هيئة تقويم التعليم والتدريب تعلن فتح باب التسجيل في اختبار القدرات العامة وعدد مرات دخول الإختبار

هيئة تقويم التعليم والتدريب تعلن فتح باب التسجيل في اختبار القدرات العامة الأسبوع المقبل الفترة الأولى والثانية، وذكرت الهيئة أن الإختبارات ستبدأ من يوم الثاني من شهر أكتوبر 2020 وتستمر حتي يوم 10 اكتوبر 2020 للفترة الأولي، فيما تبدأ اختبارات المرحلة الثانية من 19 أكتوبر 2020 وتستمر حتي 27 أكتوبر 2020م في العديد من المدن والمحافظات السعودية، مؤكدة أن التسجيل متاحة طوال فترة العام في المقررات المحسوبة.

فيما أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب أن العدد المسموح به لدخول الإختبارات 5 مرات موزعة بين المحسوب والورقي على أن لا تتعدي الإختبارات المحسوبة عن 3 اختبارات، وذلك ردا على استفسارات احد المواطنين عبر الصفحة الرسمية لهيئة تقوم التعليم والتدريب على موقع التواصل الإجتماعي تويتر والذي تساءل عن دخوله الإختبار المحسوب مرتيين.

المستندات والأوراق المطلوبة للتقديم

بدأت التساؤلات حول إمكانية حضور إختبار القدرات العامة بكارت العائلة على مواقع التواصل الإجتماعي، وجاء رد هيئة تقويم التعليم والتدريب على موقع التواصل الإجتماعي تويتر أن كارت العائلة لا يعتمد به، وأوضح أن حضور إختبار القدرات العامة يتوجب تقديم جواز السفر أو البطاقة الشخصية أو رخصة القيادة.

أهداف إختبار القدرات العامة

حيث تشترط معظم الكليات والجامعات والمعاهد السعودية إتمام اختبار القدرات العامة لقياس القدرة التحليلية للمتقدمين حيث يركز إختبار القدرات علي

  • قياس مدي قابلية الطلاب والطالبات إلي التعلم وفهم المقررات الدراسية
  • قياس قدرة الطالب علي الاستنتاج والقياس وقدرته علي فهم المسائل الرياضية.
  • قياس قدرة الطلاب والطالبات علي إدراك العلاقات المنطقية.
  • القدرة علي فهم المقروء.

أجزاء إختبار القدرات العامة

وينقسم إختبار القدرات العامة علي جزئين:

  •  الجزء اللفظي: والمكون من العديد من الأسئلة والمكونة من ( أكمل الجمل،  التناظر اللفظي، الخطأ السياقى، الإرتباط والاختلاف، استيعاب المقروء )
  • الجزء القسم الكمي: ويشمل أنواع الأسئلة الرياضية وفقاً إلي التخصص سواء كان علمي أو نظري.

توزيع الأسئلة علي التخصصات العلمية

  • تستحوذ الأسئلة الهندسية علي 18%.
  • تستحوذ الأسئلة الحسابية علي 36%.
  • تستحوذ الأسئلة الجبرية علي 10%.
  • تستحوذ الأسئلة التحليلية والاحصائيات علي 18%.
  • تستحوذ الأسئلة الهندسية علي 18%.
  • تستحوذ أسئلة المقارنة علي 10%.

وأكدت هيئة تقويم التعليم والتدريب  أن إختبار القدرات العامة في خلال العامين الماضيين يعد المقياس الحقيقي لتقيم طلاب الثانوية العامة  والذي يعد بدوره المعيار الأساسي لاختيار الطلاب والطالبات المتفوقين.

إختبار القدرات العامة

يبدأ إختبار القدرات العامة في جميع المراكز علي فترتين:

  • الفترة الصباحية: تبدأ في تمام الساعة السابعة والنصف صباحاً ويفضل أن يكون الطالب مستعد قبل موعد الإختبار بمدة زمنية علي الأقل نصف ساعة.
  • الفترة المسائية: تبدأ بعد أذان المغرب بنصف ساعة ويستمر لمدة ساعة ولن يسمح بالدخول بعد هذه المدة الزمنية.

واكدت هيئة تقويم التعليم والتدريب بعد أداء إختبار القدرات العامة يتم تصحيح الاختبارات بشكل إلكتروني  ومن المتوقع أن تستمر مدة فحص الإختبارات لمدة لا تقل عن 3 اسابيع من نهاية الإختبار بعدها تعلن النتائج مباشرةً.

يعد إختبار القدرات العامة التي تقوم بالمملكة بوضعه من أساسيات دخول الطلاب والطالبات الجامعات والذي يتم اختباره علي اخر عامين من الثانوية العامة ويكون الإختبار من 100 درجة حيث تشترط الكثير من الجامعات والمعاهد العليا في المملكة علي وضع نسبة معينة لنتيجة اختبار القدرات العامة لدخول الطلاب والطالبات الجامعة في العام الدراسي الجديد 1442ه‍.

موعد التسجيل في الإختبارات العامة

هيئة تقويم التعليم والتدريب تعلن فتح باب التسجيل في اختبار القدرات العامة

أعلنت اليوم الهيئة العامة للتقويم والتعليم مواعيد التسجيل في الإختبارات العامة الفترة الأولي بداية التسجيل المبكر للطالبات يبدأ في 31 من أغسطس 2020م، بداية التسجيل للطلاب 2 من شهر سبتمبر 2020م، بداية التسجيل المتاخر للطلاب والطالبات يبدأ في 20 سبتمر 2020م، فيما تكون بداية الاختبارات في 2 أكتوبر 2020م، نهاية التسجيل المتاخر للطلاب والطالبات 8 اكتوبر 2020م، نهاية الإختبارات 10 أكتوبر 2020م.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *