مقلوبة اللحمة في المنزل بخطوات سهلة وبسيطة والطعم ولا أطيب

مقلوبة اللحمة في المنزل بخطوات سهلة وبسيطة والطعم ولا أطيب

المقلوبة من أهم الأكلات التي اشتهر بها المطبخ الفليسطينى والمطبخ السوري بصفة خاصة، ونظراً لأن الأخوة السوريين انتشروا بكثرة في الشرق الأوسط وهم يتميزوا بتقديم أشهى الأطباق فتمتعت مقلوبة اللحم بشهرة كبيرة، غير أنها تتميز بقيمة غذائية كبيرة جدا فهي تمد الجسم بالكثير من الفيتامينات والبروتينات، باﻹضافة إلى أنها من الممكن تجهيزها باللحوم أو بالدجاج أو بالخضار فقط، وسوف نستعرض لكم مكونات وطريقة عمل مقلوبة اللحم.

مكونات عمل مقلوبة اللحم:

لكى نقوم بتجهيز طبق مقلوبة اللحم سوف نحتاج إلى هذه المكونات:

  • ملعقة صغيرة من الكركم المطحون.
    ثمرتين كبيرتين من الطماطم الطازجة.
    ثمرة كبيرة من الفلفل الحلو.
    ثمرتين كبيرتين من الفلفل الحلو.
    ثمرتين كبيرتين من البطاطس.
    نصف كوب كبير من الكزبرة الخضراء.
    عود واحد من القرفة.
    ملعقتين كبيرتين من ماء الورد.
    ملعقة كبيرة من الملح الأبيض.
    عشرة فصوص من الحبهان “الهيل” الغير مطحون.
    كيلو جرام من اللحم الضاني.
    ملعقة صغيرة من السبع بهارات.
    سبع فصوص من الثوم.
    ثمرتين من الفلفل الأخضر.
    نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون.
    ست حبات من الفلفل الأسود الغير مطحون.
    ثلاث ثمرات كبيرة الحجم من البصل.
    ربع كوب كبير من زيت الذرة أو الزيت النباتي.
    نصف ملعقة صغيرة من بهار الزعفران المطحون.
    اربع أكواب كبيرة من الأرز البسمتى المصري.

كيفية تجهيز مقلوبة اللحم:

أولاً: نقوم يغسل اللحم جيدا ونقطعها إلى مكعبات متوسطة الحجم، ونضعها في مصفاه ونتركها قليلاً.
ثانياً: نقوم بتنظيف أرز بسمتي من أى شوائب ونغسله جيداً ونضعه في وعاء كبير ونضع فوقه ماء، ونتركه لمدة ساعة إلا ربع وبعدها نقوم بتصفيته من الماء ونتركه جانباً.
ثالثاً: نقوم بتنظيف الكزبرة وغسلها وفرمها جيداً، ونقشر البصل ونغسله ونقطعه واحدة منه إلى مكعبات كبيرة الحجم، والباقي إلى مكعبات صغيرة جداً.
رابعاً: نحضر كوب صغير ونضع فيه بهار الزعفران وماء الورد، ونقوم بتغطيته ونتركهم لحين استخدامه.
خامساً: نقوم بإحضار إناء كبير ونضع فيه ماء ونتركه حتى الغليان، ونضع اللحم مع مكعبات البصل وحبات الفلفل الأسود ونصف كمية الهيل وعود القرفة، ونتركهم على النار لحين تمام تسويه اللحم.
سادساً: نقوم بإزالة اللحم من المرق ونصفى مرق اللحم بإستخدام مصفاه ناعمة، ونقطع الفلفل الحلو والأخضر إلى شرائح طويلة ونتركه جانباً.
سابعاً: نحضر وعاء عميق ونضع فيه أربعة أكواب كبيرة من الماء ونضعه على نار مرتفعة حتى الغليان، ثم نضع الأرز المصفى جيداً من الماء مع قليل من الملح وباقي كمية الهيل غير المطحون مع نصف كمية الزيت، ونتركه لحين ملاحظة أنه على وشك التسوية نصفى الأرز من أى ماء فيه ونزيل حبات الهيل.
ثامناً: نقطع الطماطم والبطاطس إلى حلقات دائرية، ونهرس الثوم جيداً ونحضر مقلاة ونضع فيها قليل من الزيت ونتركه يسخن قليلاً ثم نضع الثوم والكزبرة، ونتركه لأخذ اللون الذهبي الفاتح نطفئ النار.
تاسعاً: نحضر مقلاه كبيرة وغويطة ونضع فيها الزيت مع البصل المفروم ونقلبه دائماً لحين حصوله على اللون الذهبي، نضع اللحم مع الفلفل الأسود مع الملح مع شرائح الفلفل الأخضر والحلو مع الكركم مع السبع بهارات ونقلبهم لبضع دقائق.
وفى النهاية: نحضر حلة عميقة وكبيرة الحجم ونضع طبقة من اللحم ثم طبقة من الأرز ثم شرائح البطاطس والطماطم ثم الثوم مع الكزبرة، ثم طبقة ثانية من الأرز وعلى الوجه الأخير نضع خليط الزعفران ثم نضعه كوبين من مرق اللحم، ونضعه على نار عالية لمدة عشر دقائق ثم نهدئ النار مع مراعاة تغطية الحلة بإحكام، ونتركها لمدة ثلث ساعة حتى تمام التسوية نقوم بوضعها في طبق التقديم ونتناولها ساخنة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *