ما هي رسوم الفحص الطبي لتجديد إقامة الوافدين بالمملكة؟

يعتبر إجراء الفحص الطبي، أحد أهم الشروط التي يجب استيفاءها حتى يتم تجديد الإقامة والتي يستلزم القيام بها في موعدها حتى لا يقع على المقيم أي غرامة نتيجة تأخير تجديد الإقامة، كما أن الفحص الطبي هام من أجل حصول الوافد إلى المملكة على إقامة جديدة، وبدون أن يقوم الوافد بعمل الفحص الطبي فلن يستخرج الوافد إقامة في المملكة اطلاقا، والفحص الطبي عبارة عن اختبارات لمجموعة محددة من الأمراض والفيروسات، في حالة كشف الفحص عن حمل الوافد لأحد هذه الأمراض لا يمكنه بالتالي أن يستخرج الإقامة، وتقوم الجهات المختصة بترحيله من البلاد على الفور، واليوم من خلال السطور التالية نتعرف على الفحص الطبي والأمراض و الفيروسات التي يشملها وقيمة الرسوم المطلوبة وغيرها من التفاصيل الأخرى عن الفحص الطبي.

ما هي الخطوات اللازم القيام بها في حالة وفاة العامل الأجنبي؟ الجوازات السعودية تجيب

بداية و قبل أن نستعرض كافة الأمور التي تخص الفحص الطبي، دعونا نستعرض أولا ما كشف عنه الحساب الرسمي لمديرية الجوازات، على موقع التغريدات ” تويتر” حول الخطوات اللازم القيام بها عند وفاة أحد من العمالة الأجنبية، حيث ورد تساؤل من أحد متابعي الحساب، جاء فيه الاستفسار عن واقعة وفاة السائق الخاص بهم، والذي طالبت السفارة الهندية التابع لها السائق بضرورة قيام الكفيل بعمل إصدار تأشيرة خروج نهائي للمتوفي.

ويكمل الشخص المبلغ بأنه لعمل إصدار تأشيرة خروج نهائي عن طريق خدمات ابشر، يجب أن لا تكون حالة العامل المراد إصدار التأشيرة له ” متوفى” ؛ وطالب الشاكي بضرورة  توضيح كيفية التصرف الصحيح في هذه الحالة .

و قد علق الحساب الرسمي للجوازات ، ردا على طلبه قائلا: بأنه يجب أولا إصدار شهادة الوفاة للعامل الأجنبي المتوفي عن طريق الأحوال المدنية، كما يتم التنويه على السجل الملحق بالجثمان بكتابة عبارة (متوفى) .

ومن ناحية أخري يتم التواصل مع مديرية الجوازات من خلال خدمة الرسائل والطلبات».

وقد كشف الحساب الرسمي للجوازات عن ضرورة إرفاق خطاب موافقة لكلا من : الشرطة ، والأمارة، والسفارة أيضا من أجل  ترحيل جثمان العامل الأجنبي خارج الآراضي السعودية، من أجل منحه تأشيرة خروج نهائي من البلاد و على المنفذ أن يقوم بالتأكد من وجود كلا من بوليصة الشحن الخاصة بالجثمان، مع التقرير الطبي للمتوفي.

ما هو الفحص الطبي للإقامة الوافدين بالسعودية؟

يعرف الفحص الطبي بأنه تحليل طبي لعدد من الأمراض والفيروسات، منها على سبيل المثال: فيروس الالتهاب الكبدي بنوعيه والإيدز وأمراض الدم وغيرها، ويعد الفحص الطبي شرط من شروط تجديد الإقامة أو استخراج إقامة جديدة بالمملكة، وفي حالة كان المقيم يحمل أيا من الأمراض أو الفيروسات التي يتضمنها الفحص الطبي يتم إنهاء عقد العمل الخاص به على الفور ثم ترحيله من المملكة.

ويختلف الفحص الطبي من جنسية إلى أخرى، حيث أن هناك وافدين من بعض الدول التي يفرض عليهم إجراء فحوصات محددة في الفحص الطبي لا يقوم بإجرائها غيرهم من بقية الدول .

ما هي رسوم الفحص الطبي لتجديد إقامة الوافدين
ما هي رسوم الفحص الطبي لتجديد إقامة الوافدين

أين يتم إجراء الفحص الطبي للإقامة ؟

تعمل الحكومة على توفير الأماكن الخاصة المتاح إجراء الفحص الطبي للوافدين من خلالها، حيث تتضمن كل مدينة في شتى أنحاء المملكة مراكز معتمدة يمكن إجراء الفحص من خلالها، سواء كانت مستوصفات أو مستشفيات أو مراكز صحية ، بشرط أن تكون معتمدة من قبل وزارة الصحة السعودية.

أين توجد مستوصفات فحص الإقامة في الرياض ؟

لمن يرغب في إجراء الفحص الطبي في العاصمة السعودية ” الرياض “، فإن مدينة الرياض تضم عدد من المستوصفات المعتمدة من قبل وزارة الصحة، يمكن التعرف على موقعها جميعا من خلال موقع أمانة الرياض ، والتي توضح مكان و عنوان و هاتف كل مستوصف طبي، أما في حالة طلب معرفة أقرب مركز معتمد لإجراء الفحص الطبي من قبل وزارة الصحة، فيكون من خلال الاتصال على الرقم الخاص بوزارة الصحة  937.

كم تبلغ قيمة رسوم الفحص الطبي للإقامة ؟

تقدر رسوم الفحص الطبي للإقامة، قيمة مالية محددة لا تختلف من وافد إلى آخر  كما إنها تشمل جميع فئات الوافدين ، ومنهم : العمالة المنزلية التي تضم الخادمات والسائقين، والرسوم هي مبلغ 500 ريال سعودي.

نتيجة الفحص الطبي

عملت المملكة على ربط كافة مراكز الفحص الطبي المعتمدة لدى وزارة الصحة، بشكل آلي مع المديرية العامة للجوازات، ليكون وصول نتيجة الفحص الطبي بشكل إلكتروني مباشر إلى الجوازات ، بدون الحاجة لاستلام التقرير الطبي بشكل يدوي أو عناء تسليمه بعدها الى مديرية الجوازات.

ما هي رسوم الفحص الطبي لتجديد إقامة الوافدين بالمملكة؟
ما هي رسوم الفحص الطبي لتجديد إقامة الوافدين بالمملكة؟

كيف يمكن الاستعلام عن نتيجة الفحص الطبي؟

يمكن الاستعلام عن نتيجة الفحص الطبي، من خلال خدمة خصصتها وزارة الصحة ، حيث يمكن دخول الوافد للخدمة، ثم إدخال رقم الحدود الخاص بالوافد مع اسم الكفيل ، مع العلم بضرورة فحص الإقامة أيضا.

هل يحتاج نقل الإقامة الى إجراء الفحص الطبي؟

وقد أجابت المديرية العامة للجوازات، عن السؤال من خلال حسابها الرسمي على موقع التغريدات ” تويتر”، بأن نقل الإقامة من كفيل إلى كفيل آخر، سواء كان فردا أو مؤسسة، عملية لا تحتاج قيام الوافد  إلى إجراء الفحص الطبي.

كيفية التحقق من نتيجة الفحص الطبي للإقامة ؟

بسبب متابعة المملكة على مواكبة التطور بصفة دائمة، فقد أطلقت المديرية العامة للجوازات خدمة مفيدة في مجال الفحص الطبي، وتسمى :خدمة التحقق من نتيجة فحص العمالة الوافدة، وتلك الخدمة تعتبر مفيدة لكلا الطرفين سواء الوافد أو الكفيل أو الجهة التي يعمل لديها الوافد ،وبهذا يمكن لوافد أن يتحقق من النتيجة وتأكيد إرسالها أيضا إلى المديرية العامة للجوازات ، دون أن يحتاج الى الذهاب شخصيا من أجل مراجعة المركز الصحي  الذي أجرى الفحص لديه، و تسليمه للجوازات شخصيا .

ويتم إتاحة الخدمة عبر عدة خطوات بسيطة، يقوم بها المستعلم عن الخدمة كالتالي: 

  • يكون لديه رقم الحدود للوافد (وهو عبارة عن الرقم الذي يتم وضعه بالختم على جواز السفر الخاص به عند دخوله الى البلاد)
  • يقوم بالدخول إلى الموقع الالكتروني الخاص بوزارة الصحة السعودية
  • يقوم بالدخول الى الخدامات الالكترونية
  • يقوم بالضغط على (خدمة التحقق من نتيجة فحص العمالة الوافدة).
  • يتم تعبئة كافة البيانات المطلوبة، وهي “رقم الحدود، رقم الهوية الوطنية للكفيل، النوع سواء إصدار أو تجديد الاقام، كود التحقق “، ثم يقوم بالضغط على أيقونة بحث.
نتيجة الفحص الطبي للاقامة
نتيجة الفحص الطبي للإقامة
  • يقوم النظام بعد ذلك بعرض نتيجة الفحص الطبي بالتفصيل، من خلال البيانات التالية:”اسم الوافد، اسم المستشفى، تاريخ الصدور، نتيجة الفحص سواء كان لائق أم غير لائق”.
  • يتم بعد ذلك إرسال نتيجة الفحص الطبي الى الجوازات.
  • يمكن للمستفيد أن يقوم بطباعة نسخة من نتيجة الفحص الطبي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *