ما هي شروط الصورة الشخصية للمواطنة في بطاقة الأحوال الوطنية

ما هي شروط الصورة الشخصية للمواطنة في بطاقة الأحوال الوطنية

تعتبر بطاقة الأحوال الوطنية أو بطاقة الهوية الوطنية، هي البطاقة الرسمية التي تصدرها البلاد للمواطن من أجل إثبات شخصيته، والتي يمكن إصدارها اليوم الكترونيا عبر منصة أبشر دون الحاجة للذهاب الى الجهات الرسمية لاستخراجها، ونظرا لأهمية بطاقة الهوية فقد تم وضع بعض الشروط والضوابط في كل ما يخص تلك البطاقة، ومنها على سبيل المثال : صورة بطاقة الهوية الوطنية و التي يرد الى الحساب الرسمي للأحوال المدنية السعودية على موقع التغريدات ” تويتر”، الكثير من الأسئلة حولها و نستعرض معكم بعضا منها اليوم من خلال السطور التالية والتي يهم المواطن السعودي التعرف عليها.

هل يمكن سحب البلاغ عن فقدان بطاقة الهوية الوطنية ؟

كشف الحساب الرسمي لإدارة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية، على موقع التغريدات ” تويتر” عن أنه لا يمكن التراجع إطلاقا عند تقديم بلاغ لفقد الهوية الوطنية، بل إنه لا يوجد أي  إمكانية للمواطن أن يقوم بسحب البلاغ الرسمي الذي تقدم به حول فقدانه لبطاقة الهوية الوطنية، مشيرة إلى أن السبب في هذا يعود الى أنه بمجرد توجه المواطن من أجل الإبلاغ عن ضياع بطاقة الهوية الوطنية، فإنه يتم إلغاء البطاقة بشكل أوتوماتيك بحيث أنه لا يمكن التعامل بالبطاقة مرة أخرى في حالة وجدها آخرون..

هل يمكن سحب بلاغ فقدان الهوية الوطنية
هل يمكن سحب بلاغ فقدان الهوية الوطنية

ما هي الخطوة التي يجب القيام بها بعد الإبلاغ عن فقدان بطاقة الهوية الوطنية؟

وقد أشار الحساب الرسمي لإدارة الأحوال المدنية، إلى أنه نظرا لعدم الإمكانية بإلغاء أو سحب البلاغ، فإنه يجب على من يقوم بالإبلاغ أن يتوجه إلى إكمال الإجراءات اللازمة من أجل إصدار بدل فاقد لبطاقة الهوية الوطنية.

ما هي شروط الصورة الشخصية للمواطنة في بطاقة الأحوال الوطنية ؟

وبشكل عام فقد أكدت الأحوال المدنية على أنه لا يمكن القيام بتغيير صورة بطاقة الهوية الوطنية، دون أن يكون هناك ضرورة لذلك بعد توافر أي من الشروط التالية ، وهي إما أن يكون هناك تغيير في ملامح صاحب البطاقة، أو بموجب تقارير طبية رسمية ، أما بالنسبة للمواطنة فقد أشارت الأحوال المدنية الى أن هناك شروط أساسية لابد من توافرها لدى المواطنة عند قيامها بالتقاط صورة بطاقة الهوية الوطنية ، وهي :

  •  أن تكون صورة بطاقة الهوية الوطنية  لها خلفية بيضاء .
  • أن تظهر المواطنة في الصورة بدون نظارات أو عدسات .
  • أن تكون صورة بطاقة الهوية الوطنية حديثة وملونة .
  • أن تظهر المواطنة في الصورة بغطاء فوق شعر الرأس .
  • أن تظهر المواطنة في الصورة عليها زينة خفيفة .
ما هي شروط الصورة الشخصية للمواطنة في بطاقة الأحوال الوطنية ؟
ما هي شروط الصورة الشخصية للمواطنة في بطاقة الأحوال الوطنية ؟

 

من ناحية أخرى فقد أشار الحساب الرسمي للأحوال المدنية ، بأنه لا يمكن استخراج بطاقة هوية للمرأة التي ترتدي حجاب ملون، حيث أن الحجاب في صورة بطاقة الهوية الوطنية يجب أن يكون باللون الأسود فقط.

هل يمكن تغيير صورة بطاقة الهوية الوطنية أثناء سريان البطاقة ؟

أجابت عن السؤال الأحوال المدنية، بأنه لا يمكن تغيير صورة بطاقة الهوية أثناء سريانها، إلا بالشروط التي سبق و أشرنا إليها من قبل.

هل يمكن تصوير بطاقة الهوية الوطنية؟ و من له الحق في تصويرها ؟

وكان من أهم الأسئلة التي وردت الى الأحوال المدنية كان بخصوص الشخص الذي يحق له طلب صورة الهوية أو طلب رقم الهوية الوطنية، ليكون الرد بأن تصوير الهوية الوطنية أمر مخالف، وأن الأمر المسموح به فقط هو الاطلاع عليها والقيام بتدوين البيانات الخاصة بها، ثم إعادتها مرة أخرى إلى حاملها.

ما هي شروط الصورة الشخصية للمواطنة في بطاقة الأحوال الوطنية ؟
ما هي شروط الصورة الشخصية للمواطنة في بطاقة الهوية الوطنية ؟

 

ومن أهم الضوابط في بطاقة الهوية الوطنية أيضا ، كان الاسم و الذي أشار الحساب الرسمي للأحوال المدنية بأن الاسم في البطاقة يجب أن يكون نظاميا ، بحيث يكون مجردا من أي ألقاب، فلا يتم تسجيل أي كلمات لا تعد جزء من الاسم ، ومنها على سبيل المثال: لقب الشرف، أو لقب السيد، أو الحاج وغيرها من الألقاب.

ما هي شروط الصورة الشخصية للمواطنة في بطاقة الأحوال الوطنية ؟
ما هي شروط الصورة الشخصية للمواطنة في بطاقة الهوية الوطنية ؟

 

كما أضاف الحساب الرسمي أنه لا يتم السماح بتسجيل أي عبارات إضافية أخرى، في الحقل المخصص للاسم ، مثل: الملقب بكذا، أو المعروف بكذا وخلافه، هذا بالإضافة إلى أنه لا يسمح بتسجيل أي من الأسماء المركبة في البطاقة، مثل : قمر الزمان، نور العيون ،محمد خان و نور الشريف و عمر الشريف وغيرها من الأسماء المركبة.

هل يمكن التصوير في بطاقة الهوية الوطنية بالثوب الملون ؟ الأحوال المدنية تجيب

و قد ورد هذا السؤال على الصفحة الرسمية للإدارة على موقع التغريدات ” تويتر” ، حيث أفادت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، بأنه يجب الالتزام التام بارتداء المواطن للزي الرسمي السعودي، في حالة التصوير سواء من أجل إصدار بطاقة الهوية الوطنية أو في حالة تجديدها، إضافة إلى أنه لا يمكن للمواطن أن يبدأ التصوير دون أن يقوم بارتداء الشماغ أو ارتداء الغترة.

كما أَضافت وكالة الأحوال المدنية بأنه يمكن للمواطنين الذين يرغبون بالتصوير،  أن يقوموا بارتداء الثوب الشتوي الملون ومعه الشماغ أو الغترة، وبالتالي يكون شرط ارتداء الثوب الأبيض عند التصوير، هو أمر غير ملزم للمواطن وهو ما يؤكد عدم اشتراط التصوير أثناء ارتداء الثوب الأبيض فقط.
من ناحية أخرى فقد شددت الوكالة على أهمية ارتداء الزي الرسمي، في حالة واحدة فقط و هي عند التوجه إلى أي من مقار الوكالة وفروعها عند استلام بطاقة الهوية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *