تداول سهم أرامكو | استعلام عن سعر السهم اليوم و طريقة التداول

تداول سهم أرامكو يُمثل محور اهتمام العديد من الشركات الاستثمارية الكبرى والمواطنين السعودين المستثمرين في سوق الأسهم السعودي، فمنذ أن بدأت الشركة في طرح أسهمها للاكتتاب في سوق الأسهم المالية السعودية وقد مر سهم أرامكو بالعديد من التغيرات وعمليات الصعود والهبوط في سعر السهم، لذلك سوف نتعرف في حيثيات هذا المقال على سعر السهم في الشركة ونصيب الفرد من الأسهم المعروضة للاكتتاب وطريقة شراء الأسهم  المطروحة للتداول.

 

تداول سهم أرامكو

ما هي شركة أرامكو؟ سميت بهذا الاسم اختصاراً لاسمها الأصلي وهو (شركة النفط العربية الأمريكية)، تحظى هذه الشركة بشهرة كبيرة في عالم التداولات والاستثمار حيث أصبح تداول سهم أرامكو من أكبر الأسهم التي تم طرحها للاكتتاب على مدي التاريخ، حيث كان السهم في أشهر التداول الأولى قد وصل لزوته حيث بلغ حوالي 37 ريال سعودي.

يقع مقر الشركة في منطقة الزهران على ساحل المنطقة الشمالية في الخليج العربي، حيث تمتلك شركة أرامكو السعودية  من احتياطي النفط العالمي ما يقدر بأكثر من 265 مليار برميل أي بنسبة ( 15 في المئة) من الاحتياطي العالمي،إلى جانب أنها تمتلك من احتياطي  الغاز الطبيعي حوالي 288 تريليون قدم مكعب، كما تم تقدير قيمة الشركة المالية  بنحو ترليوني دولار، كما بلغت إراداتها في عام 2018 بما يُقدر بحوالي 111 مليار دولار وبذلك الرقم تكون قد تفوقت على الشركة العالمية أبل التي قد تم تقدير أرباحها بحوالي 59.5 مليار دولار من نفس العام.

كم يبلغ نصيب الفرد من تداول سهم أرامكو؟

قامت الشركة بالسماح للمواطن السعوديين القيام بتداول سهم أرامكو، حيث حددت نصيب الفرض الواحد من الأسهم المطروحة بحد أقصى 1500 سهم للمواطن الواحد سواء كان الشخص قد قام بشراء هذه الأسهم من الحسابات البنكية المختلفة التابعة للشركة أو من خلال شرائها من حساب بنكي واحد.

من الذي يمكنه شراء سهم ارامكو؟

قامت الشركة السعودية للنفط بتحديد الفئات التي يكون لها نصيب في تداول سهم أرامكو، تم تحديد هذه الفئات كالآتي:

  • يمكن للمواطنين الحاملين للجنسية السعودية الحصول على نصيبهم من الأسهم.
  • كما يمكن العرب والأجانب المقيمين في السعودية الحصول على عدد المحدد من الأسهم.
  •  يمكن لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي أيضاً شراء الأسهم بسهولة.

وبذلك يمكن للمواطنين المذكورين أعلاه تداول سهم أرامكو السعودي الخاصة بالشركة من خلال البنوك التابعة للشركة فقط وهي كالتالي:

تختلف طريقة الشراء من بنك لبنك آخر ولابد من ملاحظة أنه يجب على المواطن المُتقدم للشراء أن يكون مسجلًا في منصة التداول الخاصة بأحد هذه البنوك وأن يكون لديه حساب جاري بالبنك لإتمام عملية الشراء بشكل مباشر.

كم يبلغ سعر تداول سهم أرامكو اليوم؟

بلغ سعر السهم خلال جلسة التداول اليوم في البورصة السعودية:

35.95 ريال سعودي.

سعر سهم أرامكو

مسجلاً بذلك ارتفاع 0.25 ريال سعودي أي أنة قد زاد بنسبة 0.70 في المئة عن اليوم السابق.

كم عدد أسهم أرامكو؟

بلغ عدد أسهم شركة ارامكو الحالي 200 مليار سهم، كانت شركة “أرامكو السعودية” من أجل تداول سهم أرامكو قد طرحت 3 مليارات سهم للاكتتاب الفعلي  أي ما يعادل ( 1.5%) من أسهم الشركة في البورصة، وتم تحديد سعر الطرح عند 32 ريالًا، كما تم طرح أسهم الشركة خلال الفترة من 17 نوفمبر إلى 4 ديسمبر 2019، لتبلغ الأموال المجمعة للطرح 446 مليار ريال بنسبة تغطية بلغت 465%.

حيث قامت الشركة بتحديد ما يقارب ثلث أسهم الشركة للأفراد ليبلغ عدد الأسهم المطروحة اكتتاب ارامكو للأفراد مليار سهم، وبذلك يكون قد تبقي من 3 المليارات المطروحة ما يبلغ 2 مليار سهم تم تخصيصهم  للشركات والمؤسسات الاستثمارية.

حيث أنة من المتوقع أن تبلغ الأرباح التي سيتم توزيعها على الأفراد المكتتبين بعد مرور عام من الطرح ما يقارب 25 مليار دولار، وبذلك يعد الاكتتاب الذي تم من خلال شركة أرامكو من أكبر الاكتتابات التي تمت في التاريخ وبذلك تكون قد تفوقت على شركة علي بابا الصينية في مجال اكتتاب الأسهم، كما تعمل شركة أرامكو من هذا الاكتتاب على استهداف فئتين من المواطنين، الفئة الأولى: المؤسسات والشركات الكبري التي تقوم بالاكتتاب، وتشمل هذه الفئة الشركات التي يحق لها أن تشارك في عملية تسجيل الأوامر حول عملية الاكتتاب مع الالتزام بالتعليمات الخاصة بعملية تسجيل الأوامر، أما بالنسبة للفئة الثانية: تتمثل هذه الفئة في المواطنون السعوديون المكتتبون، حيث تشمل هذه الفئة المواطنين السعوديين، حيث أن  المرأة السعودية المطلقة أو الأرملة أو المرأة التي ترعى أولاد قصر من زوج غير سعودي واحدة من هؤلاء المواطنون المتاح لهم عملية الاكتتاب، حيث يحق لها أن الاكتتاب سواء قامت بالاكتتاب من خلال تسجيل اسمها أو اسم أحد أولادها القصر، ولكن لابد من ملاحظة أنه يجب عليها  أن تقدم ما يثبت أنها مطلقة أو أرملة وما يثبت أمومتها للأولاد القصر، كما تضم هذه الفئة الأشخاص  الأجانب الغير حاصلين على الجنسية السعودية سواء أكانوا مقيمين بالمملكة العربية السعودية، كما يمكن لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي العربي الذين يمتلكون حساب بنكي تابع لشركة أرامكو وهم عبارة عن 13 بنك قمنا بتوضيحهم سابقاً.

طريقة شراء أسهم أرامكو

عرضت شركة أرامكو عبر موقعها الإلكتروني للمواطنين المهتمين بالاستثمار كيفية تداول سهم أرامكو للمشاركة في اكتتاب أسهم الشركة المطروحة، وقامت بتحديد طريقة الشراء في عدة خطوات سهلة، تتمثل هذه الخطوات في الآتي:

  • أولاً ضرورة امتلاك المواطن الذي يرغب في الاكتتاب حساب جاري ومفعل في أي من البنوك التابعة للشركة التي تم توضيحها في الأعلى.
  • يقوم العميل بزيارة موقع الشركة الرسمي للإطلاع على المعلومات المتعلقة بعمليات الطرح الأولى وكيفية التقدم بطلب الاكتتاب من خلال البنك التابع له.
  • بعد ذلك يقوم العميل بمناقشة قرار الاكتتاب مع المستشار المالي الخاص به.
  • بعد ذلك يقوم بتحديد المبلغ الذي يرغب العميل في استثماره وفق الحد الأعلى للسعر الذي تم تحديده، وفي حال كان السعر أقل فيمكن استرداد المبلغ الفائض  من عملية تداول سهم أرامكو أو من الممكن شراء المزيد من الأسهم المطروحة.
  • بعد ذلك يتم تخصيص الأسهم المطروحة وتحديد المستوى الإجمالي للطلب، في حالة إذ لم يحصل المستثمر على إجمالي الأسهم التي قام بطلبها ، فسوف يتم إعادة فائض أموال الاكتتاب له دون خصم أو استقطاعات.
  • بعد ذلك سيتم إدراج وتداول الأسهم المطروحة للاكتتاب في الأسواق المالية السعودية.

يجب على كل مستثمر مراقبة سعر سهم أرامكو السعودية بمجرد بدء عملية التداول سواء إذا كان فرد أو شركة أو مؤسسة، من خلال شاشة التداول الخاصة بالبنك.

توقعات سعر تداول ارامكو

انخفض سعر سهم ارامكو في الوقت الحالي، حيث اقترب سعر السهم 35.5 ريال سعودي وهو بذلك أقل من سعر السهم في أخر جلسة تداول تمت في الشركة، كما قام المحللون من أصحاب الخبرة في مجال التداول يوضع سيناريو سوف يسير علية السهم خلال الفترة القادمة حيث أشاروا بأن السهم في المرحلة القادمة سوف يكون في حالة صعود، كما توقعوا أن السهم سوف يكسر حاجز ال37 ريال سعودي ليصل إلى 40 ريال سعودي للسهم الواحد مع ثبات حد أدني له لا يقل عن 35 ريال سعودي، ولكن السؤال الأهم هو ما السبب في قيام المحللون بطرح هذه التوقعات مع العلم أن السهم في حالة هبوط اليوم، حيث تأتي توقعاتهم وفقاً لعدد من الأسباب كالآتي:

  • أولاً كان يسير السهم في منحنى ارتفاع حالي  ثم انخفض مرة أخرى.
  • كما أن المؤشر الخاص بسعر السهم لم يصل بعد إلى منطقة التشبع الشرائية أي أن إقبال المواطنين على الشراء من المستثمرين ليس كبيراً.
  • كما أن شركة أرامكو تشهد ارتفاعاً كبيراً في سعر السهم منذ مايو الماضي، وذلك نتيجة لاكتشاف حقليين كبيرين من النفط والغاز تابعين للشركة.
  • وجود زيادة الملحوظة في أسعار النفط خاصة في الفترة الأخيرة حيث أعلنت منظمة أوبك أن سوق النفط قد ارتفع بنسبة تصل إلى 90% بعد أن عاد العمل والحياة عما كانت عليه بشكل شبه كلي في كثير من البلدان.
  • كما كسر السهم حاجز السعر الذي كان ثابت عنده، حيث استمر هذا الثبات في يوليو وحتى منتصف أغسطس ثم بدأ في الارتفاع حتى نهاية سبتمبر ثم بدأ في الانخفاض مرة أخرى حتى الآن.
توقعات سهم أرامكو تداول
توقعات سهم أرامكو تداول

وبذلك نكون قد انتهينا من سرد كافة المعلومات حول شركة أرامكو وكيفية تداول سهم أرامكو، إلى جانب تعرفنا على عدد الأسهم المتاحة للأفراد ليقوموا باكتتابها، كما تعرفنا على سعر السهم اليوم.

تعليقات

  1. سهم ارمكو هو السهم الذي تحتاجه المحافظ الكبيره خلال السنوات الخمسه القادمه
    كونه سهم طرح بوقت الركود فهذا السهم امسكه وانسه لسنوات فا المستقبل سوف يريك أسعار ماتخطر على بالك
    كونه يصرف ارباح ربعيه
    اضافه الى قدرة ارمكو على رفع أرباحها
    وتملكها لمجموعة سابك الذرع الكبير ب البتروكيماويات
    نسأل الله للجميع التوفيق
    اضافه إلى هروب الناس من العقار خوفا كساده خلال السنوات الحاليه وتوجه سيولة العقار لهذا السهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *