رسوم تجديد سجل تجاري موقع وزارة التجارة والاستثمار 1442

رسوم تجديد سجل تجاري يعتبر سداده من أهم شروط الحصول على السجل التجاري، وأصبح بإمكانك إتمامه عبر الإنترنت من خلال الخدمات الإلكترونية التي توفرت في المملكة، ويتبع وزارة التجارة السعودية مجموعة من الوكالات والإدارات التي تعمل جميعها على أن يحتل قطاعي التجارة والاستثمار بالمملكة العربية السعودية مكانة عالمية، ومن بين تلك الوكالات، وكالة الأعمال التجارية والاستثمار التي تهدف إلى تحقيق الخطط والسياسات الخاصة بالأعمال التجارية في المملكة وتطويرها، ويندرج ضمن مهام هذه الوكالة، التسجيل التجاري لكافة الكيانات التجارية التي تعمل على الأراضي السعودية، فضلا عن متابعة حوكمتها ومدى التزامها لحماية حقوق التجار والمساهمين والمستثمرين.

إضافة إلى الإشراف على دراسة طلبات تسجيل الشركات والمؤسسات الفردية وفروعها في مختلف أقسام النشاط الاقتصادي وإصدار شهادات التسجيل والتعديل والتجديد والشطب ومراقبتها وضبط المخالفات وتنفيذ أحكام نظام السجل التجاري، ونستوضح رسوم السجل التجاري وشرح خطوات تجديد السجل التجاري للشركات 1442، وقبلها معرفة تاريخ انتهاء السجل التجاري كما أطلقنا لكم مسبقًا ماهية شروط فتح مؤسسة تجارية بالخطوات.

رسوم تجديد سجل تجاري

تقدم وزارة التجارة والاستثمار السعودية عبر موقعها الإلكتروني، مجموعة من الخدمات التي تسهل على التجار إنهاء مصالحهم التجارية المتعلقة بالأنشطة التجارية والاستثمار، ومن بين هذه الخدمات خدمة تجديد السجل التجاري إلكترونيًا، بعد انتهائه دون الحاجة إلى مراجعة فروع ومكاتب الوزارة، ويتوجب على المستخدم أن يدخل أولا على نظام الدخول الموحد أو من خلال النفاذ الوطني الموحد، ويتم تنفيذ هذه الخدمة بشكل فوري.

رسوم السجل التجاري تجديد

حددت وزارة التجارة والاستثمار السعودية رسوماً لتجديد السجل التجاري، سواء كان سجل تجاري رئيسي أو فرعي، وذلك على النحو التالي:

  • يتم دفع 200 ريال رسوم تجديد السجل التجاري الرئيسي للسنة الواحدة، وتضاف على هذا المبلغ رسوم الغرفة التجارية حسب نوع النشاط للسجل التجاري والدرجة لكل سنة.
  • وتبلغ رسوم تجديد السجل التجاري الفرعي مبلغ 100 عن السنة الواحدة، وتضاف على هذه المبلغ رسوم الغرفة التجارية حسب نوع النشاط للسجل التجاري والدرجة لكل سنة.
  • ويمكن أن يتوجه العميل إلي أحد فروع وزارة التجارة والاستثمار، وذلك إذا تعثر حصوله على الخدمة إلكترونياً، حيث يحصل على الخدمة يدوياً في أوقات عمل الدوام الرسمية.

خطوات تجديد السجل التجاري للشركات

  • يجب على المستخدم الدخول على الخدمة، والدخول على الحساب بعد كتابة اسمه وكلمة المرور الخاصة به.
  • ويقوم المستخدم بالضغط على أيقونة سجلاتي التجارية، ثم يضغط على الاختيارات الموجودة أمام السجل التجاري.
  • ومنها يختار تجديد السجل التجاري، وتحديد مدة التسجيل التي تتراوح من سنة حتى خمس سنوات.
  • تظهر أمام المستخدم نافذة بها ملخص التأكيد على البيانات المدخلة على الخدمة قبل إرسال الطلب.

تصل على هاتف المستخدم رسالة نصية بإصدار فاتورة رسوم تجديد سجل تجاري وعلى المستخدم سداد الفاتورة عبر قنوات السداد المختلفة، وبعد وصول المبلغ المسدد، يمكن للمستخدم إذا رغب طباعة السجل التجاري دون الحاجة لمراجعة فروع الوزارة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *