اصدار رخصه القيادة الكترونيا لجميع المواطنين والنساء أيضا ومعرفه شروط وخطوات الوصول للخدمه

اصدار رخصه القيادة من اهم الخدمات الإلكترونية التي تم الإعلان عنها حديثا والتي ثار التساؤل عليها كثيرا مؤخرا في الآونة الأخيرة بالمملكة. كما تم الإعلان عن الخدمه عبر الصفحة الرسمية للمنصة الوطنية الموحدة علي جميع مواقع التواصل الاجتماعي بالمملكة العربية السعودية. بالإضافة إلي ذلك أيضا تم الإعلان عن عده خدمات جديده أيضا والتي تسال عنها المواطنين. ومن اهم هذه الخدمات الاستعلام عن موظف وافد الكترونيا عبر موقع وزاره الموارد البشرية وكيفيه الوصول للخدمه بالخطوات. كما تم الإعلان أيضا عن حساب مكافأة نهاية الخدمه عبر موقع وزاره الموارد البشرية ومعرفه خطوات الوصول للخدمه الكترونيا. كما سمحت المملكة العربية السعودية للنساء اصدار رخصه القيادة خاصه من الإدارة العامه للمرور بالمملكة، مما يعطي المرأة السعودية الحق في المشاركة في المجتمع بقياده سياره وهذا لأمر كان ممنوعا في المملكة العربية السعودية، مما يعطي لهم العديد من المزايا في توفير احتياجاتهم التي كانت محظوره لديهم وهي قياده سياره في المملكة واستخراج رخصه تسيير بالسيارة، لذلك انتشرت مدارس تعليم قياده السيارات وخصوصا للنساء لتدريبهم وتعليمهم تعليم جيد في سواقه السيارة والتحكم فيها والتدريب علي استخراج الرخصة، حتي تتمكن المرأة السعودية من مزاوله حقها في قياده السيارة.

اصدار رخصه القيادة

بعد الإعلان عن قرار قياده السيدة للسياره في المملكة العربية السعودية، وذلك بعد أن طالبت السيدة السعودية منذ زمن طويل وبالأخص عام 1991م واستمرت المطالبة في هذه السنوات إلي عام 2024م حتي سمح لهم الملك سالمان بن عبد العزيز في عام 2017 بعد أن سمح لهم بتحقيق مطالبهم في اصدار رخصه القيادة والحصول علي رخصه قياده في قياده السيارة، وقد تم تنفيذ قرار الملك الصادر في عام 2018 وبذلك تمت مزاوله المرأة لقياده السيارة في المملكة العربية السعودية وبذلك عملت الدولة علي توفير مدارس لتعليم القيادة وخاصه للنساء لتدريبهم علي القيادة و اصدار رخصه القيادة والقيام بالتجول في المملكة العربية السعودية ففي هذا المقال سوف نوضح كيفيه الاستعلام وشروط استخراج رخصه القيادة للنساء.

طريقه تقديم مدرسه القيادة

بعد تنفيذ قرار الملك لقياده المرأة للسياره عملت المملكة علي توفير مدارس لتعليم القيادة للسيارات وخصوصا للنساء ولكن قامت المملكة بخدمه الاشتراك في مدرسه تعليم القيادة عن طريق:

  • التقديم في المدرسة التابع لها المدينة أو إلكترونيا من علي الموقع الخاص.
  • الاتجاه إلي الإدارة العامه للمرور لأجراء الفحص الطبي الشامل.
  • الخضوع للاختبار العملي والنظري داخل المدرسة.
  • بعد اجتيازها الاختبارات في المدرسة يتم تحويلها للاختبار النهائي.

شروط استخراج رخصه نسائيه

بعد أن طالبت المرأة بمطالبها وتم تلبيه المطالب من قبل المك سالمان بن عبد العزيز وذلك بعد أتمام جميع الشروط التي سنتها الإدارة العامه للمرور بالمملكة العربية السعودية لحصول المرأة علي مزاوله قياده السيارة و اصدار رخصه القيادة وذلك عن طريق الشروط الأتية:

  • الكشف الطبي الشامل علي المرأة لضمان عدم وجود أمراض بها.
  • تقديم شهاده الكشف الطبي مع طلب الحصول علي قياده السيارة.
  • لا يقل عمر المرأة عن 18 عام للقياده الخاصة وعن 20 عام لرخصه القيادة العامه.
  • لابد من أن تكون نجحت في الاختبار النظري في مدرسه القيادة.
  • عدم وجود أي جرائم علي السيدة.
  • سداد رسوم الرخصة.

خطوات اصدار رخصه القيادة

بالإضافة إلي ذلك أيضا تم الإعلان عن طريقه وكيفيه اصدار رخصه القيادة الكترونيا وذلك بعد إتمام الخطوات الأتية:

  1. اجتياز دروس القيادة في احد المدارس.
  2. تعبئه المعلومات المطلوبة في استمارة التسجيل.
  3. سوف يتم إخطاركم برسالة نصيه تؤكد التسجيل.
  4. يجب إتمام اختبارات المرور الخاصة تحت إشراف إدارة المرور.
  5. لمتابعه حاله الرخصة الخاصة بك من خلال حساباك بمنصة ابشر.

الأوراق المطلوبة لاستخراج رخصه القيادة

بعد اجتياز السيدة لهذه الشروط يتم تقديم بعض الأوراق اللازمة لإتمام عمليه اصدار رخصه القيادة السيارة لجميع النساء المقيمين بالمملكة العربية السعودية وهي:

  • 6صور شخصيه مقاس 4في6.
  • صوره تصريح ألإقامة بالمملكة.
  • التقرير الطبي بعدم وجود أمراض للسيده.

وبعد اجتياز السيدة هذه الخطوات يمكنها استخراج رخصه قياده السيارة مما يقدم لها الراحة التامة في حياتها اليومية ومساعدتها في قضاء احتياجاتها داخل المملكة العربية السعودية وتوفر لها الراحة التامة للتنقل داخل المملكة والسفر بداخلها دون قيود ولذلك تتمتع السيدة السعودية بهذه الخدمة من المملكة العربية السعودية مما تعمل علي راحه سيدات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *