تفاصيل نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1443 ورابط التسجيل في منصة الدعم والحماية الاجتماعية

تفاصيل نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1443 ورابط التسجيل في منصة الدعم والحماية الاجتماعية

نظام الضمان الاجتماعي الجديد  1443 وكيفية التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور عبر منصة رابط الدعم والحماية الاجتماعية يبحث عنه الآلاف في المملكة العربية السعودية، حيث أقر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سلمان الراجحي اللائحة التنفيذية الجديدة لنظام الضمان الاجتماعي في السعودية، وسيتم تطبيق العمل بهذه اللائحة بداية من الأحد الموافق 27 يونيو 2021 ميلادية، وتهدف هذه اللائحة في المقام الأول إلى الارتقاء بمنظومة الضمان الاجتماعي في المملكة، وتتضمن اللائحة على مواد خاصة بمعاش الضمان الاجتماعي وطريقة التقديم على معاشات الضمان الاجتماعي والمستفيدون وشروط الاستحقاق وآلية احتساب المعاش وتصنيف المستفيدين وضوابط زيارة الباحث الاجتماعي للمساكن.

يهم قطاع كبير من المواطنين المستفيدين من معاشات الضمان الاجتماعي في السعودية، ويتابع الآلاف من مستفيدي الضمان مواعيد صرف الضمان الاجتماعي لهذا الشهر، حيث تسعى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على توحيد مواعيد صرف راتب الضمان الاجتماعي الجديد مع معاشات نظام الضمان الاجتماعي القديم، حيث يبدأ إيداع معاشات الضمان في حسابات المستفيدين من الساعات الأولى في اليوم الأول من كل شهر بالتقويم الميلادي.

نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1443 في المملكة العربية السعودية ما هو، وماهي قرارات الضمان الاجتماعي الجديدة التي تم التصديق عليه من خلال اللائحة التنفيذية الجديدة نقدمه لكم من خلال هذا المحتوي، حيث أعلنت السلطات السعودية عن تفاصيل نظام الضمان الاجتماعي 2021 لكل المستفيدين من معاشات الضمان الاجتماعي وضرورة تحديث بيانات الضمان لاجتماعي 1443، وتشتمل هذه القرارات علي ضوابط جديدة منظمة لاستحقاق راتب الضمان الاجتماعي الجديد وعقوبات صارمة لمن يتحايل على السلطات للحصول على الدعم من برامج الضمان الاجتماعي وهو لا يستحق الدعم، فمن يستحق معاش الضمان الاجتماعي الجديد، حيث تهدف الحكومة الجديدة من خلال هذا النظام إلى وصول الدعم لمستحقيه من الفئات المستهدفة الأكثر احتياجًا من الناحية الاقتصادية لمساعدة هذه الأسر في تحمل أعباء الحياة وضمان الحياة الكريمة لهذه الفئات في المجتمع السعودي.

نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1443

حددت اللائحة التنفيذية الجديدة لنظام الاجتماعي في المملكة المستفيدين من معاشات الضمان الاجتماعي من خلال عرض الفئات المستهدفة من الضمان وشروط الاستحقاق الجديدة التي تم تضمينها في المادة السادسة من الفصل الثالث التي تتبع بنود اللائحة التي أقرها وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وجاء نص المادة السادسة على النحو التالي:

المستفيدون وشروط الاستحقاق

المادة السادسة:

يستفيد من المعاش السعودي المقيم إقامة دائمة في المملكة ممن تتوافر لديه شروط الاستحقاق، ويعد في حكم المقيم إقامة دائمة من لا تتجاوز مدة وجوده خارج المملكة ثلاثة أشهر متصلة، أو منفصلة خلال السنة السابقة لتاريخ صرف المعاش، ويستثنى من شرط الجنسية كل من:

1- زوجة السعودي، وكذلك مطلقته وأرملته اللتان لهما أولاد سعوديون، وذلك بشرط تحقق ما يلي:

أ- إقامة المرأة وأولادها إقامة دائمة في المملكة.

ب- أن يكون لدى المرأة إقامة سارية المفعول.

ج- تقديم ما يثبت الحالة.

2- أولاد الأرملة والمطلقة السعودية من زوج غير سعودي، وذلك بشرط تحقق ما يلي:

أ- إقامتهم إقامة دائمة في المملكة.

ب- ثبوت زواج المرأة من زوج غير سعودي بموجب مستند رسمي.

ج- أن يكون لدى الأولاد إقامات سارية المفعول.

3- الأشخاص ذوو الإعاقة، والأيتام، والأرامل ذوات الأيتام الذين لديهم بطاقات تنقل، وذلك بشرط تحقق ما يلي:

أ- أن تكون بطاقات التنقل سارية المفعول.

ب- تقديم ما يثبت الإعاقة.

ما الفرق بين نظام الضمان المطور والنظام القديم
ما الفرق بين نظام الضمان المطور والنظام القديم

ما هو نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1443

وافق مجلس الوزراء في الحكومة السعودية على نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1443 في جلسته الأسبوعية التي بتاريخ 17 نوفمبر2020، حيث ناقش المجلس العديد من العيد من الأمور الخارجية إلى جانب شئون المملكة الداخلية من أهمها قرارات خاصة بشروط استحقاق راتب الضمان الاجتماعي، ويعد نظام الضمان الاجتماعي الحالي تم صدوره من حوالي خمسة عشر عاما،حيث تم إطلاق نظام الضمان الاجتماعي القائم بمرسوم ملكي تم التصديق عليه بتاريخ 7/7/1427 هجرية، وتم إصدار هذا النظام  للأسر محدودة الدخل والأسر الفقيرة ولتحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية في المملكة العربية السعودية،ودعت وزارة الموارد البشرية بضرورة الإسراع من تحديث الضمان الاجتماعي إلكترونيًا.

شروط التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية عن بدء تنفيذ نظام الضمان الاجتماعي المطور في المملكة العربية السعودية، وجاء هذا النظام تنفيذًا للمرسوم الملكي رقم (م/32) بتاريخ 04/ 02/ 1442هـجرية، ويهدف نظام الضمان الاجتماعي المطور إلى تحقيق الاستقرار المادي وتقديم الدعم والتأهيل للأسر الأشد احتياجًا في المملكة، حيث تسعى الوزارة من خلال هذا النظام ضمان تغطية الاحتياجات الأساسية للأسر الفقيرة ضمن أهداف الحماية الاجتماعية لجميع فئات المجتمع ضمن مستهدفات رؤية المملكة 2030، وتقدم وزارة الموارد البشرية من خلال معاشات الضمان الاجتماعي المطور الدعم النقدي لهذه السر ، كما تقدم خدمات تأهيلية وتدريبية لتحسين مهاراتهم لتعزيز القوى العاملة.

شروط استحقاق معاش الضمان الاجتماعي الجديد
شروط التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور

كيفية التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن أن التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور متاح للجميع من الأسر المحتاجة والأفراد الذين تنطبق عليهم شروط استحقاق معاش الضمان الاجتماعي جديد، ويجب على المستفيد من معاش الضمان المطور الالتزام بكافة برامج التأهيل والتدريب التي توفرها الوزارة للقادرين على العمل منهم بالتنسيق مع صندوق تنمية الموارد البشرية، وذكرت الوزارة أنه لزم على المستفيد استيفاء متطلبات الوزارة التي تتعلق بخدمات التعليم والصحة للأبناء، ويحق التقديم في نظام الضمان الاجتماعي للزوج في حال أن يجوز متزوج وله أسرتين، فلكل أسرة معاش مستقل بها، وفيما يلي خطوات التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور:

  1. الدخول إلى منصة الضمان الاجتماعي المطور.
  2. اضغط على تبويب ” إنشاء حساب جديد”.
  3. إدخال البيانات المطلوبة في الحقول المخصصة لها.
  4. الموافقة على الشروط والأحكام.
  5. انقر على أيقونة “تسجيل”.
  6. ينتقل الموقع إلى صفحة الدخول مرة أخرى.
  7. إدخال بيانات الحساب “رقم الهوية وكلمة المرور”.
  8. اضغط على تبويب “خدمة معاش الضمان”.
  9. تعبئة البيانات المطلوبة لتكملة عملية التقديم على معاش الضمان المطور.
شروط الضمان الاجتماعي المطور 1443

قرارات الضمان الاجتماعي المطور

صدق خادم الحرمين الشريفين على نظام الضمان الاجتماعي المطور 1443 في اجتماعه مع رئاسة مجلس الوزراء يوم الثلاثاء الموافق 17 نوفمبر 2020، حيث تم إضافة تعديلات جديدة في النظام الحالي وتهدف هذه التعديلات إلي وصول الدعم لمستحقيه حيث ذكرت الجهات المختصة أن الدعم في الوقت الحالي يصل فقط إلى اقل من 50% من الفئات المستهدفة، ويمكنكم التواصل من خلال رقم الضمان الاجتماعي مع المسئولين من فريق خدمة المستفيدين بالوزارة، وفيما يلي ملامح النظام الجديد للنظام الاجتماعي

  1. عقوبة من يقدم معلومات غير صحيحة عن أفراد الأسرة للتحايل والحصول على الدعم في حال عدم استحقاقه بعقوبة قد تصل إلى عام كامل حبس.
  2. يعمل النظام الجديد على التكامل بين معاش الضمان الاجتماعي وبرنامج حافز البحث عن العمل لمساعدة المستفيدين ليصبحوا منتجين في المجتمع.
  3. توفر الحكومة من خلال نظام الضمان الاجتماعي الجديد متطلبات الحياة للمستفيدين في حال حدوث أزمات أوكوارث طارئة .
  4. إعادة النظر في الحد الأدنى للمعاش لكي تناسب أهداف المملكة في القضاء على الفقر، وتوفير حياة كريمة لأفراد المجتمع السعودي.
  5. طبقا للنظام الجديد يحق لأحد أفراد الأسرة أن يكون العائل للأسرة في حال عجز العائل الأساسي أو عدم أهليته في التصرف.
  6. في حال وجود أكثر من أسرة للعائل فإنه طبقا للنظام الجديد كل أسرة لها الحق في صرف معاش من الضمان الاجتماعي.
  7. حدد نظام التضامن الجديد الضوابط والمستندات المطلوبة للتقديم على معاش الضمان الاجتماعي.
  8. حدد النظام الجديد الحالات التي يتعرض المستفيد إلى وقف صرف معاش الضمان الاجتماعي له.
  9. نظام الضمان الاجتماعي الجديد حدد شروط جديدة لاستحقاق راتب الضمان الاجتماعي.
  10. قد يتعرض المستفيد من النظام الجديد إلى وقف صرف المعاش في حال عدم تحديث بيانات الضمان الاجتماعي المطلوبة خلال 30 يوما بعد الإعلان عن التحديث الإلكتروني للبيانات.
  11. ينص النظام الجديد على وقف صرف رواتب الضمان للمستفيدين الذين لم يلتزموا بخطة التأهيل التي قررته وزارة الموارد البشرية.
  12. وقف صرف المعاش للمستفيد الذي له القدرة على العمل ولكنه لم يتقدم للالتحاق بوظيفة مناسبة أو رفض المستفيد لعروض توظيفية ملائمة له.
  13. نظم قانون الضمان الاجتماعي الجديد عقوبات عدم إيقاف العائل المعاش على المستحقين من أفراد أسرته أو حصوله على الدعم بدون وجه حق، والعقوبات تتفاوت من دفع الغرامات أو رد المال وقد تصل إلي عقوبة السجن.
طريقة التسجيل في منصة الدعم والحماية الاجتماعية
طريقة التسجيل في منصة الدعم والحماية الاجتماعية

راتب الضمان الاجتماعي الجديد

تحدد وزارة الموارد البشرية ضوابط وشروط استحقاق معاشات الضمان للأرامل والمطلقات والحالات الأخرى، حيث يتم صرف مبلغ من المال بشكل شهري للمستفيدين ويتوقف فيه معاش الضمان الاجتماعي حسب عدد أفراد الأسرة سواء كان من الأطفال أو البالغين ولكن يشترط أن يكون المستفيدين لا يحصلوا على أي دعم آخر من خلال برامج الدعم الأخري التي تقدمها الحكومة السعودية، ولكن في نظام الضمان الاجتماعي الجديد تهتم الحكومة السعودية بتنمية قدرات المستفيدين من الضمان ومساعدتهم في جعلهم أفرادا منتجين في المجتمع السعودي بدلا من كونهم عبئا على ميزانية الدولة، وسيتم ذلك بالتنسيق مع برنامج حافز للبحث عن العمل، وبذلك يهتم نظام الضمان الاجتماعي المطور 1443 بالشكل التنموي للمواطن وليس تقديم الدعم الرعوي فقط، فكم راتب الضمان الاجتماعي المطور:

  • الحد الأدنى لراتب الضمان الاجتماعي لعائل الأسرة هو 1100 ريال سعودي.
  • الحد الأدنى لنصيب كل فرد في الأسرة هو 550 ريال سعودي.
  • آلية احتساب المعاش في الضمان الاجتماعي المطور نوضحه لكم من خلال الصورة التالية:
كم راتب الضمان الاجتماعي المطور
كم راتب الضمان الاجتماعي المطور

من يستحق معاش الضمان الاجتماعي

حددت الحكومة السعودية ضوابط وشروط لاستحقاق معاش الضمان الاجتماعي، وفي نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1443 وصلت عقوبة التحايل وتقديم مستندات غير صحيحة للحصول على معاش الضمان الاجتماعي بدون وجه حق إلى عقوبة السجن، ويمكنكم الاستعلام عن الضمان ومعرفة أسماء المستفيدين إلكترونيًا، وفيما يلي نعرض الحالات التي يستحق فيها المستفيدين معاش الضمان الاجتماعي

  1. الأشخاص الذين يعجز عن العمل أو القيام بمهنة ما.
  2. الأيتام.
  3. الأسرة غير المعولة والتي ليس لها عائل.
  4. النساء اللاتي لا يوجد عائل لهن.
  5. الأرامل.
  6. الأشخاص المعوقون.
  7. النساء المهجورات.
  8. السيدة المتزوجة من زوج سعودي الجنسية.
  9. أبناء المرأة السعودية من زوج غير سعودي.
  10. مجهولو الهوية الذين تجاوزوا سن 18 عام.

 

أهداف تحديث الضمان الاجتماعي 1442
تحديث الضمان الاجتماعي 1442

تحديث بيانات الضمان الاجتماعي

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن ضرورة تحديث بيانات مستفيدي الضمان الاجتماعي قبل يوم 20 نوفمبر 2020 ميلادية حتى لا يتعرض المستفيد إلى توقف راتب الضمان الاجتماعي في الدفعات الجديدة، ويتم التحديث إلكترونيًا من خلال الدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية، ويتم تحديث بيانات الاتصال مثل البريد الإلكتروني أو أرقام الجوال أو العنوان وإدخال بيانات الدخل والحالة الوظيفية والمستوى التعليمي للمتقدم ونوع السكن وحالة القدرة على العمل، كما يتطلب التحديث ضرورة التأكد من صحة البيانات قبل إرسال تأكيد الطلب، ويجب توخي الدقة حتى لا يعرض المستفيد إلى العقوبة في حالة التحايل أو تقديم مستندات أو بيانات غير صحيحة.

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية هذا المقال بعد عرض أهم ملامح راتب الضمان الاجتماعي الجديد وقرارات نظام  الضمان الاجتماعي المطور، كما استعرضنا شروط استحقاق معاشات الضمان الاجتماعي في النظام الجديد وموعد صرف راتب الضمان الاجتماعي الجديد 1443، ونتمنى أن نكون قد قدمنا معلومات وافية حول موضوعنا نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1443 في السعودية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *