الطريقة الصحيحة لليوم الفري في الدايت

الطريقة الصحيحة لليوم الفري في الدايت

اليوم الفري في الدايت، تقوم السيدات وبعض الرجال من فترة لأخرى باتباع نظام صحي غذائي لخسارة الوزن الغير مرغوب فيه، وذلك لمنع السكريات والدهون أو تقليل كميتهم، ويتخلل ذلك النظام يوم واحد هو يوم الفري ولكن يحتار البعض عن ماهية ذلك اليوم وعن كيفية تناول الطعام به بشكل صحيح، بحيث لا يهدم ما تم القيام به في الأسبوع الماضي.

اليوم الفري وأهميته بين أيام الرجيم

يجب الحصول على يوم فري بين أيام الرجيم، لأنه يعمل على كسر النظام الذي يتبعه الجسم في الأسبوع الماضي من حيث معدل الحرق وثبات الوزن، فيأتي اليوم الفري حتى يكسر ذلك الروتين ويعود معدل الحرق لسرعته من جديد.

نصائح تتبع في يوم الفري

وهذه بعض نصائح اليوم الفري التي تؤتي الغرض منه ولا تسبب زيادة الوزن:

 

  1. إذا كانت وجبة الفري ستكون في الصباح فتكون بعد الاستيقاظ من النوم بساعة على الأقل، أما إذا كانت في وقت الغداء فيتم تناولها قبل الساعة الخامسة مساءً.
  2. الوقت الأفضل لتناول وجبة الفري هو أي وقت ما عدا فترة الليل، لانخفاض معدل حرق السعرات الحرارية ليلًا وعدم السماح لتخزينها بالجسم.
  3. إذا كانت الوجبة المختارة غنية بالكثير من السكريات أو الدهون أو النشويات، فيفضل أن يتم تناول نصفها فقط حتى لا نعطي للجسم كمية كبيرة من السعرات الحرارية الغير ضرورية.
  4. في حالة كانت وجبة الفري عبارة عن وجبة دسمة ووجبة للسكريات، يجب أن يكون الفارق بين كلا الوجبتين لا يزيد عن نصف ساعة حتى تحتسب كوجبة واحدة.
  5. الوجبة الفري يفضل أن تكون إما نشويات ودهون أو سكريات فقط.
  6. تناول كوب أو كوبين من الماء قبل الطعام بربع ساعة.
  7. في حالة الشعور بالجوع لا يفضل تناول الوجبة الفري حتى لا نأكل منها كمية كبيرة، ولكن بعد تناول الطعام.
  8. ممارسة التمارين الرياضية أمر هام في اليوم الفري أو اليوم التالي مباشرةً، لحرق ذلك الكم من السعرات الحرارية.

يوم فري أم وجبة فري؟

في الحقيقة هي وجبة فري وليس يوم فري، لأنه إذا كان اليوم كله فري بالتأكيد ما تم بنائه في الفترة الماضية سيتم هدمه، والسعرات الحرارية بتلك الوجبة تكون زيادة عن السعرات المتبعة بمعدل 500 سعر حراري فقط.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *