللون البراق، ونجده أيضا متحدا في عدة سبائك مختلفة إما مع الزئبق أوالنحاس أوغيرهم.

نشأة وتاريخ الذهب على مر العصور

  • منذ ألاف السنين، لقد عثر الإنسان على الذهب واحتفظ به نظراً لقيمته العالية، والثمينة التي تعرف عليها الإنسان القديم في ذلك الوقت، فكانوا قديما يستخدمون  الذهب في عدة أشياء كثيرة  مثل صناعة الحلي للزينة، فكان الملوك يستخدمون التيجان المصنوعة من الذهب للزينة، والعقود التي يلبسونها.
  • في بلاد الشام تم العثور علي مشغولات ذهبية في أحد المقابر الكهفية في الثمانينات من القرن العشرين التي ترجع نسبتها إلى العصر النحاسي. في مقبرة بالقرب من فارنا في بلغاريا تم العثور علي حوالي ثلاثة ألاف قطعة أثرية، ويعتبروها أقدم  مشغولات ذهبية قد وجدت في هذه القارة الأوروبية.
  • أما في حضارة مايكوب التي ترجع إلى العصر البرونزي قد تم العثور على ما يقرب حوالي سبعة ألاف قطعة أثرية في المنطقة التي تقع بالقرب من البحر المتوسط.
  • لقد عرفت أقدم مناجم للذهب في مصر القديمة كان في عهد الأسرة المصرية التاسعة عشر حوالي بين سنة[1320 إلى 1200] قبل الميلاد، في حين وجود مكتوب يدل على أن أقدم مكامن للذهب كان في عهد الأسرة المصرية الثانية عشر تقريباً سنة 1900 قبل الميلاد .
  • الدليل على توفر الذهب في مصر هو العثور على منحوتات بالذهب إذ وجدوها مدونة باللغة الهيروغليفية ترجع لسنة 2600 قبل الميلاد؛ حيث وصف الملك توشراتا والملك ميتاني  الذهب، إذ قال أن الذهب في مصر أكثر من الغبار، وهذا إن دل فيدل على أن مصر كانت ممتلئة بالذهب، فنجد أن قناع توت عنخ أمون الذهبي نجده معروضا في المتحف المصري في القاهرة.

استخدامات الذهب في الطب :

يدخل الذهب في الطب في كثير من الاستخدامات منها،

  • يستخدم في مجال طب الأسنان حيث تصنع منه التيجان والجسور.
  • أما في مجال الصناعات الدوائية،فقد تم استخدام مركبات أملاح الذهب في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • تستخدم جزيئات الذهب في علاج السرطان، وذلك للتخلص من الخلايا السرطانية.

أسعار الذهب في مصر اليوم الموافق 30 نوفمبر 2020:

  • شهدت أسعار الذهب اليوم من خلال تعاملات البورصة الأسبوعية تراجع في سعر الذهب؛ حيث تأثر الذهب في  مصر، وتراجع حوالي ستة جنيهات، حيث سجل عيار 21 قيراط، وهو العيار الأكثر مبيعا وانتشاراً في معظم العالم حوالي 774 جنيهاً؛ رغم أن عيار 24 قيراط هو الأكثر قيمة ونقاءً عن أي نوع أخر، إلا أن عيار 21 قيراط هو الكثر شهرة واستخداماً، وقد سجل عيار 21 قيراط أمس حوالي 780 جنيهاً.
  • يتوقعون  استمرار أسعار الذهب في مصر بالهبوط بشكل مؤقت، لكنه قد يرتفع في أي وقت.
  • أسعار الذهب في مصر تتأثر تأثراً طفيفاً بين الارتفاع والانخفاض، لأكثر من سبب كما وضحت شعبة الذهب،أن أبرز الأسباب هي سعر الدولار  الأمريكي أمام الجنيه المصري في السوق المحلية، أنه كلما ارتفع محلياً زاد سعر الذهب.
  • إن من أسباب هبوط أسعار الذهب هو مثلما يقولون بسبب مقتل عالم نووي إيراني، وأيضاً إرسال أمريكا مدمرة بحرية موجهة للشرق الأوسط، وهذا ما سيجعل المستثمرين و الناس، والجميع لشراء الذهب خلال تلك الأزمات التي تنذر بهبوط الذهب، باعتباره الملاذ الأمن والوحيد لتأمين المستقبل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *