طريقة معاملة الطفل حسب عمره (من عمر شهر و حتى 5 سنوات)

طريقة معاملة الطفل حسب عمره (من عمر شهر و حتى 5 سنوات)

يبدأ الطفل في التعامل مع الوالدين و أخوته فور ولادته ،و لكن أغلب الوالدين لا يعرفون كيفية التعامل مع الطفل في المراحل المختلفة حيث يبلغون فجأه مما يصعب عملية التواصل الاجتماعي وقت استقلال الطفل.

طريقة معاملة الطفل من عمر شهر و حتى 24 شهر

يتطور الطفل و تزداد مهاراته العقلية في هذه المرحلة العمرية بشكل ملحوظ حيث يكون الطفل أكثر احتياجاً للوالدين من اجل تعليمه سهولة التكيف مع العالم الخارجي و تنمية قدراته الجسدية ،يقول بعض الخبراء أن ذاكره الطفل في هذه الفترة قد تستوعب حتى 50 كلمة على الرغم من أن البكاء هو فقط وسيلة تواصل الطفل مع أهله في حاجة أبداء رغبته في شئ.

يحتاج الطفل إلى كامل اهتمام الوالدين في تلك المرحلة بالإضافة إلى أهمية التحدث معهم لتنمية المهارات اللغوية و اللفظية ،يقوم الطفل بتقليد الأهل في هذه المرحلة للتعبير على حالته المزاجية لذلك يجب على الوالدين أن يبقوا هادئين و ودودين قدر الإمكان.

طريقة معاملة الطفل من عمر 3 سنوات و حتى 5 سنوات

تسمى هذه الفترة بمرحلة ما قبل المدرسة حيث يكون فيها الأطفال فضوليين للغاية فهم يريدون معرفة أجابه كل سؤال عن كل شئ يدور حولهم ،سوف تطرح عليكم المئات من الأسئلة لأنهم في بداية التواصل مع الناس لكنهم ما زالوا يجهلون كيفية التفاعل مهم.

على الوالدين الإجابة على كل أسئلة الطفل بكل هدوء لأن هذا ما يشكل عقله و يجعله مكتسباً للخبرات، عليك ألا تكون مشتتاً في أوقات الرد على تلك الأسئلة لأن طفلك سوف يلاحظ ذلك و يرى أنك متواجد مع جسدياً و لكنك غائب عنه علقياً. ساعد طفلك بأن تأخذ رأيه في بعض الأمور و تمنحه بعض الأختيارات كي لا تصعِّب عليه الإجابة بمفرده.

عليك مساعدة الطفل في المرور بكافة المشاعر من حيث الحب و السعادة و الغضب  ،أيضا تساعده على التفكير و حل الامور لكي يتعود في الاعتماد على نفسه و مواجهه كل ما يمر به يوميا لكي يسهل عليه التكيف و التعامل مع العالم الخارجي.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *