نصائح لزيادة المناعة لدى كبار السن

نصائح لزيادة المناعة لدى كبار السن

زيادة المناعة لكبار السن، مع التقدم في العمر يبدأ الجسم في فقد قوته ومناعته، فنجد أن والدينا والكثير ممن حولنا من كبار السن يصابون سريعًا بنزلات البرد أو بأمراض أخرى نتيجة لضعف مناعة الجسم وعدم توافر المغذيات الطبيعية التي يحتاجها الجسم لمكافحة العدوى والمرض، وخاصةً في الفترة الحالية من وجود Covid 19 أو المعروف بفيروس كورونا، فيجب أن نهتم بمناعة كبار السن من حولنا لحمايتهم من الإصابة بالفيروسات والبكتيريا التي قد تقود في النهاية للوفاة، ووفقًا للعديد من أخصائي التغذية يمكن زيادة مناعة كبار السن بمكونات منزلية بسيطة.

زيادة مناعة كبار السن

أهم طرق منع الإصابة بالعدوى لدى كبار السن هي التغذية السليمة، فهي السلاح الأول لحماية كبار السن من المرض، حيث تعمل التغذية على تقوية المناعة مما يقلل فرص تعرض هؤلاء الأشخاص للعديد من الأمراض المزمنة والأمراض المناعية، وتجعلهم يعيشون حياة هانئة ومريحة لفترة طويلة.

فنجد أن مع تقدم العمر يصاب الشخص بفقد في كتلته العضلية وفي وزنه بشكل عام، وقلة الرغبة في تناول الطعام واختلال التوازن الغذائي، فهنا يكون العناية بالصحة صعبًا بعض الشيء وخاصةً مع الحاجة في تناول الطعام الصحي.

طريقة زيادة مناعة كبار السن

وقامت خبيرة التغذية بسمة يسري بتوضيح بعض النقاط الهام لتقوية المناعة في مرحلة الشيخوخة ومنها:

زيادة المناعة لكبار السن

  • فيتامين D

تناول الأطعمة التي تزيد من نسبة فيتامين D والتعرض لضوء الشمس النافع، يعمل على تقوية العظام ويكون المزيد من الخلايا الهامة للجسم مثل الخلايا المناعية، ويحافظ على حجم العظام كما هي.

  • البروتين

مع تقدم العمر يقل وزن الكتلة العضلية بالجسم، لذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل الدواجن واللحوم والحبوب الكاملة، وكذلك حتى يتمكن الجسم من تكوين الأجسام المضادة التي تحارب العدوى.

  • فيتامين A

ولفيتامين A ضرورة كبيرة في تقوية الجهاز المناعي بشكل عام وليس لكبار السن فقط، فهو يحفز مناعة الجسم ضد الأجسام الدخيلة ويحاربها لعدم دخولها بالجسم.

  • المعادن الطبيعية

تشمل تلك المعادن الكثير والكثير مثل الحديد والنحاس والزنك والفسفور والكالسيوم، فإن النقص بأحد تلك العناصر يضعف الجسم بطريقة ما، مثل نقص الحديد المسبب لأنيميا نقص الحديد، ونقص الزنك المسبب في  اضطرابات مناعة الجسم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *