طريقة عمل الكشري المصري في المنزل بالصور وأسرار الطعم الرائع أفضل من المحلات

طريقة عمل الكشري المصري في المنزل بالصور وأسرار الطعم الرائع أفضل من المحلات

طريقة عمل الكشري المصري مع جميع أسرار صناعته التي تمنح الكشري المصري طعمه المميز الرائع نقدمها إليكِ سيدتي من موقع ثقفني بكافة التفاصيل والخطوات والصور أيضأ كي تتمكني من عمل وجبة الكشري لأسرتك بألذ طعم وأسهل طريقة ممكنة، فالكشري واحد من أكثر الأطعمة الشعبية انتشاراً في مصر ويأكله الفقير والغني الكبير والصغير وكلما زادت جودة التحضير كلما زادت الرغبة في تناوله وإليكم التفاصيل كاملة في السطور التالية.

طريقة عمل الكشري المصري:

نقدم لكي عزيزتي هذه الطريقة المميزة لعمل الكشري المصري في منزلك وسوف تعجبك النتيجة في الحالتين ويمكنك إبلاغنا برأيك أي الطريقتين أفضل من خلال التعليقات.

طريقة عمل الكشري
الكشري المصري مع جميع الكماليات

المقادير:

  • نصف كيلو شعيرية.
  • كيلو أرز.
  • نصف كيلو عدس بجبة.
  • عيش أبيض شامي.
  • 3 أكياس معكرونة اسباجيتي وهلالية وخواتم كيس من كل نوع.
  • بصل.
  • ثوم مفروم.
  • ملح وكمون وعصير ليمون.
  • فلفل أسود.
  • ملعقة صغيرة سكر.

طريقة عمل العيش المحمص للكشري:

طريقة تحميص العيش
العيش المحمص

عليكِ إحضار عيش شامي أبيض وتقطيعه إلى لقيمات بحجم رقائق الدوريتوس ثم ضعيه في زيت غزير مغلي وحمريه مثل رقائق الشيبسي حتى يصبح مقرمشاً وفور انتشاره من الزيت عليكِ رش القليل من الكمون والملح وتقليبه مع العيش المحمص.

طريقة عمل بصل الكشري المقرمش:

بصل الكشري المقرمش
بصل الكشري بعد التحمير

السر في القرمشة التي يحبها الجميع في بصل الكشري يعود إلى طريقة تجهيزه ولا تحتاجين لأي إضافات للحصول على هذه القرمشة اللذيذة، كل ما عليكِ هو تقطيع البصل شرائح رفيعة جداً وقد تساعدك قطاعة الشيبسي في هذه الخطوة، ثم ضعي رقائق البصل في زيت غزير ساخن (يمكنك استخدام الزيت الذي استخدمته في تحميص العيش) مع مراعاة عدم وضع كمية كبيرة من البصل في الزيت فوق بعضها بل يجب ترك مساحة مناسبة من الطاسة وأن يغطي الزيت البصل حتى نحصل على القرمشة المطلوبة ثم ننتشله من الزيت بعد تحوله إلى اللون الذهبي مع مراعاة وضعه على مناديل المطبخ حتى نتخلص من الزيت الملتصق بالتقلية أو العيش المحمص كما في الخطوة السابقة والصورة أدناه توضح شكل البصل بعد تحوله إلى اللون الذهبي المميز وكمية الزيت المطلوبة للتحمير.

طريقة عمل بصل الكشري
بصل الكشري المقرمش

تحضير معكرونة الكشري:

تسوية معكرونة الكشري
معكرونة الكشري بعد النضج
  • اغلي الماء ثم أضيفي إليه الملح وقليل من الزيت ثم أضيفي المعكرونة هلالية الشكل أولاً ثم بعدها بدقيقة تقريباً أضيفي معكرونة الخواتم وقلبي ثم أضيفي المعكرونة الاسباجيتي بعد تكسيرها إلى 3 أقسام مع مراعاة تفريدها عند وضعها في الماء المغلي حتى لا تلتصق مع بعضها ثم قلبي جميع المعكرونات مع بعضها في الحلة واتركيها حتى تنضح دون تغطية الحلة ثم تصفيتها بعد النضج وفتح الماء الفاتر عليها مع تقليبها وشطفها جيداً للتخلص من النشا الزائد.
  • قومي بشطف حلة المعكرونة الفارغة بقليل من الماء ثم ضعيها على النار وصبي فيها قليل من زيت تحمير البصل وقلبي معه المعكرونة جيداً ثم أطفئي النار ولا تغطيها وهي ساخنة، يكمن سر هذه الخطوة في الحصول على معكرونة غير ملتصقة ببعضها  ومنع تراكم النشا مما يعطيها طعم أجمل.

تحضير شعيرية الكشري:

طريقة شعيرية الكشري
شعيرية محمرة

ضعي قليل من زيت قلي البصل في حلة على النار وبعدما يسخن أضيفي إليه كيس الشعيرية وقلبي جيداً حتى تحصلي على اللون الذهبي الغامق قليلاً كما توضح الصورة أعلاه، ثم أضيفي إليها الأرز والعدس كما هو موضح في الخطوة التالية.

طريقة عمل أرز الكشري المصري بالعدس:

أرز الكشري المصري
أرز الكشري أثناء التسوية
  • انقعي العدس في الماء بعد تنقيته لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات ثم صفيه من الماء واغسليه جيداً، أضيفي الأرز بعد غسله جيداً إلى العدس وقلبي جيداً ثم أضيفيهم إلى الشعيرية المحمرة على النار وقلبي جميع المكونات معاً وأضيفي إليها القليل من الكمون والملح واستمري في التقليب حتى يجف الماء من الأرز.
  • صبي الماء الفاتر فوق الأرز بحيث يكون مستوى الماء أقل من مستواه عند تسوية الأرز العادي غطي الحلة ثم خفضي النار عندما يغلي الماء واتركيه حتى ينضج.

طريقة عمل صلصة الكشري المصري:

صلصة الكشري من أهم المكونات التي تميز طعم الكشري وإليكِ أسرار صناعة صلصة الكشري:

  • ضعي قليل من زيت تحمير البصل في حلة على النار وأضيفي إليه ملعقة كبيرة من الثوم مخلوطة مع ملعقتين صغيرتين من الكمون وملعقة صغيرة من الكزبرة الجافة المطحونة وقلبي جيداً حتى يذبل الثوم ثم أضيفي ملعقة كبيرة من الخل وقلبي جيداً حتى يصبح لون الثوم ذهبي.
  • أضيفي عصير الطماطم إلى الثوم واتركيها تغلي حتى يصبح قوامها ثقيل نسبياً أضيفي إليها قليل من الملح والفلفل الأسود وملعقة صغيرة من السكر واتركيها حتى تصل إلى قوام الصلصة المميز.

طريقة عمل دقة الكشري:

دقة الكشري
دقة الكشري المصري

ملعقة كبيرة من الثوم المفروم أضيفي إليها ملعقة صغيرة من الكزبرة وملعقتين صغيرتين من الكمون ثم أضيفي الملح وعصير الليمون كما في الصورة أعلاه قلبيها جيداً بعد إضافة كوب من الماء وقدميها إلى جانب الكشري والصلصة.

طريقة عمل حمص الشام:

انقعي حمص الشام في الماء لمدة ساعة تقريباً ثم اسلقيه في ماء مغلي على النار وأضيفي إليه القليل من الملح والكمون واتركيه حتى ينضج.

عمل الشطة الزيت للكشري:

في طاسة ضعي مقدار الزيت الذي تريدينه ومعه الشطة وقلبي جيداً حتى يسخن الزيت ويتغير لون الشطة أضيفي إليها قليل من الخل وبعدها أضيفي بعض من الصلصة.

التقديم:

في طبق التقديم ضعي الأرز وفوقة المعكرونة ثم ضعي الصلصة على الوجه وفوقها البصل المقرمش والحمص وقدميه ساخناً ومعه الصلصة والدقة والعيش المحمص وبالهناء والشفاء.

طريقة عمل كشري الحلة الواحدة:

  • قومي بوضع كمية مناسبة من الزيت الغزير نسبياً في حلة على النار، وعندما يسخن الزيت قومي بإضافة جوانح البصل الرفيعة واتركيه حتى يصبح لون البصل ذهبياً ثم انتشليه بالمصفاة وضعيه فوق منديل المطبخ للتخلص من الزيت الزائد.
  • بعد تصفية كل كمية البصل من الزيت قومي باستخدام الزيت في تحمير الشعرية، وعندما يصبح لونها ذهبياً أضيفي إليها الأرز المغسول والمصفى جيداً.
  • استمري في تقليب الأرز والشعرية حتى يغلف الزيت جميع حبات الأرز، ثم أضيفي إليهم العدس المنقوع ليلة كاملة في الماء، وقلبي قليلاً ثم أضيفي المعكرونة بدون تسوية.
  • أضيفي الماء المغلي إلى المكونات بحيث يكون مساوياً لمقدار الماء اللازم لتسوية الأرز وقلبي معه الملح والكمون ثم غطي الحلة واتركي الكشري كي ينضج على نار هادئة.
  • بعد نضج جميع المكونات ضعيها في أطباق التقديم إلى جانب الصلصة والدقة وبالهناء والشفاء.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *