أرامكو تراجع أسعار البنزين الجديدة غدًا

أرامكو تراجع أسعار البنزين الجديدة غدًا

تبدأ شركة أرامكو السعودية غدًا في مراجعة أسعار البنزين الجديدة وذلك للمرة الثالثة على التوالي بعد تطبيق زيادة ضريبة القيمة المضافة مطلع شهر يوليو الماضي حيث تم مراجعة سعر البنزين في أول يوليو وفي العاشر من يوليو حيث ستكون هذه المراجعة الثالثة .

ماذا تعني مراجعة أسعار البنزين ؟

المراجعة هي إجراء تطبقه العديد من الدول بهدف ضبط أسعار الوقود والمنتجات البترولية وكان في السابق يتم مراجعة الأسعار مرة كل 6 أشهر أو كل 3 أشهر لكن تم اعتماد المراجعة الشهرية وذلك لتلافي تحميل الأفراد أعباء مالية إضافية وكذلك توفير موارد لخزينة الدولة حال ارتفاع الأسعار.

والمراجعة لا تعني الزيادة بالضرورة فقد تتراجع أسعار الوقود بعد المراجعة وقد ترتفع الأسعار وفقًا للعديد من العوامل من بينها أسعار البترول وتكلفة الإنتاج والضرائب والرسوم التي تفرضها الدولة على المواطنين.

أسعار البنزين في السعودية

وطبقا لما أعلنت عنه الشركة في مراجعة 10 يوليو الماضي، فقد استقرت الأسعار كما يلي:

  • سعر بنزين 91 في السعودية 1.29 ريال.
  • سعر البنزين 95 سجل 1.44 ريال.
  • سعر الديزل 0.52 ريال.
  • سعر الكاز أو الكيروسين 0.70 ريال.
  • سعر غاز البترول المسال 0.75 ريال

موعد تطبيق أسعار البنزين الجديدة

ووفقًا للجدولة الزمنية يتم تحديث أسعار البترول في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي ويتم الصرف في اليوم التالي لمراجعة الأسعار ويعمل بها على مدار شهر كامل ثم تعاد المراجعة في الموعد الدوري.

أسعار البترول وتأثيرها على سعر البنزين

وبطبيعة الحال يتأثر سعر البنزين في السعودية بأي تغير كبير يحدث في سعر البترول لكن التغيرات الطفيفة لا تؤثر بشكل ملحوظ لأن هناك العديد من العوامل التي تتحكم في تسعير البنزين من بينها تكلفة الإنتاج فالمعروف أن تكلفة انتاج برميل النفط أقل من تكلفة انتاج برميل البنزين بسبب عمليات التكرير والتنقية التي يمر بها البنزين على عكس البترول الذي يباع كمنتج خام.

توقعات سعر البنزين الجديد في السعودية

ومن المتوقع أن تتم زيادة أسعار البنزين بعد الارتفاع الكبير الذي حدث في سعر الوقود العالمي خلال الأيام الأخيرة بعد رصد مؤشرات على تراجع المخزون الأمريكي وبدء تطبيق اتفاق أوبك+.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *