مواعيد وشروط اختبار الرخصة المهنية 1442 للمعلمين والمعلمات.. هيئة تقويم التعليم والتدريب

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب عن موعد اختبار الرخصة المهنية للمعلمات والمعلمين 1441، وبالتزامن مع إعلان هيئة تقويم التعليم عن مواعيد الرخصة المهنية ، يبحث العديد من المعلمين والمعلمات عن تفاصيل الرخصة المهنية ومواعيدها بالإضافة إلى شروط الرخصة المهنية 1441-1442، ونحن من خلال موقعنا سنذكر كل هذه التفاصيل بالإضافة إلى ماهية نظام الرخصة المهنية للمعلمين.

نظام الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات

تعتبر الرخصة المهنية من أهم الوثائق في المجال التعليمي وهي وثيقة تقوم بإصدارها هيئة تقويم التعليم وذلك وفق معايير تحددها الهيئة وعند الحصول عليها يستطيع المعلم أو المعلمة مزاولة المهنة بشكل رسمي وذلك بحسب عدة مستويات ومدة زمنية محددة، كما تعتبر الرخصة أحد أهم شروط الحصول على الرتب المهنية التي تصدرها وزارة التعليم، ومن يرغب بالحصول عليها يجب أولا تخطي اختبار الرخصة المهنية.

اختبارات الرخصة المهنية وشروطها

الاختبارات المهنية هي اختبارات مقننة يتم من خلالها قياس قدرات المعلم التربوية والتخصصية والتي تبنى على المعايير المهنية التخصصية وكذلك التربوية، وينقسم الاختبار إلى قسمين منفصلين الأول هو الاختبار التخصصي والثاني هو الاختبار التربوي العام، ومن جهة أخرى يوجد لهذا الاختبار بعض الشروط التي وضعتها الهيئة كالآتي:

  • يجب أن يتخطى المعلم أو المعلمة الاختبارات المهنية والتي تم وضعها من قبل وزارة التعليم
  • ثانيا يجب أولا قياس القدرات التخصصية للمعلمات والمعلمين وكذلك التربوية وفق معايير تحددها الهيئة
  • ثالثا يشترط أن يتم التسجيل بنظام الرخص للحصول على الرخصة المهنية خلال 3 سنوات من بداية إطلاق الرخص المهنية لكافة المعلمين
  • يشترط أن يتم استخراج رخصة المعلم وهي رخصة معلم ممارسة لمن تحصل على درجة ما بين 50 و 69 درجة وكذلك رخصة معلم متقدم لمن تحصل على درجات ما بين 70 و 79 درجة، أما رخصة الخبير يجب أن يكون قد حصل على 80 درجة فأكثر في اختبارات كفايات المعلمين
  • استخراج رخصة معلم ممارسة لمن تحصل على 50 درجة فأكثر وذلك في اختبارات كفايات المعلمين العام وللمعلمين والمترشحين الراغبين بالتوظيف “التخصصي”.

كيف أُسجل في اختبارات الرخصة المهنية

تحرص وزارة التعليم السعودية دوماً على توفير خدمة التسجيل في قياس عبر خطوات بسيطة:

  • سجل دخولك في موقع قياس الالكتروني
  • ضع رقم السجل المدني الخاص بك في مكانه المخصص
  • ضع كلمة السر التي وضعتها سابقاً وانقر على تسجيل
  • ستظهر قائمة اختبار المعلمين الجدد اختر خيار الاختبار العام ومن ثم النقر على زر المتابعة
  • ستظهر قائمة تعليمات إطلع عليها وضع موافق ومن ثم على مربع التالي
  • أخيراً ضع الطريقة المناسبة للدفع وانقر على مربع التالي
  • في الفقرة التالية سنعرض موعد الاختبارات.

مواعيد اختبارات الرخصة المهنية 1442

  • اختبارات القدرات العامة الفترة الأولى ستكون من 15/2/1442 وحتى تاريخ 17/2/1442
  • رخصة المعلم الفترة الأولى ستكون ما بين 5/4/1442 وحتى تاريخ 13/4/1442
  • رخصة معلم في الفترة الثانية ستكون ابتداءً من يوم 6/8/1442 وحتى يوم 14/8/1442
  • التحصيلي الفترة الأولى ستكون ابتداء من يوم 5/9/1442 وحتى تاريخ 10/9/1442
  •  التحصيلي الفترة الثانية ابتداء من يوم 24/10/1442 وحتى تاريخ 28/10/1442
  • كافة الاختبارات تكون مسائية بعد صلاة المغرب باستثناء يوم السبت ستكون في الصباح والمساء.

ضوابط الرخصة المهنية وصدورها اليوم 18 سبتمبر 2020

وقد أصدرت اليوم هيئة تقويم التعليم والتدريب بيانا حول ضوابط الرخصة المهنية، ويمكنكم التعرف عليها عبر مقال “ضوابط الرخصة المهنية اصحاب الوظائف التعليمية، وفي حال وجود أي استفسار حول هذا الموضوع تفضلوا بترك اسئلتكم أسفل المقال.

ما هي أهمية اختبارات الرخصة المهنية

بعد إعلان وزارة التربية والتعليم السعودية عن مواعيد وشروط عمل اختبارات رخصة المعلمين والمعلمات وردتنا أسئلة عن ماهية وأهمية اختبار رخصة المعلمين والمعلمات، حيث اعتبرته وزارة التعليم أحد أبرز الشروط من أجل الحصول على رخصة مزاولة المهنة أو الرخصة المهنية من أجل التدريس.

إليكم عدد من دورات الرخصة المهنية من خلال منصة همة

وقد أعلنت في وقت سابق منصة هامة عن العديد من الدورات للرخصة المهنية وذلك لكافة المعلمين والمعلمات وهي “اللغة الإنجليزية، التربية الأسرية، الحاسب الآلي،  الجغرافية، الصفوف الأولية، الفيزياء، التاريخ، التربية الإسلامية، اللغة العربية، العام التربوي، التربية الخاصة “صعوبات التعلم”، الرياضيات، التربية الفنية، التربية الخاصة توحد، التربية البدنية، التربية الخاصة ” الإعاقة العقلية”.

إعلان عن دورات الرخص المهنية للمعلمين

وقد تم الإعلان عن دورات الرخص المهنية، والتي تشمل المعلمين والمعلمات، حيث يمكن ذلك من خلال منصة همة، وفي وقت سابق تم نشر تغريدة على موقع تويتر تم التوضيح من خلالها عن عدد الدورات وأقسامها والتي ذكرناها في الفقرة السابقة، حيث يمكن لكلا الجنسين من المعلمين التسجيل بها والاستفادة منها، وقد بلغ عدد الدورات 20 دورة في العديد من المجالات والتخصصات، وجاء ذلك بعد التعميم الخاص بلوائح الوظائف التعليمية الجديدة، يشار إلى أن هيئة تقويم التعليم والتدريب ذكرت تفاصيل هذه الدورات.

 ما هي منصة همة الإلكترونية

منصة همة هي سلسلة بالبيد تعليمية تعمل منذ أكثر من 25 عام في خدمة الطلبة، ومن أهم منصاتها منصة القدرات والتحصيلي وكذلك قدرات الجامعيين والقدرة المعرفية بالإضافة إلى إعداد معلمات التربية البدنية والرخصة المهنية، فضلا عن دورات تأسيسية للرخصة المهنية، ويمكن التسجيل في الدورة من خلال إنشاء حساب جديد داخل المنصة أو إن كنت مشترك ماعليك سوى الدخول عبر اسم المستخدم وكلمة المرور، كما توفر المنصة نافذة منبثقة من أجل الاستفسار عن أي شيء.

تعميم بإنهاء تكليفات جميع قادة المدارس العالمية والأهلية

وفي وقت سابق نشرت وزارة التعليم السعودية تعميما تؤكد من خلاله على إنهاء التكليفات المتعلقة بقادة المدارس العالمية والأهلية، كما أن ذلك يشمل جميع المكلفين السابقين من طرف الوزارة، على أن يتم ترشيح بدلاء لهم من حملة الجنسية السعودية والمؤهلين لذلك المنصب.

تعليقات

    1. لم يتم ذكر ذلك وفي حال وجود جديد سنضيفه على ذات المقال
      اختبارات القدرات العامة الفترة الأولى ستكون من 15/2/1442 وحتى تاريخ 17/2/1442
      رخصة المعلم الفترة الأولى ستكون ما بين 5/4/1442 وحتى تاريخ 13/4/1442
      رخصة معلم في الفترة الثانية ستكون ابتداءً من يوم 6/8/1442 وحتى يوم 14/8/1442
      التحصيلي الفترة الأولى ستكون ابتداء من يوم 5/9/1442 وحتى تاريخ 10/9/1442
       التحصيلي الفترة الثانية ابتداء من يوم 24/10/1442 وحتى تاريخ 28/10/1442
      كافة الاختبارات تكون مسائية بعد صلاة المغرب باستثناء يوم السبت ستكون في الصباح والمساء.

  1. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته كل عام وانتم بخير انا داخل على زواج وعندي ديون ومسوي حادث ولااني قادر اثث الشقه حقي وابي منكم مساعده ماليه شاكر لكم جزيل الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *