الاستعلام عن المخالفات المرورية في السعودية بوسائل متعددة وميسرة

مع التقدم التكنولوجي السريع، الذي تشهد منطقة الشرق الأوسط والعالم، كان لابد للخدمات الحكومية من المبادرة باقتحام المجال، تيسيرًا على المستخدمين والمتعاملين، بغرض إنجاز المعلومات بأيسر الطرق وأسرعها، ومن بين تلك الخدمات التي أتاحتها الدوائر الحكومية السعودية، هي الاستعلام عن المخالفات المرورية، التي أتاحتها وزارة الداخلية السعودية بوسائل عدة.

مع تحول الخدمات الحكومية في المملكة العربية السعودية إلى “الرقمنة”، أو النظام الإلكتروني، بات من اليسير الاستفادة منها، ومن أبرزها خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية، ومن أشهر وسائل الاستفادة بتلك الخدمة، منصة “أبشر”، التي تتبع بشكل مباشر وزارة الداخلية السعودية.

الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية

الاستعلام عن المخالفات المرورية
الاستعلام عن المخالفات المرورية في السعودية
  1. وعبر الدخول إلى منصة “أبشر“، نقوم أولًا بالاختيار ما بين خدمات “الأفراد” أو خدمات مؤسسات “الأعمال”، وهنا ندخل إلى الاختيار الأول “أفراد”.

    الاستعلام عن المخالفات المرورية في السعودية
    الاستعلام عن المخالفات المرورية عبر منصة أبشر
  2.  نقوم في الخطوة التالية بعملية “تسجيل الدخول”، أو التسجيل كمستخدم جديد، في حالة عدم التسجيل مسبقًا، مع استيفاء التعليمات الموضحة بكل سهولة ويسر على الصفحة الرئيسية للموقع.
  3.  عند تسجيل الدخول إلى قسم “أفراد”، سيحتاج منك إضافة اسم المستخدم للخدمة أو رقم الهوية الوطنية، وبعد ذلك نقوم بإضافة كلمة السر أو المرور، وبعدها نقوم بتأكيد إتمام العملية بإدخال الرمز المعروض، وبعدها تستكمل عملية تسجيل الدخول بنجاح.

    منصة أبشر أفراد للاستعلام عن المخالفات المرورية
    الاستعلام عن المخالفات المرورية من خلال منصة أبشر السعودية
  4.  في الخطوة التالية، نقوم بالدخول إلى تبويب “الاستعلام الإلكترونية”، ومنها نختار “الاستعلام عن المخالفات المرورية“.
  5.  في خلال ثوانٍ معدودة، ستظهر إجمالي المخالفات المرورية المستحقة على صاحب الهوية، والمبلغ المستحق للدفع، وذلك مع تحديد الموعد النهائي لذلك بالتقويمين الهجري والميلادي.

كما أتاحت وزارة الداخلية السعودية، وسيلة أخرى للاستعلام عن المخالفات المرورية، بحيث يستفيد غير المتعاملين أو المستخدمين للوسائل الإلكترونية من الخدمة، بطريقة سهلة ومتاحة وذلك بدءًا من السابعة والنصف صباحًا، وحتى الثانية والنصف ظهرًا، من خلال الاتصال بالرقم الهاتفي 989، عبر الخطوات التالية:

الاستعلام عن المخالفات المرورية عبر الهاتف
الاستعلام عن المخالفات المرورية في السعودية عبر الهاتف
  •  للاستعلام عن المخالفات المرورية باللغة العربية، نقوم بالضغط على الرقم 1 بعد إجراء الاتصال.
  •  بعد ذلك نقوم بالضغط على رقم 1 مجددًا، للاختيار ما بين الخدمات المتاحة.
  •  في الخطوة التالية، نقوم بإدخال رقم السجل المدني، وهو هنا ما بين رقم الإقامة بالنسبة للمقيم أو المغترب أو الأجنبي، أو رقم الهوية الوطنية للسعوديين، ويُتبع الرقم برمز الشباك #.
  •  وعبر الهاتف أيضًا، يمكن الاستعلام عن المخالفات المرورية، وذلك بإرسال رسالة نصية sms إلى الرقم 88993، نكتب فيها رقم الإقامة “للمقيمين من المغتربين أو الأجانب”، أو رقم الهوية الوطنية “للمواطنين السعوديين”.
  •  وعند وجود انشغال في الخطوط الهاتفية، يمكن الاستفادة من خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية، بالاتصال على أحد الخطين الساخنين التاليين: 920020405 أو 00966114419688.

الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة

الاستعلام عن المخالفات المرورية
الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة

أتاحت وزارة الداخلية السعودية، ومن خلال منصة أبشر الرائدة، إمكانية الاستعلام عن المخالفات المرورية، وذلك عبر رقم لوحة السيارة، ويمكن ذلك عبر الخطوات البسيطة التالية:

  •  ندخل في البداية على منصة “أبشر“.
  •  نختار في الخطوة التالية “خدمات المرور”.
  •  بعد ذلك، نضغط على الصفحة الرئيسية، فتظهر لنا خلال ثوانٍ نافذة أخرى، متاح من خلالها اختيار الاستعلام عن المخالفات.
  •  نضغط بعد ذلك على “المخالفات” ثم كلمة “التالي”.
  •  سيتمكن المواطن أو الباحث عن المخالفة من الاختيار من بين ما يناسبه من الاختيارات المتاحة المعروضة أمامه على صفحة الموقع، حيث تظهر أمام الزائر أو الباحث، خدمات رخصة القيادة المتعلقة بالراغب في الاستعلام، بالإضافة لكافة الخدمات الخاصة بمخالفات الرخصة، وكذلك يمكن متابعة مختلف الطلبات المخصصة للاستعلام عن المخالفات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *