الحمام الساخن وفوائده للجسم وعلاقته بزيادة صحة الجسم وإطالة العمر

الحمام الساخن وفوائده للجسم وعلاقته بزيادة صحة الجسم وإطالة العمر

يفضل العديد من الناس استخدام الماء البارد في الاستحمام  لأنه يجعلهم أكثر نشاطاً وانتعاشاً كما أنه الأفضل في فصل الصيف ولكن هل تعرف أن الاستحمام في حمام الماء الساخن له فوائد كبيرة للغاية للجسم  أهمها أنه يطيل من الأعمار ويحسن الصحة ،تباعوا معنا في هذا المقال لتعرفوا المزيد من التفاصيل حول هذا الأمر والدراسات التي ُنشرت حوله.

الحمام الساخن

دراسات  حول الاستحمام في الحوض:

لاحظنا أن هناك العديد من الأشخاص في شعوب معينة يتمتعون بصحة كبيرة وحيوية رغم تقدمهم في السن كما شوهد زيادة ملحوظة في متوسط أعمارهم كما ازداد أعداد الأشخاص المعمرين بها وقد نسب العلماء تلك الزيادة في الأعمار إلى اتباع نظام غذائي صحي والابتعاد عن تناول الأكل المقلي والوجبات السريعة من الخارج، ولكن مؤخراً وجد الخبراء سبب آخر هام لتلك الظاهرة فقد وجدوا أن تلك الشعوب تتبع عادة الاستحمام في الحوض بالماء الساخن أو الدافئ.

تمت مناقشة  تلك النقطة الهامة في بحث منشور باللغة الإنجليزية تم نشره في أواخر شهر سبتمبر الماضي للدكتور هاياساكا شينيا الذي يدرس في جامعة طوكيو في موقع NIPPON الياباني، حيث قام الطبيب بمراقبة وإجراء دراسة على ثلاثين ألف شخص لمدة عشرين سنة.

لاحظ الطبيب في تلك الدراسة أن الأشخاص المعتادون على نقع أجسامهم في الماء الساخن بشكل منتظم تمكنوا من تجنب الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والسكتات الدماغية  على عكس الأشخاص الغير منتظمين في ذلك.الحمام الساخنالطريقة الصحيحة لاستخدام حمام  الماء الساخن:

لدي الماء الدافئ قدرة عالية على ارتخاء العضلات وتخفيف آلام الفقرات وآلام العظام والمفاصل بشكل كبير فهي الأفضل للأشخاص الذين يعانون من آلام العمود الفقري.

ترجع قدرة الماء الدافئ على تحسين الصحة وارتخاء العضلات إلى أنه عند نقع الجسم في الماء بحيث يكون الماء في مستوى الكتفين  يطفوا الجسم فيه ويصبح أكثر خفة ويقل التوتر المحمل على العضلات والمفاصل حيث ينخفض وزنك إلى عشرة في المائة من وزنك الأصلي ، بمعنى أنه إذا كان وزنك سبعين كيلو جرام فسيصبح وزنك في الماء عشرة كيلو جرامات فقط مما يجعل الحمل على المفاصل أخف.

تشير الدراسات أيضاً أن غمر الجسم كله بالماء يؤدي إلى تقليل الضغط على جميع أجزاء الجسم أهمها الساقين مما يعمل على تخفيف التورم الموجود في الساقين والأرداف وتقليل الإحساس بالألم.

من المهم معرفة كيفية استخدام الماء الدافئ بشكل صحيح فلا يجب أن تكون المياه ساخنة أكثر من اللازم حتى لا تؤدي إلى نتائج عكسية حيث حذر الدكتور الياباني شينيا من زيادة درجة حرارة الماء عن أربعين درجة مئوية.

أثبتت الأبحاث والدراسات العلمية أن الاستحمام بماء يزيد درجة حرارته عن أثنان وأربعين درجة مئوية يسبب آلام الجهاز العصبي كما يسبب ارتفاع في معدل ضربات القلب مما يترتب عليه ارتفاع ضغط الدم ،كما يسبب أيضاً توتر وتشنج العضلات المجودة في الجسم بشكل عام.

يجب استخدام الماء الساخن بعد عملية تنظيف الجسم فيجب عليك أولاً تنظيف جسمك بالصابون وشطفه ثم ملئ حوض الاستحمام الخاص بك والجلوس فيه للاسترخاء وتفتيح مسام الجلد.

أوضح الخبراء أن أفضل درجة حرارة يمكن استخدام الماء بها هي أربعين درجة مئوية حيث أنها بتلك الدرجة تساعد العضلات على الاسترخاء كما تحفز بعض الخلايا العصبية التي قد تكون خاملة على النشاط  والاستيقاظ والاستجابة بصورة سليمة.

فوائد أخرى للاستحمام بالماء الدافئ:

  • يساعد على الاسترخاء لذلك فهو يحارب القلق ويساعد على النوم بشكل أفضل.
  • يعمل على علاج الصداع النصفي حيث يزيد من الإمداد الدموي في المخ.
  • يعمل الماء الساخن والبخار الناتج عنه على فتح المسام بشكل أفضل لذلك يسهل عملية التخلص من السموم في الجسم.
  • استنشاق البخار الناتج من الماء الساخن يحسن من عملية التنفس ويقلل احتقان الأنف والزكام.
  • يعتبر حمام الماء الساخن هو الخيار الأفضل إذا رغبت في تقشير الجلد والتخلص من الجلد الميت والحصول على جلد أكثر صحة وشباب.
  • يعمل بخار الماء على فتح المسام لذلك يمكنك عمل حمام ماء دافئ لجسمك ثم وضع ماسكات على الجلد للاستفادة منها بأقصى شكل ممكن.
  • يمنع تراكم الأوساخ والبكتريا تحت الجلد والتي يمكن أن تسبب مشاكل جلدية مثل ظهور حب الشباب والحفر والندبات.

الحمام الساخن

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *