عيوب ومميزات الاستثمار في الذهب

عيوب ومميزات الاستثمار في الذهب

عيوب ومميزات الاستثمار في الذهب الذي  ينبغي النظر إليه قبل التداول وذلك على المدى الطويل، مثل السلع الخفيفة، حيث أن الذهب من الممكن أن يكون محفوف بالمخاطر بسبب التضخم المتوقع حدوثه من مرة لأخرى،  وبالرغم  من هذا إلا أن الذهب يعد استثمار حكيم ولكن على المدى القصير، بأرباح عالية محتملة.

ما هي مميزات وعيوب الاستثمار في الذهب

هناك العديد من في مزايا وعيوب الاستثمار الذهب حيث أن من إيجابيات هذا الاستثمار ما يلي:

1ـ الكثير يتجهون إليه لحمايتهم ضد التضخم.

2ـ  تأمينهم ضد الكوارث.

3ـ يعتبر استثمار بسيط في الشراء والبيت عن غيره.

4ـ التنويع في الاستثمار.

ومن سلبيات الاستثمار في الذهب ما يلي:

1ـ أنه استثمار بلا عائد بخلاف الاستثمارات الأخرى.

2ـ  مزعج في التعامل.

3ـ يصعب تخزينه.

4ـ التقلبات في الأسعار في مدة قصيرة

يقول كبير مسؤولي الاستثمار و دان كيمب، كبير مسؤولي الاستثمار في افريقيا والشرق الأوسط وأوروبا،(إن الاستثمار في الذهب لا يزال أحد أكثر الاكتشافات إثارة للجدل بالنسبة للمستثمر، حيث يمكن القول إنه استثمار خادع).

استثمار الذهب أفضل من العقار

وعلى الرغم من وجود سلبيات وايجابيات الاستثمار في الذهب  إلا أن بعض المستثمرين ينجذبون للاستثمار في العملات المختلفة والذهب، وذلك يرجع لارتفاع السعر الخاص بصرف الدولار الأمريكي، لكن الخبراء الاقتصاديّون يؤكدون أنّ الاستثمار في هذه الصورة هو يعد استثمار قصير الأمد ومؤقت.

ذلك وإن لم يكن أحد الاستثماراًت  الخاسرة!، لكن الاستثمار في العقار يعتبر استثماراً طويل الأمد رابحاً، وفي الآونة الأخيرة يعد الخيار الأفضل، نتيجة للتحوّلات الكبيرة في سوق العقارات، مما يعتب،  فرصة ذهبيّة لأي مستثمر أجنبيّ، لذلك يجب التعرف على مزايا وعيوب الاستثمار في الذهب.

الاستثمار في سبائك الذهب

شراء السبائك الذهبية يعتبر افضل الطرق في استثمار الذهب، وذلك للمبتدئين، فالذهب على مر الزمان يعتبر الاستثمار الناجح والآمن، حيث أنه صمد أمام كافة الحروب والتقلبات الاقتصادية، والعملات الأخرى التي تم اختفاء بعضها والبعض الآخر لم يعد له قيمة، و الموجودة منها يوما بعد آخر تقل قيمتها.

عيوب ومزايا الاستثمار في الدهب

قبل البدء في هذه العملية والتعرف على سلبيات وايجابيات الاستثمار في الذهب  فمن مميزات هذا الاستثمار أنه يعتبر وسيلة للمحافظة على قيمة المدخرات على الرغم من هبوط وصعود أسعار الذهب، ما بين بين لحظة وأخرى.

ومن عيوب الاستثمار في الذهب وكذلك استعمال طريقة المضاربة في الذهب وأيضاً الاستثمار في بورصة الذهب، انه قد يكون سبب في حدوث خسائر مالية تكون كبيرة،  فيجب توخي الحذر.

مميزات الاستثمار في السبائك

بعدما تحدثنا عن مزايا وعيوب الاستثمار في الذهب فهناك أحد الطرق  للاستثمار الناجح

وهو في سبائك الذهب وليس الحليّ، لأن التجارة في الحليّ قد تعرّض المستثمرين  لخسارة كبيرة، فمن سلبيات وايجابيات الاستثمار في الذهب بأن يقوم المستثمر بشراء الذهب ويضاف إليه قيمة التشكيل والتصنيع ويخسر عند بيعه.

الاستثمار في صناديق الذهب

وبالرغم من مزايا وعيوب الاستثمار في الذهب  إلا أنه يوجد الاستثمار المباشر في أصول الذهب، مثل الاستثمار من خلال صندوق التبادل التجارية، حيث أنها تقوم بالاستثمار في القليل من الأصول المادية للذهب، وفي الغالب تُصنف هذه الصناديق بكونها معادن ثمينة، كذلك تحتفظ بمخزونات شركات التعدين.

من هنا يتضح وغلى الرغم من وجود سلبيات وايجابيات الاستثمار في الذهب ونصائح بتوخي الحذر، إلا أن هذا النوع من الاستثمار أصبح سهلا وخاصة أنه لا يعد يحتاج للتخزين الفعلي، كما ينصح بالاستثمار في سبائك الذهب عن غيرها، أو صناديق الذهب المشتركة.. انظر لـ عيوب ومميزات الاستثمار في الذهب.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *