التخطي إلى المحتوى

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية شروط الحصول علي معاش الضمان الإجتماعي إلي الشباب الذين لم يتجاوز عمرهم 35 عام ولم يتزوج، حيث أكدت الوزارة عبر صفحتها علي موقع التواصل الإجتماعي تويتر عن أهم شروط الإستفادة من معاش الضمان الإجتماعي والتي منها أن يكون المستفيد يتيم أو من أسرة ضمانية.

معاش الضمان الإجتماعي

إفادة وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية أن معاش الضمان الإجتماعي يصرف إلي السعوديين فقط بشرط أن يكونوا مقيمين إقامة دائمة في المملكة، فيما إشارة علي استثناء المرأة الغير سعودية الجنسية المتزوجة من مواطن سعودي توفي ولها منه أبناء.

كما نوهت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية عدم صرف معاش الضمان الإجتماعي إلي المستفيد في حالة تواجده في أحد دور الايواء أو المراكز العلاجية بالمملكة والتي من خلالها لا يستطيع أن يعول أسرة وذلك وفقاً إلي اللائحة التنفيذية الجديدة إلي معاش الضمان الإجتماعي التي تم إقرارها، علي جانب آخر ناشدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية كافة المواطنين بضرورة تحديث بيانات الضمان الإجتماعي.

شروط الحصول علي معاش الضمان الإجتماعي إلي الشباب

وفقا إلي لائحة الضمان الإجتماعي الجديدة أعلنت وزارة الضمان الإجتماعي علي الفئات المستحقة لصرف معاش الضمان الإجتماعي والتي جاءت كالتالي:

  • يصرف معاش الضمان الإجتماعي إلي الشباب الذكور الذين يبلغون من العمر 18 عام ومازالوا في مراحل التعليم.
  • يصرف معاش الضمان الإجتماعي إلي الشباب الذكور الذين يبلغون من العمر 26 عام ولم يحصلوا على وظيفة عمل حتي الآن.
  • يصرف معاش الضمان الإجتماعي إلي الإناث الذين لم يتم عقد زواجها حتي الآن، كما يصرف أيضا إلي الإناث التي لم تلتحق بوظيفة عمل.
  • تقديم الإفادة الطبية من المستشفي والتى لا تقل عن 3 أشهر.

قيمة معاش الضمان الإجتماعي

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية مقدار معاش الضمان الإجتماعي إلي المستفيدين والذي يقدر بقيمة تسعة آلاف وأربعمائة ريالاً سعودياً، كما تزيد قيمة معاش الضمان الإجتماعي بزيادة الأفراد المستفيدة والتي تقدر بثلاث آلاف ومائة ريال لكل فرد إضافي وفقاً إلي اللائحة التنفيذية التي أقرتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية.

آلية تحديث بيانات الضمان الإجتماعي

اتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية آلية تحديث بيانات الضمان الإجتماعي وذلك من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • القيام بالدخول علي حساب المستفيدين من خلال https://eservices.mlsd.gov.s
  • القيام بالضغط علي الملف الشخصي.
  • القيام بالضغط علي تحديث البيانات.
  • القيام بمراجعة بيانات الهاتف والمسكن ومحل الإقامة والحالة الإجتماعية.

علي جانب آخر أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية فتح باب التسجيل في الرعاية الصحية واوضحت الوزارة أن بدأ التقديم من يوم الأربعاء الموافق 26 اغسطس 2020 الموافق 6 محرم 1442ه‍، ويستمر فتح باب التسجيل والقبول حتي يوم 21 من شهر محرم 1442 الموافق 11 من شهر سبتمبر 2020، يبلغ عدد مراكز الرعاية الصحية 200 ألف مركز موزع علي أرجاء المملكة.

الموارد البشرية توضح خطوات تحديث البيانات

أوضحت الوزارة عن آلية تحديث بيانات الضمان وذلك من خلال إتباع مجموعة من الخطوات، حيث يقوم المستفيد بالدخول على الموقع الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية ثم القيام بمراجعة البيانات وفقا إلي اخر تحديث ثم القيام بالضغط على كلمة إرسال الطلب.

حالات استفادة مستفيدين الضمان الإجتماعي من تملك الأراضي والعقارات

ذكرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية عبر  صفحتها علي موقع التواصل الإجتماعي تويتر عن الحالات التي تمكن مستفيدي الضمان الإجتماعي من تملك الأراضي أو العقارات، حيث يستطيع مستفيدين الضمان الإجتماعي تملك الأراضي والعقارات في الحالات التالية:

  • اذا كان العقاري سكني وليس تجاري.
  • اذا كانت مساحة الأرض السكنية لا تزيد عن 1000 متر مربع.
  • عقارات تكون جاءت عن طريق الورث.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.