تأثير ضريبة القيمة المضافة بالإيرادات النفطية في المملكة

تأثير ضريبة القيمة المضافة بالإيرادات النفطية في المملكة

تم الإعلان من قبل وزير الإعلام بالمملكة العربية السعودية على أن سوف يتم إعادة النظر عن زيادة ضريبة القيمة المضافة بعد انقضاء جائحة فيروس كورونا المستجد حول العالم كله (كوفيد-19).

ولذلك بعد قرار إضافة ضريبة القيمة المضافة إلى ثلاثة أمثالها في الفترة الأخيرة وهذا الإعلان من قبل وزير الإعلام السعودي ماجد بن عبد الله القصبي هذا كان مؤلهاََ جدا على المواطنين.

ومن الجدير بالذكر أن الحكومة السعودية قامت بالإعلان في شهر مايو الماضي 2020م عن زيادة نسبة ضريبة القيمة المضافة من 5 ٪ إلى 15 ٪ وهذا كان ابتداءً من شهر يوليو الماضي 2020 م.

بالإضافة إلى ذلك أن قام الوزير السعودي بالإعلان عن حماية المستهلك أولوية قصوى لدى الدولة السعودية أيضا، ولذلك قال أن لم نسمح باستغلال ضعاف النفوس للتداعيات الاقتصادية، حيث أن الدولة سوف تضرب بيد من حديد على كل من يقوم يتلاعب الأسعار للغلاء على المواطنين المقيمين داخل المملكة العربية السعودية.

ولذلك شكلت الإيرادات غير النفطية وصلت حوالي 57٪ من إجمالي إيرادات الميزانية بالمملكة العربية السعودية خلال الربع الثالث من عام 2020 م، لتبلغ 122.99 مليار ريال سعودي مخصص، ولذلك تم تسجيل أعلى إيرادات ربعية غير نفطية.

وهذا بناءاً على إعلان أول ميزانية ربعية بالمملكة العربية السعودية، ولذلك تم الإعلان على أن نمت الضرائب على السلع والخدمات قد تشمل ضريبة القيمة المضافة والانتقائية 37٪ لكي تبلغ إلى 51.57٪ مليار ريال سعودي في الربع الثالث مقارنة بنحو 37.59 مليار ريال سعودي مخصص وهذا في العام الماضي 2019 م.

ومن الجدير بالذكر أن تراجعت الإيرادات النفطية 30٪، حيث أن كانت 131.84 مليار ريال سعودي في الربع الثالث في عام 2019 م، ومن أسباب تراجع أسعار النفط بفعل تراجع نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجد.

ولذلك تم الإعلان على أن بداية عام 2020 م حتى نهاية الربع الثالث، ولذلك شكلت الإيرادات غير النفطية وصلت حوالي إلى 41.5٪ من إجمالي الإيرادات النفطية، وهذا مقارنة بنحو 33.3٪ للفترة المماثلة في العام الماضي 2019 م ولذلك بلغت نحو 224.52٪مليار ريال سعودي مقارنة بحوالي 237.48 مليار ريال سعودي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *