كيفية تهدئة الطفل الرضيع الزنان وما هي الاسباب المتعلقة بذلك

كيفية تهدئة الطفل الرضيع الزنان وما هي الاسباب المتعلقة بذلك

لا يمتلك الطفل الرضيع الزنان في أول حياته – خاصة في أول سنتين- أي نوع من أنواع التعبير عن ضيقه غير البكاء، فيعتبر البكاء في هذه المرحلة بديلا عن الكلام، فإذا احتاج الطفل الرضيع التعبير عن الجوع أو الضيق أو رغبته في تبديل ملابسه أو حتى الحنين لوالديه يقوم بالبكاء ولذلك نقول عليه الطفل الزنان.

أسباب بكاء الطفل الرضيع

الطفل الرضيع الزنان
الطفل الرضيع الزنان

يعتبر البكاء هو وسيلة الطفل الوحيدة للفت الانتباه له وإلي ما يحتاجه، وهناك العديد من الأسباب التي تجعل الطفل يبكى وهي:

✔  الشعور بالجوع، يعتبر الإحساس بالجوع هو أهم وأكثر الأسباب التي تتسبب في بكاء الطفل، فمعدة الطفل الرضيع لا تتحمل كمية كبيرة من الغذاء، ولذلك ستجدي الطفل من وقت لآخر يبكي وذلك لشعوره الشديد بالجوع.

✔  الشعور بالحر أو البرودة، يجب الاهتمام بدرجة حرارة الغرفة، وأنواع الملابس المناسبة للطفل، فيجب عدم المبالغة في ملابس الطفل حتي لا يشعر بالحر والضيق، وكذلك استخدام ملابس ناعمة وذلك لحساسية جلده في هذه المرحلة، ومن الممكن معرفة إذا كان الطفل يشعر بالحر أو البرودة عن طريق لمس معدته أو لمس رقبته من الخلف.

✔  الشعور بالحاجة إلى إن يحمله أحد، فالطفل يحصل علي كل ما يحتاجه من خلال الأب أو الأم، فكما يحتاج الطفل إلى الغذاء يحتاج أيضا للشعور بالراحة والحنان، يحتاج الطفل إلى الشعور بالطمأنينة وذلك عن طريق التواصل الجسدي عن طريق اللمس، فمن الممكن أن يكون سبب بكاء الطفل الرضيع الزنان هو الحاجة إلى أن يحمله أحد الأشخاص.

✔  الحاجة إلى تغيير الحفاضات، في حالة عدم شعوره بالراحة بسبب الحفاضات لأي سبب من الأسباب، فيبدأ في البكاء حتي نقوم بتغير الحفاض الخاصة به.

✔  الإحساس بألم مثل شعوره بالمغص، فإذا استمر الطفل في البكاء لفترات طويلة فمن الممكن أن يكون يشعر بمغص في بطنه ويجب في هذه الحالة الذهاب إلي الطبيب، وسوف يقوم الطبيب بفصحه والتأكد من أن هذا السبب الحقيقي للبكاء أم لا.

✔  الشعور بالإجهاد والتعب، يزداد بكاء الطفل في حالة انه يريد النوم ويوجد اهتمام به ممن حوله، فيشعر بعدم الراحة فيبدأ في البكاء حتي يتوفر له الجو المناسب للراحة والنوم.

كيفية تهدئة الطفل الرضيع

الأم هي الأكثر قدرة علي تهدئة بكاء الطفل ولذلك لأنها كانت الأقرب له طوال فترة الحمل.

✔  محاولة تشغيل أصوات هادئة بجانبه لكي تساعده علي الهدوء والاسترخاء والتوقف عن البكاء مثل صوت المطر.

✔  حمل الطفل وإحساسه بالأمان من أهم الأشياء التي تساعدك علي تهدئة الطفل.

✔  شراء كرسي هزاز له.

✔  تدليك الطفل وخصوصا ظهره وبطنه، فهذا قد يساعدنا علي تخفيف حدة بكاء الطفل، ولكن إذا وجدناه مستمر في البكاء فيجب التوقف عن التدليك.

✔  محاولة إرضاعه لأنه من الممكن أن يكون السبب في البكاء هو الجوع.

✔  الاستحمام ولكن يجب الاهتمام بدرجة حرارة المياه، فيجب أن تكون المياه دافئة حوالي 37 درجة، فقد يساعده الاستحمام علي الهدوء والاسترخاء.

✔  الذهاب للطبيب، في حالة البكاء المستمر وكل الأشياء السابقة لم تأتي بنتيجة في تهدئة الطفل، يجب عرضه علي الطبيب ليعرف هل سبب البكاء سبب طبي عن طرق عمل فحص كامل للطفل، وفي حالة كونه سبب طبي فسوف يقوم بكتابة العلاج المناسب له، وإذا لم يكن سبب طبي فمن الممكن أن يقوم بوصف بعض الطرق الأخرى والتي تساعد علي تهدئة الطفل، حيث من الطبيعي بكاء الطفل الرضيع، فيجب عدم الشعور بالضيق من هذا البكاء ومحاولة فهم السبب الحقيقي وراء هذا البكاء لكي نستطيع علاجه بالشكل السليم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *