دعاء المطر وطريقة الدعاء بالنصوص الإسلامية الصحيحة

دعاء المطر وطريقة الدعاء بالنصوص الإسلامية الصحيحة

دعاء المطر من أكثر الأدعية التي نصح بها الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم لما فيه من بركات ويستجيب الله تعال له.

أولا تعريف مصطلح الدعاء

الدعاء في اللغة:التوجه والطلب.

الدعاء في الاصطلاح : هو التوجه إلى الله عز وجل بتواضع وتضرع إلى الله وبتذلل وخشوع لله تعالى وإظهاره للحاجة  راجيا من ربه عز وجل تحقيق حاجاته ومتطلباته وامنياته .

الدعاء حقيقة : هو إظهار الافتقار إلى الله عز وجل وتبرأ العبد من الحول والقوة وطلب العون منه  والتذلل لله وهذا فيه ثناء على الله سبحانه وتعالى بأن يمنحه من نعمه العظيمة التي يمن بها على من يشاء.

وورد ذكر الدعاء في القرآن الكريم في مواضع عدة منها:

:::(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)::[البقرة 186)

هناك الكثير من الادعية عن المطر والتي يمكننا الدعاء بها عند نزول المطر بنية الاستجابة من الله تعالى , منها ما ورد  في السنة النبوية الشريفة عن النبي صلى الله عليه وسلم وبعضها الآخر لم يرد في السنة :

إليك دعاء المطر كما ورد في السنة :

أن نزول المطر هو خير وبركة من الله منََ الله بها على سائر مخلوقاته لأن الماء هو شريان الحياة ,التي يسقى بها الإنسان والحيوان والأرض .

*(عن السيدة عائشة  أم المؤمنين رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قالت:أن النبي صلى الله عليه وسلم  -كان إذا رأى ناشئا في أفق السماء ترك العمل,وإن كان في صلاة , ثم يقول اللهم إني أعوذ بك من شرها, فإن مطر قال:اللهم صيبا هنيئا)رواه ابن حجر العسقلاني.

أيضا ما ورد في  دعاء المطر من نصوص الشريعة الإسلامية

*(عن أبي حازم عن سهل بن سعد الساعدي أنه روى  عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:”ووقت المطر” أي إن وقت نزول المطر تعد من الأوقات التي ترجى فيها الاجابة فيدعو الإنسان ربه بكل ما يرجوه)

 ورد في دعاء المطر 

*(ما رواه سهل بن سعد الساعدي ,عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال” ثِنتانِ ما تُرَدّانِ : الدُّعاءُ عند النِّداءِ , و تحْتَ المَطَرِ”).

*(ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال “اطلبوا إجابة  الدعاء عند التقاء الجيوش, وإقامة الصلاة ,وقحوط المطر”)

*روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال :-أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر, قال فحسر ثوبه حتى أصابه من  المطر ,فقلنا يا رسول الله لم صنعت هذا ؟؟(قال :لأنه حديث عهد بربه تعالى).

بعض صيغ دعاء المطر كما وردت بالسنة:-

::(اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ)::

::(اللهم اغثنا ,اللهم اغثنا , اللهم اغثنا).

::(اللهم اسق عبادك وبهائمك ,وانشر رحمتك,وأحي بلدك الميت)

::(اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها, وخير ما ارسلت به ,واعوذ بك من شرها وشر مافيها ,وشر ما أرسلت به)

::[مُطِرْنَا بفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمَتِه]

::(اللهم صيبا نافعا)

بعض صيغ المتنوعة في دعاء المطر كما وردت عن الصحابة والتابعين والتي يسن للمسلم الدعاء بها:

-اللهم اسقنا غيثا ,مغيثا , مريئا ,نافعا غير ضار.

-اللهم سقيا رحمة, لا سقيا عذاب  ,ولا بلاء ,ولا هدم ,ولا غرق.

-اللهم أنت الله , لا إله إلا أنت , أنت الغني ونحن الفقراء ,لك الحمد أن انزلت علينا الغيث , اللهم اجعل ما انزلت لنا قوة وبلاغا إلى حين.

بعض نصوص دعاء المطر المستجاب بإذن الله 

نقدم لكم الكثير من النصوص الإسلامية الشرعية التي جاءت في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث اعتدنا ان نجيب لكم دائما عن كل الأسئلة التي تطرحونها كما اجبنا سابقا عن كم رمضان صام الرسول الكريم صوات الله عليه.

-اللهم لا تقتلنا بغضبك ,ولا تهلكنا بعذابك ,وعافنا قبل ذلك .

-اللهم طهرني من كل ذنوبي ثم اقبضني إليك, اللهم اني بعز عظمتك وجلالك أسألك بعدد كل من سجد لك حرمك المكرم من يوم خلقك الدنيا إلى يوم القيامة أن تحقق لي امنياتي وامنيات كل من احبهم وان لا تكسر لي ظهرا ,ولا تصعب لي حاجة ,ولا تعظم علي امرا, ولا تحني لي قامة ,ولا تجعل مصيبتي في الدنيا ولا تجعل الدنيا أكبر همي , ولا تكشف لي سترا فإن عصيتك جهرا فاغفرلي, وان عصيتك سرا فاسترني,ولاتجعل ابتلائي في جسدي , ولا في مالي ولا اهلي يارب العالمين.

-اللهم افتح لي ابواب رحمتك وارزقني من حيث لا احتسب .

-اللهم اجعلها امطار خير وبركة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *