فوائد الشوفان للكبار والأطفال وأهميته للبشرة والجسم

تتعدد فوائد الشوفان للكبير والصغير حيث يعتبر الشوفان من أكثر الحبوب المفيدة للصحة على وجه الأرض ويرجع ذلك إلى احتوائه على مضادات الأكسدة والألياف والمعادن والفيتامينات بالإضافة إلى كونه من الحبوب الكاملة التي تخلو من الغلوتين، ومن بين الفوائد العديدة لحبوب الشوفان أنها تساعد على خسارة الوزن وتقلل من الإصابة بأمراض القلب كما يساعد تناول الشوفان على تقليل مستوى السكر في الدم.

تتم زراعة الشوفان عادة في المناطق الباردة وينتشر استخدامه بكثرة في دول أوروبا، وعادة ما يتم تناول الشوفان في وجبة الفطور سواء عن طريق تناوله بعد غليه مع الماء أو اللبن وهو ما يُعرف ب”عصيدة الشوفان”.

القيمة الغذائية للشوفان:

يحتوي الشوفان على الألياف والكربوهيدرات كما يحتوي على الألياف القوية “بيتا جلوكان” بالإضافة إلى احتوائه على الدهون والبروتين بنسبة أكبر من غالبية الحبوب الأخرى، ويعتبر مصدر جيد للمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة.

يحتوي الشوفان على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة للجسم حيث يحتوي كل 78 جرام من حبوب الشوفان “حوالي نصف كوب”على:

  • 191% من احتياج الجسم اليومي من المنغنيز.
  • 41% من الاحتياج اليومي من الفوسفور.
  • 24% من النحاس الذي يحتاج إليه الجسم كل يوم.
  • 34% من المغنيزيوم المطلوب يومياً للجسم.
  • كما يحتوي على 20% من احتياجات الجسم من الحديد يومياً.
  • أيضاً يحتوي على 20% من الاحتياج اليومي من الزنك.
  • يحتوي على حمض الفوليك بنسبة 11% من الاحتياج اليومي.
  • كما يحتوي على فيتامين ب1 بنسبة 39%، وفيتامين ب5 بنسبة 10% من الاحتياجات اليومية للجسم.
  • كما يحتوي على كميات قليلة من البوتاسيوم وفيتامين ب6 والكالسيوم وفيتامين ب3.
  • هذا بالإضافة إلى احتوائه على الدهون والألياف وغيرها وبذلك يعتبر واحداً من أكثر الحبوب التي تحتوي على العناصر الغذائية.
فوائد حبوب الشوفان
فوائد الشوفان

فوائد الشوفان للجسم وإنقاص الوزن:

فضلاً عن احتوائه على العديد من العناصر الغذائية فهو يحتوي على مادة البيتا جلوكان وهي من الألياف القوية سهلة الذوبان وتتميز تلك الألياف بقدرتها على خفض مستوى الكوليسترول في الدم كما أنها تعمل على خفض السكر في الدم واستجابة الأنسولين وتساعد على زيادة نمو البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي، أيضاً تزيد من الشعور بالامتلاء مما يساعد في عمليات إنقاص الوزن نتيجة عدم الشعور بالجوع لوقت أطول، كذلك يعتبر الشوفان واحداً من الأطعمة التي تساعد في التقليل من الإمساك،فيمكنك تناول الشوفان مع الزبادي للحصول على قيمة غذائية .

فوائد الشوفان للبشرة:

  • يدخل الشوفان في تركيب العديد من المنتجات الخاصة بالعناية بالبشرة حيث وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عام 2003 على استخدام دقيق الشوفان الغروي كمادة واقية للجلد وعلى الرغم من ذلك فقد استخدم الشوفان منذ سنوات عديدة قبل هذا التاريخ وأثبت فاعليته في علاج حكة وتهيجات الجلد ومن بين ذلك تهيجات البشرة الناتجة عن الإكزيما.
  • ويدخل الشوفان في كثير من الوصفات الطبيعية لحماية البشرة والحفاظ على نضارتها حيث يمكنك استخدامه كغسول يومي أو قناع للوجه بخلطه مع عسل النحل وقليل من ماء الورد وتدليك البشرة برفق ثم تركه ليجف وغسله بالماء بعد ذلك ويمكن عمل هذا القناع مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً.

    فوائد الشوفان للأطفال:

  • قد يساعد تناول الشوفان للأطفال في الوقاية من الإصابة بالربو، الذي يعتبر واحداً من أكثر الأمراض التي تصيب الأطفال في مرحلة الطفولة، وعلى الرغم من اعتقاد الكثير من الباحثين بوجود علاقة وثيقة بين إدخال الأطعمة الصلبة للأطفال في وقت مبكر وإصابتهم بالربو إلا أن ذلك لا ينطبق على الشوف حيث يعد الإدخال المبكر للشوفان ضمن النظام الغذائي للأطفال وقاية لهم من الإصابة بهذا المرض، وهذا ما تضمنته إحدى الدراسات عن إدخال الشوفان للرضع قبل عمر ستة أشهر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *