مميزات إلغاء نظام الكفيل في المملكة 2021 منها الخروج والعودة بدون إذن الكفيل

مميزات إلغاء نظام الكفيل في المملكة 2021 منها الخروج والعودة بدون إذن الكفيل

مميزات إلغاء نظام الكفيل، أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن موعد انتهاء العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل والتي كانت تعمل به منذ 72 عام وما يطلق عليه باسم الكفيل ومن عيوب تلك المنظومة أن العامل لا يستطيع نقل نفسة إلى جهة عمل أخرى إلا بموافقة رسمية من الكفيل أو أن المؤسسة التي يعمل بها العامل تقع في النطاق الأحمر وإليكم أهم مميزات إلغاء نظام الكفيل في المملكة والتي من المقرر أن تبدأ في شهر مارس 2021 القادم.

بدأ العمل بنظام الكفيل الجديد

أوضحت وزارة الموارد البشرية أن نظام إلغاء الكفيل سيبدأ العمل به في شهر مارس الحالي أي انه دخل مرحله التنفيذ، وأضافت أن مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية للعاملين او ما يسمى  إلغاء نظام الكفيل في القطاع الخاص تدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من الأحد الموافق 14 مارس 2021، ويمكن للمنشآت والعاملين الاستفادة من خدماتها واليكم تفاصيل استفادة العاملين من نظام العلاقة التعاقدية الجديد.

مميزات إلغاء نظام الكفيل في المملكة

  • الحرية المطلقة للعامل للتنقل بين أصحاب الأعمال بدون شروط التنقل القديمة وبحسب الصالح العام للمغترب و صاحب الأعمال.
  • وزارة العمل هي الكفيل الوحيد للمغتربين من كافة الجنسيات بشروط وقوانين الوزارة وفق عقد متكامل الأركان يضمن حق العامل وحق أصحاب الأعمال.
  • في هذا النظام يمكن للعامل الخروج والعودة بدون الحاجة لموافقة الكفيل.
  • يمكن للعامل إنهاء العقد بحسب الشروط الموقع عليها من قبل الطرفين.
  • حرية قضاء الإجازة السنوية داخل أو خارج المملكة وفق قوانين وزارة العمل ودون التحكم من الكفيل بموعد ووقت الإجازة.
  • استقدام العمالة دون موافقة العميل.

مميزات إلغاء نظام الكفيل

تأتي خطوة إلغاء النظام الحالي المعمول به منذ قرابة ال 72 عام ضمن إطار الخطة التكاملية لصورة علاقة صاحب الأعمال والوافدين لخلق بيئة عمل صالحة والتخفيف من القيود التي تواجه العمالة الوافدة، تأتي المبادرة ضمن خطوات سابقة منها توثيق العقود إلكترونياً، وبرنامج حماية الأجور، وبرنامج ودي لتسوية الخلافات  العمالية بين أصحاب الأعمال والوافدين والتي تصب في خلق بيئة عمل صالحة.

من مميزات المبادرة أن العامل يستطيع التنقل بين أصحاب الأعمال شرط انتهاء مدة العقد الساري للمنشئة الأولى ويمكن كسر تلك الشرط والنقل قبل انتهاء مدة العقد بعد وصول إشعار ووفق الشروط التي ستحدد والتي يمكن من خلالها نقل جهة العمل قبل انتهاء العقد.

مميزات النظام الجديد لالغاء نظام الكفيل

من البرامج الهامة التي تتبع برنامج إلغاء الكفيل هو اعتماد برنامج التأمين للحفاظ على حقوق العاملين، لجان عمالية منتخبه والتي تهدف إلى حفظ حق العاملين و جهة العمل.

إذاً الاستفادة التي سيحصل عليها العامل هو الحرية المطلقة في تغيير المهنة أو التعديل أو التنقل بين الأعمال بدون الشروط المسبقة والتي من محتواها التزام  الوافد بنظام النطافات والتي كانت تقيد الوافد بعدم تغير جهة العمل إلا في حالة كانت المنشأة في النطاق الأحمر أي لم تلتزم بدفع الأجر بعدد المدة المحددة وهي فترة السماح أو لم يقم الكفيل بتجديد رخصة العمل وغيرة من الالتزامات الواجبة في هذا النطاق.

تحسين العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب الاعمال

قالت وزارة الموارد البشرية، إن مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية بين العامل والمنشآه تتمثل في  عده نقاط وهي، خدمة التنقل الوظيفي، و التي تتيح للعامل الوافد وغير الوافد الانتقال عند انتهاء المدة الزمنيه لعقد عمله دون الحاجة لموافقة صاحب العمل وهو ما كان معمول به في نظام الكفيل، وتحدد آليات الانتقال  من وإلى العمل الجديد خلال سريان العقد بشرط الالتزام بفترة الإشعار والضوابط المحددة المعلن عنها.

كما أوضحت أن خدمة الخروج والعودة التي تسمح للعامل الوافد بالسفر خارج المملكة وذلك عند تقديم الطلب للجهات المختصة بذلك مع إشعار صاحب العمل إلكترونيا.

وأشارت الموارد البشرية إلى خدمة الخروج النهائي التي تمكن العامل الوافد  المغادرة والسفر بعد انتهاء العقد مباشرة مع إشعار صاحب العمل إلكترونيًا دون اشتراط موافقته على السفر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *