كيف تستعد لقضاء عيد أضحى سعيد ومميز من أول شهر ذي الحجة؟

كيف تستعد لقضاء عيد أضحى سعيد ومميز من أول شهر ذي الحجة؟

عيد أضحى سعيد هو غاية كل مسلم في هذه الأيام المباركة، وها نحن قد دخلنا في العشر الأوائل من ذي الحجة، هذه العشر الطيبة المباركة، فعلينا الاستعداد لعيد الأضحى المبارك الذي أضحى على الأبواب، وفي هذا المقال سأقدم لكم عدة أفكار ونصائح للاستعداد لقضاء عيد أضحى سعيد ومميز.

لماذا نفكر في الاستعداد لقضاء عيد أضحى سعيد ومميز هذا العام؟

عيد الأضحى المبارك هو أحد عيدين للمسلمين وهما عيد الفطر وعيد الأضحى، كما يسميه العامة في بعض الدول بالعيد الكبير، ومن طبيعة الأعياد التزاور والتقارب وتبادل الهدايا، لكن هذا العام مختلف عن كافة الأعوام السابقة، وذلك بسبب إجراءات التباعد الاجتماعي وغيرها من الإجراءات الاحترازية في مواجهة فيروس كورونا المستجد، لذا قد يشعر البعض بضيق ويتساءل هل من الممكن قضاء عيد أضحى سعيد في ظل هذه الظروف؟ والإجابة عندي بالتأكيد نعم، وإليكم أفكار عديدة للتطبيق.

الاستعداد لعيد الأضحى منذ اليوم الأول من شهر ذي الحجة:

بالتأكيد السعادة كل السعادة في القرب من الله عز وجل، ولا يوجد أعظم من هذه الأيام المباركة للاجتهاد فيها والسعي  للتقرب إلى الله تبارك وتعالى بما يحب، وقد ذكر الفقهاء فضل هذه العشر الأول من ذي الحجة، فلنستثمر الفرصة وليتقرب كل منا إلى الله قدر استطاعته، فمن يملك المال الوفير يمكنه التصدق في هذه الأيام، ومن يستطيع الصيام فهنيئاً له يمكنه صيام تسعة أيام متتالية أو قدر استطاعته، كذلك التقرب إلى الله بتلاوة القرآن الكريم وتدبره في هذه العشر، وغيرها من الأعمال الصالحة.

فضل يوم عرفة وصيامه لغير الحجاج:

يوم عرفة هو يوم التاسع من ذي الحجة يوم وقفة عيد الأضحى، وهو من أعظم أيام العام، وإن كنت ممن كتب الله لهم الحج هذا العام فهنيئاً لك بوقفة عرفة، أما إن لم تكن من الحجاج هذا العام ففرصتك عظيمة في تكفير ذنوب عامين بصيام يوم عرفة هذا اليوم المشهود العظيم، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *