حافز صعوبة الحصول على عمل وبرنامج المخصص المالي لدعم التوظيف للسعوديين

حافز صعوبة الحصول على عمل وبرنامج المخصص المالي لدعم التوظيف للسعوديين

تعويض حافز صعوبة الحصول على عمل هي مبادرة اجتماعية لدعم المواطنين السعوديين الذين يجدون صعوبة في البحث على عمل، وتم تصميمها وإطلاقها عبر صندوق تنمية الموارد البشرية التابع لوزارة الموارد البشرية، وتهدف تلك المبادرة إلى صرف مخصص مالي أو إعانة مالية لتعويض الفئات المستهدفة من البرنامج وتحديد من يحق له الحصول على الدعم المالي، ومساعدة تلك الفئات على إيجاد العمل المناسب، وذلك من خلال تنفيذ مجموعة من البرامج والدورات وورش العمل اللازمة لتأهيل المتقدمين والمستفيدين وتطوير قدراتهم.

برنامج تعويض حافز صعوبة الحصول على عمل

مقدار المخصص المالي للمستفيد

يتم تخصيص دعم شهري للمستفيدين من البرنامج، ولمدة عام واحد من تاريخ الموافقة على طلب الانضمام لبرنامج حافز صعوبة الحصول على عمل، مع إمكانية منح مكافآت مالية أو معنوية للمستفيد الذي يظهر جدية في البحث على عمل.

يتم تقسيم قيمة الدعم الشهري للمستفيد على ثلاثة أجزاء، حيث يحصل المستفيد في الأربعة أشهر الأولى على مبلغ قيمته ألف وخمسمائة ريال سعودي شهريا، ثم يقل مبلغ الدعم إلى ألف ومائتي وخمسين ريال سعودي في الأربعة أشهر التالية، ثم يقل مبلغ الدعم مرة أخرى في الأربعة أشهر الأخيرة ليصل إلى ألف ريال سعودي فقط.

شروط استحقاق تعويض حافز صعوبة الحصول على عمل

  • يجب أن يكون المستفيد مواطناً سعودياً مقيماً بشكل دائم في المملكة.
  • حافز صعوبة الحصول على عمل متاح أيضا لأبناء المواطنة السعودية من وزج يحمل جنسية غير الجنسية السعودية
  • يجب أن يكون المستفيد قادرا على العمل، وألا يقل عمره عن 20 عام، وألا يتجاوز 60عام.
  • يجب ألا يكون موظفاً أو عاملاً في القطاع العام أو القطاع الخاص،وألا يكون طالباً أو متدرباً في أي مرحلة من مراحل التعليم أو التدريب، وكذلك غير مستحق لمعاش تقاعدي.
  • ألا يكون مستفيد من برنامج التعويض ضد التعطل عن العمل، وألا يكون له دخل ثابت أو نشاط تجاري.
  • يجب أن يكون قد مضي 6 أشهر على الأقل من تاريخ حصول المستفيد على شهادته الدراسية أو انسحابه منها، وذلك إذا كان لا يستحق مكافأة من الدولة خلال مدة الدراسة.
  • يجب أن يكون قد مضي عام على الأقل من تاريخ انسحاب المستفيد من شهادته الدراسية، وذلك إذا كان يستحق مكافأة من الدولة خلال مدة الدراسة.
  • يجب أن يكون قد مضي 3 أشهر على الأقل من تاريخ انتهاء العلاقة الوظيفية أو العمالية للمستفيد، سواء كان عاملا في القطاع العام أو الخاص.

إجراءات التقدم للاستفادة من المخصص المالي

  1. يقوم المستفيد بالتوجه إلى الموقع الرسمي لصندوق تنمية الموارد البشرية، ثم يقوم بالضغط على أيقونة البرامج والخدمات من الصفحة الرئيسية.
  2. يقوم المستفيد بالضغط على برامج دعم التوظيف ثم اختيار برنامج حافز صعوبة الحصول على عمل، وتسجيل الدخول عبر البوابة الوطنية للعمل.
  3. يتطلب من المستفيد بعد ذلك تجهيز الوثائق والأوراق اللازمة للحصول على مخصص الدعم المالي والتي يطلبها صندوق تنمية الموارد البشرية.
  4. يتم دراسة ومعالجة طلب المتقدم بالطلب والرد في مدة لا تزيد عن 90 يوم من تاريخ تقديم الطلب، ويمكن الاستعلام عن حالة حافز صعوبة الحصول على عمل عبر بوابة الموارد البشرية.

حالات إيقاف حافز صعوبة الحصول على عمل

  • في حالة وفاة المستفيد أو تقدمه بطلب إيقاف الدعم، أو إذا انتهت مدة صرف المخصص المالي وهي عام واحد.
  • إذا لم يقوم المستفيد بالانضمام للدورات التعليمية أو التدريبية، أو إذا رفض فرص عمل وظيفية متاحة ومناسبة له.
  • إذا لم يقم بزيارة صفحة ملفه الشخصي بقاعدة البيانات الخاصة بطالبي العمل.
  • التخلف عن حضور المقابلات الشخصية التي يحددها الصندوق مع أصحاب الأعمال.
  • في حالة إثبات عدم جدية الفرد المستفيد من الدعم المالي لبرنامج حافز صعوبة الحصول على عمل في البحث على عمل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *