مخاطر تناول السجق والكبدة لها أضرار خطيرة على الجسم

مخاطر تناول السجق والكبدة لها أضرار خطيرة على الجسم

تعد أطباق السجق والكبدة الجاهزة المبتاعة من الخارج والساندوتشات من أكثر الأطعمة التي يحب الناس شرائها بالأخص هذان الصنفان فتجد عربات مجهولة المصدر منتشرة في كل الشوارع وتبيع تلك الأصناف ويتهافت الناس على شرائهم دون أن يدركوا المخاطر الرهيبة التي يمكن أن يسببها الساندوتش الواحد، تابعوا معنا لتعرفو المزيد من التفاصيل.

السجق والكبدة

أضرار السجق مجهول المصدر:

صرح دكتور وأستاذ علوم التغذية محمد الحوفي أن تناول السجق المحضر في الشارع وعربات التنقل خطير للغاية فالناس يجهلون مصادر تلك الساندوتشات واللحوم المستخدمة في تحضير السجق غير معروفة ويمكن أن تمون أى نوع غير اللحمة المعروفة.

وقد أوضح أيضاً أن هناك من يلجأون إلى استخدام اللحوم الفاسدة والمنتهية الصلاحية والمسممة أو حيوانات تم منع ذبحها قانونياً لذلك حولوها إلى سجق مع إضافة التوابل بشكيل كبير عليها للتغطية على رائحتها وطعمها.

كما أوضح أستاذ علوم التغذية أيضاً أن صانعي السجق يضيفون مواد معينة حتى يبقى لون اللحم أحمر كما هو لأطول فترة هذة المركبات خطيرة للغاية لأنها تتفاعل مع بروتين الجسم وتنتج مادة نيتروزامين وهي مادة مسرطنة وتسبب تنشيط والإصابة بمرض السرطان مع تكرار تناولها وعلى المدى البعيد.

السجق والكبدةمخاطر تناول السجق والكبدة:

صرح الحوفي أن سجق العربيات يحضر من لحوم درجة ثالثة ومن أحشاء ولحوم بطن مع إضافة توابل كما أنها ضارة وترفع نسبة الكوليسترول في الدم بشكل كبير.

بالنسبة للكبدة وخاصة المستوردة فقد وضح أن مصر تستورد الكبدة من دول أوروبا والهند وتستغرق وقت كبير حتى تصل إلى المحلات ومن المعروف أن الكبدة من الأغذية سريعة الفساد أكثر من أى نوع من اللحوم لذلك يجب ضمان تجميدها بصورة جيدة أولاً في جميع مراحل البيع.

السجق والكبدة

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *