أعشاب طبيعية أثبتت كفاءتها في علاج العديد من الأمراض

أعشاب طبيعية أثبتت كفاءتها في علاج العديد من الأمراض

القرنفل من الأعشاب الطبيعية التي أثبتت كفاءتها في علاج العديد من الأمراض، وله فوائد صحية جيدة نظراً لاحتواءه على بعض الفيتامينات، والمعادن مثل فيتامين أ، سي، ك، الكالسيوم، البوتاسيوم، الماغنسيوم، الحديد، المنجنيز، الفسفور، ويتم استخدامه بعدة أشكال سواء كان فصوص أو زيت القرنفل أو أوراقه، ويمتاز برائحته الذكية التي تقضى على رائحة الفم الكريهة وتسكن آلام اللثة والأسنان، ويعرف القرنفل بشكله على هيئة المسمار.

فوائد القرنفل للصحة العامة

يعتبر القرنفل علاج طبيعي وجيد وذو فاعلية كبيرة في التغلب على آلام الأسنان واللثة، وذلك لأنه يحتوى على خصائص مضادات الالتهابات والمسكنات التي تساهم بشكل كبير في تخفيف الآلام وتطهير الفم من أي عدوى قد تصيبه، ويخلص الفم من الرائحة الكريهة بقتله للبكتريا المسببة لهذه الرائحة.

يعزز من صحة الجهاز التنفسي ويساعد على التخفيف من أعراض الإنفلونزا ونزلات البرد،والتهابات الجيوب الأنفية، ويساعد فى علاج التهابات الحلق.

تحسين عملية الهضم والقضاء على عسر الهضم والتخلص من الغازات وانتفاخ البطن وذلك عن طريق إضافته إلي الطعام أو مضغه.

يعمل بشكل كبير على تعزيز الصحة الجنسية، وله دور فعال في القضاء على مشكلة سرعة القذف، ويساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم والحد من الإصابة بمشاكل ارتفاع السكر.

يساهم في التقليل من آلام المفاصل والعضلات وذلك عن طريق مزجه مع زيت الزيتون وتدليك المنطقة التي بها آلم حيث أنه يحتوى على مضادات الالتهاب والمسكنات وغناءه بالكالسيوم والأحماض الدهنية.

يعمل بشكل جيد في علاج الصداع الناتج عن التوتر بوضع عدة نقاط على الجبين وتترك لمدة نصف ساعة، ويقضى على التوتر والمساعدة على الاسترخاء عن طريق إضافة بعض القطرات إلى ماء الاستحمام.

يستخدم لعلاج حب الشباب ومنع العلامات التي قد تظهر بعد معالجته، ويساعد في تقشير البشرة وجعلها أكثر نضارة وحيوية ويدخل في العديد من منتجات العناية بالبشرة لخصائصه المطهرة والمهدئة، كما أنه يعالج الطفح الجلدي ولدغ الحشرات.

يعالج تساقط الشعر حيث يحتوى على كمية كبيرة من المعادن والألياف والفيتامينات، ويعالج أيضا قشرة الشعر ويزيد من نشاط الدورة الدموية، ويعزز من نمو الشعر ويحافظ على لمعانه.

أضرار الإفراط في تناول القرنفل

على الرغم من الكم الهائل لفوائد القرنفل إلا أنه يحذر من الإفراط في الاستخدام لاحتمال بعض الأثآر الجانبية مثل الغثيان وضيق التنفس والتخدير، وقد يؤدى إلى تلف الأنسجة بالكبد والتسمم نتيجة عدم توازن السوائل داخل الكبد ويستعمل بحذر مع الأطفال فقد يسبب تلف في الكبد، ويجب عدم تناوله بعد العمليات الجراحية لمدة أسبوعان على الأقل لاحتواءه على مادة اليوجينول التي قد تسبب النزيف.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *