شروط تقسيط السيارات من المعارض في السعودية 1442

شروط تقسيط السيارات من المعارض يجب معرفتها قبل شراء سيارة بالتقسيط، كي لا تتفاجئ بالشروط حين تذهاب لشراء السيارة، وترجع حاجتنا الي السيارة إلي أنها توفر العديد من سبل الراحة لنا، وخصوصا في عصرنا هذا الممتلئ بالتقدم التكنولوجي والحضاري، ووسط الظروف الاقتصادية الصعبة، يصعب علي الكثير شراء سيارة جديدة، لذلك يبحث الكثير من الناس علي شراء سيارة بالتقسيط من المعارض وشركات التمويل والتقسيط، وتتحدد شروط التمويل فيما يلي.

شروط تقسيط السيارات من المعارض

عندما تقرر أن تشتري سيارة عن طريق التقسيط، سيجب عليك معرفة شروط تقسيط السيارات من المعارض ، وتتحدد هذه الشروط عن طريق صاحب المعرض، وتتمثل تلك الشروط في:

  • عقد تقسيط السيارة:
    يعتبر عقد تقسيط السيارة من أهم شروط تقسيط السيارات من المعارض حيث أنه يحتوي علي معلومات مفصلة عن المتعاقدين، ويضم أيضا وصف كامل للسيارة المتعاقد عليها، وقيمة السيارة، ويتضمن المبلغ الذي سيتم سداده مقدما، والمبلغ المتبقي، وقيمة القسط الواحد، وعدد الأقساط، والتاريخ الشهري الذي سيتم دفع القسط فيه، وأي شرط إضافي متفق عليه، ويتم تحرير نسخه أصلية للمشتري ونسخة أصلية أخري للبائع.
  • استلام المشتري للسيارة:
    بعد الاتفاق بين الطرفين علي شروط تقسيط السيارة ، يقوم البائع بتسليم السيارة للمشتري بالحالة المذكورة في عقد البيع، ويتم تسليم جميع ملحقات السيارة وكل شئ يخص السيارة، وبعد تسليم السيارة تكون في حوزة المشتري وتحت تصرفة، حيث أنه يتمكن بعد الشراء من الإنتفاع بها بدون عوائق، ويتم التسليم حسب المتفق عليه بين البائع والمشتري.
  • طريقة سداد أقساط السيارة:
    يجب علي البائع والمشتري أن يتفقا علي طريقة لسداد القسط الشهري للسيارة، وفي حالة أنه لم يتفق البائع والمشتري علي طريقة معينة لسداد القسط، يتم إيداع القسط الشهري عن طريق المشتري في حساب بنكي يحدده البائع.
  • الرسوم المطبقة:
    ليس من حق البائع أن يتقاضى رسوم وعمولات زائدة بأكثر من 1% من إجمالي المبلغ المكتوب في العقد، وهذة النسبة قابلة للتغيير من قبل وزير الاستثمار حسب حالة السوق.
  • فسخ عقد التقسيط:
    يوجد حالتين فقط لفسخ العقد، الأولي هي أن يتخلف المشتري عن دفع الأقساط المستحقة، والحالة الثانية هي أن يتم التنازل عن العقد من المشتري بعد أن يوافق البائع حسب اللائحة.
  • الجدارة الإئتمانية:
    يجب علي البائع فحص السجل الإئتماني للمشتريين وأن يحصل علي موافقه خطية منه من أجل معرفة السلوك الائتماني وقدرة المشتري علي سداد الأقساط، وأن يتم التوثيق في ملف التمويل، وعلي البائع أن يضمن أن يدفع المشتري الثمن الذي تم الاتفاق عليه مثل الرهن أو الكفالة، وعلي البائع أيضا أن يسجل المعلومات الائتمانية وان يحدثها طوال مدة التعاقد معه عبر أحدي الشركات المرخص لها أن تجمع المعلومات الائتمانية، ولا يجوز أن يقبل البائع طلب بيع السيارة بالتقسيط في حالة عدم حصوله علي الموافقة.
  • التأمين الاجباري:من شروط تقسيط السيارات الجديدة أن يتم عمل تأمين علي السيارة ضد السرقة والحوادث، ونسبة التامين تكون من 3% الي 4% من ثمن السيارة يتم دفعها مع الدفعة المقدمة.

أفضل شركات تقسيط السيارات في السعودية

يوجد العديد من الشركات والمعارض التي تقدم خدمة تقسيط السيارات في السعودية، ونقدم لكم في هذه الفقرة مجموعة من أفضل الشركات التي توفر خدمة التقسيط في المملكة.

  • شركة اليسر للاجارة والتمويل:

توفر شركة اليسر للعملاء برامج تقسيط متنوعة حيث يمكن التقسيط معها بمقدمة أو بدون، وتوفر خدمة التقسيط حتي 60 شهر وبمبلغ تمويل يصل الي 500 الف ريال سعودي، تبلغ أقصي مدة تمويل 3 سنوات.

  • شركة متاجر للتقسيط:

تقدم شركة متاجر للتقسيط خدماتها للقطاع الحكومي المدني والعسكري وفي القطاع الخاص لموظفي البنوك والشركات المساهمة، وتوفر هذه الشركة ميزة التقسيط للسيارات الجديدة والمستعملة، وتقدم أنظمة تقسيط تصل إلي 48 شهر وبدون دفعة أولي.

  • شركة النايفات للتمويل:

تقدم شركة النايفات خدماتها للأفراد وأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة، وخدمات هذه الشركة تتوافق مع الشريعة الإسلامية، كما أن هذه الشركة تقدم إجراءات إدارية بسيطة، ومدة التقسيط تصل إلي 60 شهر.

  • بيت التقسيط السعودي:

تقدم هذه الشركة تمويل يصل الي 500 الف ريال سعودي، وهامش الربح لديها منافس بالنسبة لباقي الشركات، يتم دفع 5% دفعة مقدمة، ويتم التمويل بدون تحويل راتب، تدعم إمكانية السداد حتي 60 شهر.

كيفية شراء سيارة بالتقسيط:

  • يجب عليك إنهاء جميع أوراقك المطلوبة منك من أجل شراء السيارة بالتقسيط، ويجب توافر كل بيانات العميل المطلوبة مثل السكن وإجمالي راتبه الشهري.
  • يجب الاستعلام عن بيانات العميل عن طريق عنوان منزلة وعن طريق عمله لكي تتأكد من صحة طلب التقسيط.
  • بعد التأكد من البيانات وقبول الاوراق يتم دفع المقدمة المتفق عليها لصاحب المعرض أو شركة التمويل وإمضاء الشيكات البنكية اللازمة.
  • بعد ذلك يقوم المشتري بترخيص السيارة بإسمه، وأن يدفع الرسوم اللازمه لترخيص السيارة وأن يثبت عملية البيع.

ويعد الانتهاء من موضوعنا اتمني أن تكونوا علي دراية بكافة التفاصيل الكاملة عن شروط تقسيط السيارات من المعارض .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *