توقف عن الاستخدام المفرط لزبدة الشيا وبذورها وتعرف على استخدامها صحيحا

توقف عن الاستخدام المفرط لزبدة الشيا وبذورها وتعرف على استخدامها صحيحا

زبدة الشيا يتم استخراجها من جذور شجرة الشيا في أفريقيا الإستوائية الشرقية والغربية، والتي تسمى بالفرنسية بشجرة الكاريت فهي تعد شجرة الحياة، لأنها مليئة بالكثير من الخصائص والفوائد التي تعالج الكثير من أشياء، فهي تدخل في عملية طهي الطعام لأنها تحتوي على زيوت نباتية ودهون مفيدة للصحة العامة، بالإضافة إلى أنها تدخل في العديد من الوصفات التي تخص الشعر والبشرة، وأيضاً تعالج حروق الشمس وتقضي على التجاعيد.

استخدامات زبدة الشيا:

زبدة الشيا لها العديد من الاستخدامات فهي تقضي على الهالات السوداء، ولكن يجب وضع كمادات من البابونج قبل استعمالها للعمل على امتصاص البشرة لها، وبعد ذلك نضع قليل من زبدة الشيا على الهالات السوداء، ونتركها لمدة ربع ساعة ثم نقوم بغسلها بالماء جيداً.
زبدة الشيا تعمل على نعومة الوجه واشراقه وتقضى على التجاعيد وتمنع ظهور الشيخوخة عن طريق وضعها على الوجه والرقبة، وتدليكها بلطف وتركها لمدة عشر دقائق إلي ربع ساعة ونقوم بغسلها بالماء.
زبدة الشيا تعمل على ترطيب الشعر وإصلاح الشعر التالف عن طريق خلطها مع زيت الزيتون ووضعها على شعر نظيف ومجفف، ونقوم بتدليك فروة الرأس ونغطي الرأس ونتركها لمدة نصف ساعة، ونغسلها بالماء والبلسم.

أضرار زبدة الشيا للشعر والبشرة:

إن الأضرار الناتجة عن استعمال زبدة الشيا للبشرة قليلة جداً ولكن واجبنا هو وعيكم لأنها من الممكن أن تسد مسام البشرة الدهنية التي يظهر فيها حبوب شباب، ولدى بعض الأشخاص تؤدى إلى حدوث حساسية وتهيج والتهابات.

تعد زبدة الشيا تؤدى إلى التراكم الدهني على الشعر، وأيضاً تعتبر ثقيلة على الشعر الخفيف أو الدهني، وهي غير ملائمة لأصحاب البشرة الدهنية لان الدهون الكثيرة على الشعر تؤدي إلى ظهور الكثير من الدهون على بشرة الوجه والظهر والكتفين، وبالتالي تسبب في ظهور بثور في هذه المناطق.

أضرار بذور الشيا على الجهاز الهضمي والصحة العامة:

ومن المتعارف علية أن بذور الشيا مملوءة بالألياف الغذائية، لذا فإن تناول كميات كبيرة منها سيؤدي إلى ارتفاع نسبة تناول الألياف، نظرًا لأن الألياف صعبة الهضم وقد تؤدي في النهاية إلى إبطاء الجهاز الهضمي ومن ثم في تسبب العسر الهضمي.

ونظرًا لاستهلاك بذور الشيا في حالتها الطبيعية الصلبة  من المهم الإشارة إلى أنه يجب عليك أن تأكل حفنة واحدة فقط، لأنها قد تزيد من خطر الاختناق، ومع ذلك ، من أجل جعل بذور الشيا تنتقل بسهولة عبر الحلق، يمكن استهلاكها بشكل شائع إلى جانب سوائل أخرى مثل عصائر الفاكهة أو في الماء.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *