“طريقة حساب القرض الشخصي” وحقيقة صرف فروقات الرواتب للموظفين

“طريقة حساب القرض الشخصي” وحقيقة صرف فروقات الرواتب للموظفين

طريقة حساب القرض الشخصي، القرض الشخصي أو التمويل الشخصي؛ هو عبارة عن مبلغ مالي، يحصل عليه الفرد من جهة تمويلية مثل البنوك والمصارف وبعض الشركات التابعة لوزارة المالية رسميًا، ويتم سداد هذا المبلغ المالي، على فترات محددة شهريًا، وفقًا لظروف المقترض المالية، وحجم راتبه، بالإضافة إلى فائدة بسيطة.

طريقة حساب القرض الشخصي

من أجل التعرف على طريقة حساب القرض الشخصي، يجب أولًا أن تعلم أنواع القروض، حيث تتنوع القروض بين قرض مالي للزواج، أو قرض تمويل شخصي من سلفة؛ وهو نوع من القروض البسيطة السريعة التي تمكنك من الحصول على المال، لأغراض وقتية قريبة، أو قرض للسيدات مثل قرض الأرامل والمطلقات كنف، والذي يمنحه بنك التسليف أو بنك التنمية الاجتماعية، كذلك يوجد قرض للترميم للمنازل، أو قرض الأسرة من بنك التسليف، أو قرض السيارات أيضًا.

كيف أحسب القرض على الراتب؟

في حالة ذهابك إلى أية جهة تمويلية، وترغب في الحصول منها على قرض شخصي على الراتب، سواء بغرض شراء عقار أو سيارة أو للأسرة، فإن الأمر يتم بضمان راتبك الشخصي، ويتم تحويل الراتب إلى أحد البنوك التي حصلت منها على القرض، ويمكنك حساب القرض الشخصي على الراتب، بالطريقة التالية:

  1. أولًا سوف يطلب منك البنك، إثبات لمفردات راتبك، والتي يتم على أساسها حساب قيمة القرض ومعدل الأقساط الشهرية.
  2. ويمكنك احتساب قيمة القرض الشخصي بالطريقة؛ حجم راتبك الشخصي × 16= مبلغ القرض الشخصي.
  3. أما عن الفائدة، يقوم كل بنك باحتساب قيمتها، وفقًا لعدة معايير متعلقة بالبنك نفسه، منها نوع القرض، وحجمه وقيمته.
  4. إذا أردت حساب مبلغ قسط القرض الشخصي، الذي يجب أن تقوم بسداده للبنك، يمكنك ذلك عن طريق حساب إجمالي قيمة القرض، بالإضافة إلى الفائدة المضافة إليه، ثم اضرب الناتج في عدد السنوات المحددة من جانب البنك.
  5. وفي حال رغبتك حساب قيمة القرض شهريًا، قم بحساب إجمالي القرض، بالإضافة إلى الفائدة المضافة إليه، ثم اقسم المبلغ على 60 شهرًا× وذلك في حال كانت الأقساط مدتها خمسة أعوام، والناتج الذي تحصل عليه، يكون هو القيمة الشهرية للأقساط المطلوبة منك كل شهر.

طريقة حساب القرض البنكي

  1. قم أولًا بتحديد نوع القرض الذي ترغب في الحصول عليه.
  2. حدد قيمة المبلغ التمويلي الذي تريده، وفقًا للمدى المحدد من جانب البنك، أو الجهة الممولة للقروض، فعلى سبيل المثال، قيمة تمويل شخصي من سلفة، تقدر ب 5 آلاف ريال سعودي، كحد أقصى للتمويل.
  3. قم بضرب (×) قيمة المبلغ الذي ترغب به، في النسبة التي سوف يحصل عليها البنك.
  4. قم بقسمة الناتج على 100، وما ينتج هو قيمة الفائدة المحسوبة عليك كل عام.
  5. وفي حال استمرارية القرض لأكثر من عام واحد، يمكنك ضرب الفائدة السنوية × عدد سنوات القرض.

رابط حاسبة الادخار بنك التنمية الاجتماعية

يقدم بنك التنمية الاجتماعية لعملائه، رابط حاسبة الإدخار إلكتروني، تساعد المستفيد على حساب الميزانية، أثناء الحصول على القرض الشخصي من بنك التسليف، وذلك حتى تتحكم في احتساب المبالغ المقررة والصحيحة، والتي تناسبك كعميل مستفيد من البنك، بالإضافة إلى المصروفات الأساسية، والمصروفات الثانوية، وذلك بما يتسق مع الأسرة كاملة والفرد.

أنواع القروض التمويلية من البنوك

للقروض أنواع متعددة، وهي تختلف وفقًا لحاجة المستفيد من القرض، سواء من ناحية طبيعة القرض، أو حجمه، ثم تختلف مرة أخرى من حيث الفوائد وطريقة حساب القرض الشخصي والأقساط والفوائد على القروض، وفقًا للشروط والأحكام التي يعلنها البنك مقدم الخدمة.

طريقة حساب القرض الشخصي
أنواع القروض التمويلية من البنوك

أهم أنواع القروض التمويلية

  • القرض الآمن ويعرف القرض الآمن بأنه؛ مبلغ مالي كبير نسبيًا. ويمكن اقتراضه من أحد أفضل البنوك في السعودية، ويستخدم في الأغلب لشراء سيارة أو لترميم منزل، أو لشراء منزل.
  • والقرض غير الآمن؛ هو مبلغ مالي قليل أو متوسط نسبيًا، ويتم استخدامه من جانب المستفيد، من أجل المصروفات الطلابية أو الدراسية.

وهناك أنواع أخرى من القروض، أو تصنيفات أخرى مثل:

  • القرض التمويلي العام.
  • القرض التمويلي الخاص.

أنواع القرض العام للقروض التمويلية

  • قروض السحب على المكشوف.
  • قرض الموسم.
  • قرض الربط.
  • تسهيلات الصندوق.
  • تسهيلات الصندوق

أنواع القرض الخاص للقروض التمويلية

  • قروض التمويل للمقاولين؛ وهي تستخدم لمنح الكفالات.
  • قروض تمويلية تتعلق بالخصم التجاري.
  • قروض التمويل للتجار؛ وهي تستخدم بهدف الحصول على البضائع والمنتجات.
  • قروض التمويل لرجال الأعمال والتجار؛ وهي تستخدم في إطار الصفقات العمومية.

حقيقة صرف فروق الرواتب للموظفين

أشاع البعض منذ أيام قليلة مضت، أن المملكة العربية السعودية، وتحديدًا وزارة المالية بها، سوف تقوم بصرف فارق الراتب بين العامين الميلادي والهجري، وذلك على إثر تطبيق القرار الملكي، بشأن اعتماد التقويم الميلادي بدلًا من التقويم الهجري، في صرف رواتب الموظفين والعسكريين بالسعودية. معللين أن هناك فرقًا بين التقويمين يعادل 15 يومًا، وسوف تقوم وزارة المالية بصرف فروقات الرواتب للموظفين هذا العام، إلا أن وزارة المالية السعودية، قد نفت تلك الأقاويل تمامًا، معلنة أنه لن يتم صرف أية فروق رواتب للموظفين والعسكريين في المملكة، وأن موعد صرف الراتب الأساسي يظل كما هو.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *